قال الدكتور فخرى الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن وزارة التعاون الدولي بذلت مجهودات جبارة في إطار سعي مصر للانضمام إلى مجموعة بريكس، والتي تُعد إحدى أبرز المجموعات الاقتصادية على مستوى العالم.

«الفقي»: مجموعة بريكس ضمت 5 دول كبار عند إنشائها

وأضاف «الفقي»، في تصريح لـ«الوطن»، اليوم السبت، أن المجموعة ضمت في إنشائها 5 دول، وهي الصين وروسيا والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا، غير أن رغبة المجموعة في التوسع جعلها تطرح ما عرف بـ«بريكس بلس»، من أجل فتح الباب أمام انضمام 6 أعضاء جددـ اعتباراً من بداية عام 2024 المقبل، منهم مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإيران وإثيوبيا والأرجنتين.

وأشار إلى أن المجموعة تقدم لها 23 دولة بملفاتهم فيما يعرف بـ«بريكس بلس»، وفي النهاية وافقت المجموعة على انضمام 6 دول فقط، كان منهم مصر، حيث جاء اختيار مصر للانضمام كانعكاس لمؤشر الثقة في الاقتصاد المصري، وبسبب كونه أحد الاقتصادات الواعدة في المنطقة.

التبادل التجاري بالعملات المحلية لتخفيف الطلب على الدولار

وأوضح أن انضمام مصر إلى مجموعة البريكس سيساعد مصر في الاستفاده من الدول الشريكة في المجموعة، عبر التبادل التجاري بين الدول الـ11 بالعملات المحلية، ما سيؤدى إلى تخفيف الطلب على الدولار الأمريكي.

وأكد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قامت بزيارات مكوكية لعدد من الدول من أجل إبرام الاتفاقيات والمعاهدات والمساهمة في دخول مصر لهذه المجموعة الاقتصادية، وتابع بقوله: «كل ما يكون الوزير نشيط، كل ما يسهل ده من إبرام الاتفاقيات، وفيه مجهودات كبرى بذلت في هذا المجال».

وأكد أنه بانضمام مصر إلى المجموعة، فسيمكن الحكومة من تصدير أو استيراد السلع من أي من الدول الأعضاء بالمجموعة، وبينهم سيتم التعامل بالعملات المحلية، ما يقلل الضغط بشكل ملحوظ على الدولار، وسيجعل سعره مستقراً، كما أن السائحين من الدول الـ11 سيتعاملون في مصر بعملاتهم المحلية، دون الحاجة لشراء الدولار، وسيقبلها الجميع بما فيها الفنادق، وهو سبب قوي لزيادة وانتعاش السياحة المصرية.

وعن إنشاء عملة موحده لدول مجموعة بريكس، قال رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أنه أمر صعب، حيث أنه حال حدوث ذلك، يجب على الدول الأعضاء الاتفاق على اسم وشكل العملة الجديدة، مع التخلي عن عملاتهم المحلية وإلغائها، ومن ثم تعميم العملة الجديدة بين كل الدول المنضمة، كما قامت من قبل الدول الأوروبية بتوحيد عملاتهم إلى اليورو، بعدما تخلت كل دولة عن عملتها المحلية، ومن ثم الحصول على اتفاق من قبل صندوق النقد الدولي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التعاون الدولي البريكس انضمام رانيا المشاط مجلس النواب على الدول من الدول

إقرأ أيضاً:

اعتقال مجموعة مسلحة هددت ضابط شرطة في البصرة

أعلنت قيادة شرطة البصرة، اليوم الاثنين، اعتقال مجموعة مسلحة هددت ضابط شرطة ضمن المحافظة. وذكرت القيادة في بيان ورد لـ السومرية نيوز، انه "أثمرت جهود فريق العمل الذي شكله قائد شرطة محافظة البصرة اللواء لطيف عبدالرضا السعد بإلقاء القبض على المجموعة المسلحة هددت أحد ضباط القيادة".

وأضافت، انه "تمكن الفريق المكون من قيادة شرطة محافظة البصرة بالاشتراك مع مديرية الاستخبارات ومكافحة الارهاب في البصرة من تحديد هوية أفراد المجموعة وتتبعهم، مما أسفر عن القبض عليهم وتقديمهم للعدالة".

واشارة الى ان "هذه العملية تؤكد نجاح الجهود الأمنية في التصدي للتهديدات وضمان حماية أفراد الشرطة وعائلاتهم".

مقالات مشابهة

  • تنامي قوة "بريكس" وتأثير ذلك على سطوة الدولار
  • "ساوث ميد" أحد مشروعات طلعت مصطفى يحقق 200 مليار جنيه مبيعات في 6 أيام عمل فقط
  • مدبولي: الدولة بذلت جهدًا كبيرًا لوضع شكل جديد للمناهج التعليمية
  • "موازنة النواب": هذا موعد وصول الشريحة الثانية من صندوق النقد (فيديو)
  • اعتقال مجموعة مسلحة هددت ضابط شرطة في البصرة
  • إيران توضح حقيقة تعليق روسيا عضويتها في بريكس
  • رئيس الوزراء أمام «النواب»: الدولة تبذل جهودا كبيرة لوقف الحرب في غزة
  • الرئيس علي ناصر محمد يصل إلى موسكو مع وفد عربي
  • توسيع مجموعة «بريكس بلس»: قد تكون الزيادة أفضل
  • أستاذ في العلوم السياسية: حياة كريمة بذلت جهودا كبيرة لتحسين أوضاع المواطن