جريدة الوطن:
2024-10-05@05:35:52 GMT

حصاد الأسبوع

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

حصاد الأسبوع

سلطنة عمان وفنلندا تبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية

– بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين سلطنة عمان والسعودية

– سفير سلطنة عمان فـي جمهورية سيشل يقدم أوراق اعتماده

– ندوة حول حماية المال العام وتعزيز النزاهة بصلالة

شهدت سلطنة عمان الأسبوع الماضي عددًا من الفعاليات والأنشطة، حيث عُقدت بالعاصمة الفنلندية هيلسنكي الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين سلطنة عُمان وجمهورية فنلندا.

ترأَّس الجانب العُماني سعادة السفير منذر بن محفوظ المنذري رئيس دائرة أوروبا، فيما ترأَّسها من الجانب الفنلندي سعادة صوفي إمسبرجر المدير العام لإدارة إفريقيا والشرق الأوسط بوزارة خارجية جمهورية فنلندا.

جرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وآفاق تطويرها، كما تم تبادل وجهات النظر في عدد من القضايا الإقليمية والدولية. كما التقى سعادة السفير مع سعادة نينا فاسكونالهتي وكيلة وزارة الخارجية للتجارة الدولية لجمهورية فنلندا، وتم خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين. والتقى سعادة السفير مع سعادة كاتيا الفورس رئيس مركز السلام بوزارة خارجية فنلندا.

– عقدت لجنة التنسيق السياسي والدبلوماسي المنبثقة عن مجلس التنسيق العُماني السعودي اجتماعها الأول في الرياض بالمملكة العربية السعودية. ترأَّس الاجتماع من جانب سلطنة عُمان سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، ومن الجانب السعودي سعادة الدكتور سعود بن محمد الساطي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية. تمَّ خلال الاجتماع بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تطويرها في كافة الجوانب، وذلك تماشيًا مع توجيهات وتطلعات قيادتي البلدين بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين، كما تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

– قدَّم سعادة السفير سعود بن هلال الشيذاني أوراق اعتماده إلى فخامة الرئيس ويفيل جون تشارلز رامكلوان رئيس جمهورية سيشل سفيرًا معتمدًا ومفوَّضًا غير مقيم لدى جمهورية سيشل.
ونقل سعادة السفير لفخامة الرئيس تحيَّاتِ حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ وتمنِّيات جلالتِه لفخامتِه بدوام الصحة والعافية ولشَعب سيشل الصديق مزيدًا من التقدم والازدهار. من جانبه حمَّل فخامة رئيس جمهورية سيشل سعادة السفير نقل تحيَّاته وتقديره لحضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم وتمنِّياته الطيبة للشَّعب العُماني معربًا فخامتُه عن أمله في توثيق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين. تمَّ خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تطويرها في كافَّة المجالات.

– نظََّم جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة بولاية صلالة ندوة بعنوان:(الشراكة المؤسسية والمجتمعية ودَوْرها في حماية المال العام وتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد)، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وألقى المستشار يونس بن سليمان التوبي مدير عام المديرية العامة للرقابة المالية والإدارية بمحافظة ظفار كلمة قال فيها إنَّ الندوة تأتي في إطار حرص دول مجلس التعاون من خلال اللجان المختلفة على تعزيز وتفعيل العمل الخليجي المشترك، والمشاركة بالمعرفة في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ورصد أفضل الممارسات الدولية في المجالات ذات الصلة.

– عقد أصحاب المعالي والسعادة رؤساء هيئات وجمعيات الهلال الأحمر الخليجي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمقر الهيئة الاستشارية لدول المجلس الاجتماع الـ(19) للجنة رؤساء هيئات وجمعيات الهلال الأحمر الخليجي برئاسة سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، عضو مجلس إدارة الهيئة العُمانية للأعمال الخيرية. وقال سعادته: إن الجهود التي تبذلها الأمانة العامة لمتابعة تنفيذ القرارات التي تمخضت عنها الاجتماعات السابقة هي دليل واضح على الحرص والجهد المتواصل لتحقيق الرؤية الموضوعة، متطلعين وبكل تفاؤل لتحقيق المزيد من الطموحات والأهداف، وإكمال المسيرة معربًا أن تُكلل هذه المساعي الطيبة لما فيها مصلحة دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: العلاقات الثنائیة بین البلدین سعادة السفیر مجلس التعاون سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا، اليوم، من الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، أكد الرئيسان خلاله حرصهما على دفع مسيرة التعاون بين البلدين، لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بما يتفق مع الروابط الوثيقة بين الشعبين الشقيقين، ويحقق تطلعاتهما ومصالحهما المشتركة، وقد حرص الرئيس السيسي على تأكيد دعم مصر لرئاسة موريتانيا الحالية للاتحاد الأفريقي، بما يحقق أهداف شعوب القارة في الاستقرار والتنمية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال تناول كذلك التطورات الإقليمية، سواء فيما يتعلق بالأوضاع في الشرق الأوسط، وكذا على صعيد عدد من القضايا من بينها الجهود الجارية لدعم مسار الحل الليبي الليبي، وحرص الدولتين على الحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا الشقيقة واستعادة الأمن والاستقرار بها.

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد وجيك سوليفان يبحثان العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة
  • رئيس الدولة ومستشار الأمن القومي الأميركي يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة
  • السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات
  • الرئيس السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات
  • المعولي يبحث تعزيز العلاقات والتعاون البرلماني بين عُمان وروسيا
  • نائب وزير التخطيط يبحث مع السفير السويسري تعزيز علاقات التعاون بين البلدين
  • "الغرفة" تستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة مع وفد تجاري مغربي
  • الرئيس الإيراني يصل الدوحة لبحث العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية
  • بحث تعزيز العلاقات بين سلطنة عُمان وروسيا في المجال البرلماني
  • حماد ورئيس وزراء غينيا بيساو يتبادلان خلال اتصال هاتفي وجهات النظر حول تعزيز العلاقات الثنائية