أظهرت دراسة أن الشخير المرتفع والشعور بالتعب بعد النوم طوال الليل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة The Guardian البريطانية.

يعاني مئات الملايين من الناس حول العالم من انقطاع التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب يتسبب في أعراض مثل انقطاع التنفس والشخير المرتفع والاستيقاظ المتكرر.

ومع ذلك، يعاني العديد من الأشخاص من هذه الحالة دون أن تتم تشخيصها بشكل صحيح.

من المعروف أن هذا الاضطراب يزيد من خطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني والاكتئاب. والآن، كشفت دراسة أمريكية جديدة عن أدلة تشير إلى تأثيرها على القلب.

ووفقًا للباحثين، فإن انقطاع التنفس أثناء النوم يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني والسكتة الدماغية.

سيتم مناقشة هذه النتائج من قبل الأطباء في اجتماع الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، وهو أكبر مؤتمر للقلب في العالم.

وأجرت دراستان تشارك فيهما خبراء من جامعة ستانفورد على عينة تضمت حوالي 1.7 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 20 و50 عامًا على مدى عقد من الزمن. وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم يكونون عرضة لمخاطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة تصل إلى 5 مرات، وبنسبة 60% للإصابة بسكتة دماغية في مراحل متقدمة من العمر.

وقال سانجيف نارايان، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية في جامعة ستانفورد والمشرف على الدراسة: "انقطاع التنفس أثناء النوم أمر شائع جدًا، ومع ذلك، فإننا نتجاهله إلى حد ما لأننا نعتبره أمرًا تافهًا أو مجرد إزعاج بسيط. ولم يكن لدينا معرفة كافية بشأن مدى خطورته حتى الآن".

وأضاف: "لقد فاجأتنا النتائج حقًا، وتشير الدراسة إلى أن انقطاع التنفس أثناء النوم قد يكون عاملاً مهمًا في زيادة خطر الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية. ومن المهم أن يتم تشخيص هذا الاضطراب وعلاجه بشكل صحيح للحد من المخاطر المحتملة.

تعتبر الأسباب المحتملة لانقطاع التنفس أثناء النوم متنوعة وتشمل تراكم الدهون في منطقة الحلق واللسان، وانسداد المسار التنفسي العلوي، وضعف عضلات الحلق واللسان، وزيادة حجم اللسان واللوزتين. قد يتطلب علاج انقطاع التنفس أثناء النوم تغييرات في نمط الحياة مثل فقدان الوزن والابتعاد عن التدخين وتجنب الكحول والأدوية المهدئة. قد ينصح الأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بانقطاع التنفس أثناء النوم بإجراء دراسة النوم لتقييم وتشخيص الحالة بدقة.

من الأفضل استشارة طبيبك المعالج للحصول على مزيد من المعلومات والتوجيه حول مشاكل النوم وانقطاع التنفس أثناء النوم وكيفية تقليل المخاطر المحتملة المرتبطة بهذه الحالة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإصابة بالسكتة الدماغية السكري من النوع الثاني فقدان الوزن خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

هل تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم؟.. هذا ما سيحدث لك

لاشك أن وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية؛ إذ يقضي الغالبية من الناس ساعات طويلة في تصفح المنشورات ومشاركة الصور، والتعليق على أخبار الأصدقاء، وذلك من أول ساعات اليوم إلى وقت النوم، بل يزيد الأمر عند البعض يأن يقللوا من ساعات النوم في سبيل الحصول على وقت إضافي لقضائه مع هذه المنصات.

الدكتور سمير نور الدين، استشاري أمراض المخ والأعصاب، يكشف في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، عن الكوارث الصحية التي تسببها عادة تنزيل المنشورات قبل الخلود للنوم مباشرةً.

هل تنزيل المنشورات قبل النوم مضر؟

بحسب «نور الدين» فإن استخدام الهاتف قبل النوم وخاصة عند البقاء على وسائل التواصل الاجتماعي، يكون له تأثيرات سلبية خطيرة على الصحة العقلية والنفسية، ومنها ما يلي :

الإصابة بمرض الزهايمر

عند تنزيل منشور ما أو صور شخصية على منصات التواصل الاجتماعي قبل النوم، فإن العقل يدخل في حالة من اليقظة والانتباه، ما يقلل من جودة النوم، وبالتالي مع زيادة نسبة اضطرابات النوم، تتأثر خلايا المخ، ما يعرض المرء لخطر الإصابة بمرض الزهايمر.

الإصابة بالسكتة الدماغية

أوضح استشاري أمراض المخ والأعصاب أن الأشخاص الذين يتفاعلون على منصات التواصل الاجتماعي قبل النوم، غالبًا ما يشعرون بالقلق بشأن عدد الإعجابات وتعليقات الأصدقاء أو عدد المشاهدة، التي يتلقاها منشورهم، ما يخلق بيئة من التوتر وعدم الارتياح، الذي بزيادته يعرض صاحبه للإصابة بالسكتة الدماغية.

الإصابة بالاكتئاب

بالرغم من أن منصات التواصل الاجتماعي تهدف إلى ربط الأشخاص ببعضهم البعض، إلا إن استخدامها المفرط وخصوصًا وقت النوم يؤدي إلى عكس ذلك الغرض؛ إذ يعد الانشغال بالتفاعل الرقمي بمثابة مُلهي عن التفاعل الاجتماعي الحقيقي، ما يزيد من مشاعر الوحدة والعزلة وقد يصل الأمر للاكتئاب.

مقالات مشابهة

  • كيفية ضبط تايمر التكييف أثناء النوم لتجنب الإصابة بالبرد
  • دراسة: المساحات الخضراء والزرقاء تحافظ على صحة القلب
  • أسباب الإصابة بـ الأرق.. أعراضه وطرق العلاج منه
  • هل تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم؟.. هذا ما سيحدث لك
  • هل من فوائد لتناول الحليب قبل النوم؟
  • دراسة أمريكية تربط بين فقدان حاسة الشم وزيادة خطر الإصابة بقصور القلب
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • بعد زلزال حائل.. تعرف على أكبر الهزات الأرضية بالعالم في 2023 و2024
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية