ليبرفيل ـ ا.ف.ب: أدلى الجابونيون بأصواتهم في انتخابات يتواجه فيها الرئيس علي بونجو أونديمبا المرشح لولاية ثالثة، مع 13 مرشحًا آخر بينهم ألبرت أوندو أوسا الذي اختارته أحزاب المعارضة الرئيسية متأخِّرةً في وقت لم يكن معروفًا غير أنَّه نجح لاحقًا في اجتذاب حشود كبيرة إلى تجمُّعاته. ودُعي نحو 850 ألف ناخب مسجَّلين في البلد الصغير الغني بالنفط الواقع في وسط إفريقيا والبالغ عدد سكَّانه 2,3 مليون نسمة، إلى التصويت في إطار ثلاثة انتخابات رئاسية وتشريعية وبلدية.


ووعد أوندو أوسا بأنَّ المعارضة «الموحَّدة» خلفه «ستطيح» من السُّلطة ببونجو وحزبه الديموقراطي الجابوني وتضع حدًّا لـ«عهد عائلة بونجو» التي تمسك بزمام السُّلطة منذ أكثر من 55 عامًا تعاني فيها الجابون «الفساد» وسوء الإدارة. يرأس علي بونجو الجابون منذ 14 عامًا، وانتُخب أول مرَّة عام 2009 بعد وفاة والده عمر بونجو أونديمبا الذي حكم الجابون أكثر من 41 عامًا. في أبريل الماضي أقرَّ البرلمان الجابوني تعديلًا دستوريًّا قلَّص بموجبه ولاية الرئيس من سبع إلى خمس سنوات وأنهى العمل بجولتي التصويت، ما عدَّته المعارضة وسيلة «لتسهيل إعادة انتخاب» بونجو.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بلينكن يهنئ زعيم المعارضة الفنزويلية بحصوله على أغلبية الاصوات بانتخابات الرئاسة

هنأ أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي زعيم المعارضة الفنزويلية إدموندو غونزاليس بـ"حصوله على أغلبية الأصوات" في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها فنزويلا مؤخرا،  وفقا لـ"روسيا اليوم". 

الدفاع الروسي تسقط 75 مسيرة أوكرانية غربي البلاد استشهاد 5 شباب جراء قصف الاحتلال شمال طولكرم

وقالت الخارجية الأمريكية في بيانها: "اتصل وزير الخارجية إنتوني بلينكن بإدموندو غونزاليس أوروتيا وماريا كورينا ماتشاد، وهنأ غونزاليس أوروتيا بحصوله على أغلبية الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها فنزويلا في 28 يوليو الماضي، الأمر الذي تؤكده الجهود الواسعة للمعارضة الديمقراطية لضمان شفافية فرز الأصوات".

وأضاف البيان أن بلينكن عبر أيضا عن مخاوفه إزاء سلامة أقطاب المعارضة بعد الانتخابات.

وأفادت لجنة الانتخابات المركزية في فنزويلا بأنه بعد فرز 96.98% من الأصوات حصل الرئيس نيكولاس مادورو على 51.95% من الأصوات، وإيدموندوا غونزاليس على 43.18%.

مقالات مشابهة

  • مشرعون أمريكيون وأوروبيون يهددون مادورو بعزله ومحاكمته إن لم يرحل
  • بلينكن يهنئ زعيم المعارضة الفنزويلية بحصوله على أغلبية الاصوات بانتخابات الرئاسة
  • أوروغواي والأرجنتين تعترفان بفوز مرشح المعارضة في فنزويلا
  • تونس 2024.. الاستمرارية مع قيس سعيد أم بداية جديدة لتونس؟
  • انسحاب بايدن من الانتخابات يكشف زعماء العالم المسنين
  • مادورو: ألقينا القبض على 1200 مجرم تم تدريبهم لإثارة الفوضى في فنزويلا
  • مشادة حادة بين ماسك والرئيس الفنزويلي وتحد بـنزال.. سأحملك على حمار
  • المعارضة تدعو الفنزويليين للنزول إلى الشارع بعد إعلان فوز مادورو بالانتخابات (شاهد)
  • بفارق ملايين الأصوات.. مادورو خسر الانتخابات الرئاسية في فنزويلا
  • واشنطن تؤكد خسارة مادورو الانتخابات والمعارضة تطالبه بتسليم السلطة