موقع 24:
2024-09-17@14:27:02 GMT

انزعاج أردني بعد استمرار تهريب المخدرات من سوريا

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

انزعاج أردني بعد استمرار تهريب المخدرات من سوريا

كشف مصدر حكومي، أن الأردن أبلغ سوريا انزعاجه من استمرار تهريب المخدرات عبر الحدود الشمالية للمملكة، رغم إعلان الأخيرة عن حملات أمنية وإجراءات لضرب أوكار المخدرات في جنوب البلاد.

وأحبط الأردن خلال الأيام الماضية عدة محاولات لتهريب المخدرات خصوصاً عبر طائرات مسيرة صغيرة، يتم تحميلها بأنواع باهظة الثمن من المخدرات كالهيروين، إضافة لأنواع أخرى مثل الكبتاغون والحشيش، فضلاً عن محاولات تهريب أخرى بواسطة شاحنات صغيرة.


وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لـ"24" إن مسؤولين أردنيين اتصلوا بنظرائهم السوريين لحثهم على اتخاذ مزيد من الإجراءات لضمان القضاء على بؤر المخدرات التي لا تهدد الأردن فقط، وإنما يطال ضررها معظم الدول المجاورة.
وبين أن المعلومات المتوفرة تشير إلى وجود شخصيات مرتبطة بحزب الله اللبناني وميليشيات إيرانية ما زالت ترعى تهريب المخدرات بالتعاون مع رجال أمن سوريين.
وذكر المصدر أن أعداد الطائرات المسيرة وتجهيزها يتم في معسكر تسيطر عليها الميليشيات ورجال أمن مرتبطين بإيران.
في غضون ذلك، قال الناشط السوري أحمد المسالمة في اتصال مع 24، إن الحكومة اعتقلت بعض تجار المخدرات مثل عبدالله الخالدي، وفواز الخالدي، وهما مرتبطان بشبكة المخدرات التي يرعاها حزب الله.


لكن المسالمة قال إن العديد من العاملين في المخدرات لم تطالهم الحملات الأمنية حتى الآن.
ويرى الناشط السوري أن اعتقال تجار المخدرات دون رفع يد حزب الله عن الجنوب السوري لن يؤدي إلى تحسن الحالة الأمنية، وسيبقي عمليات صناعة وتهريب المخدرات في ازدياد.

ومحاولات التهريب باتت منظمة منذ بدء الأزمة السورية عام 2011، وتستخدم فيها طائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة، ما دفع الأردن لاستخدام سلاح الجو مرات عدة لإحباطها.

كان الجيش الأردني أعلن 24 يوليو (تموز) إسقاط طائرة مسيرة محملة كيلوغرامين من مادة الكرستال المخدرة في محاولة لتهريبها من سوريا إلى الأردن، وذلك غداة أول اجتماع للجنة مشتركة أردنية-سورية في عمان بحث في مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود.

واللجنة هي اتفاق تمخض عنه اجتماع تشاوري حول سوريا في عمّان في مايو (أيار) بمشاركة وزراء خارجية كلّ من سوريا والأردن والسعودية والعراق ومصر.

وبحث وزير الخارجية أيمن الصفدي في 3 يوليو (تموز) مع الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق، ملفات بينها اللاجئين ومكافحة المخدرات.

في 16 أغسطس (آب) الجاري أعلن الجيش الأردني إسقاط طائرة مسيرة محملة بالمخدرات والمتفجرات.

وبعد ذلك بثلاثة أيام، أعلن الجيش إحباط تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا، عبر عملية وصفها بـ"النوعية"، جرى خلالها إصابة عدد من المهربين بالرصاص.



وتؤكد المملكة أن 85% من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب الى خارج الأردن.

#السعودية تحبط تهريب مخدرات بشاحنة من #الأردن https://t.co/iO7CCO7F3Z

— 24.ae (@20fourMedia) August 25, 2023 وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وأصبحت سوريا مصدراً رائجاً لها بعد اندلاع الحرب عام

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني سوريا الأردن تهریب المخدرات من سوریا

إقرأ أيضاً:

إحباط تهريب 560 كيلوجرام من القات المخدر بعسير

أبها

تمكنت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الربوعة بمنطقة عسير من إحباط تهريب 560 كيلوجرام من نبات القات المخدر .

وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم المضبوطات لجهة الاختصاص .

كما تهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبرالبريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة .

مقالات مشابهة

  • تحقيق استقصائي يتعمق في تجارة المخدرات وارتباطها بالنظام السوري.. أداة سياسية
  • إحباط تهريب 180 كيلوجرامًا من القات بجازان
  • وزير داخلية أسبق: كل شاب أردني يحب أن يكون مثل الشهيد الجازي
  • لماذا يعيد الأسد هيكلة الجيش السوري؟
  • إعلان أردني رسمي بشأن ‘‘ماهر الجازي’’ منفذ عملية معبر اللنبي التي أودت بحياة 3 إسرائيليين
  • إحباط تهريب 225 كيلوجرامًا من القات بجازان
  • إحباط تهريب 298 كيلوجرام من القات بجازان
  • إحباط تهريب 432 كيلوجرامًا من القات بعسير
  • إحباط تهريب 290 كيلوجرامًا من القات بجازان
  • إحباط تهريب 560 كيلوجرام من القات المخدر بعسير