موقع 24:
2024-10-01@23:30:13 GMT

هل أسقط الكرملين طائرة بريغوجين؟

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

هل أسقط الكرملين طائرة بريغوجين؟

لا تزال التحقيقات مستمرة للكشف عن السبب وراء حادثة تحطم الطائرة التي كانت تقل قائد مجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسية وعناصر تابعة له قرب موسكو يوم الأربعاء الماضي، وسط تكهنات على نطاق واسع بتورط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالحادثة، على الرغم من نفي الكرملين الأخير.

مجلة "نيوزويك"  جمعت كافة المعلومات المتعلقة بالحادثة وما بعدها في محاولة لكشف خيوط الحادث الغامض الذي أودى بحياة قائد أكبر مجموعة مرتزقة شبه عسكرية حول العالم.


وبحسب هيئة الطيران المدني الروسية فإن طائرة خاصة كانت تقل بريغوجين، حليف الكرملين السابق، تحطمت شمال موسكو، مما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص الـ 10 على متن الطائرة. وكان من بين الركاب ديمتري أوتكين، الضابط الروسي السابق وأحد مؤسسي "فاغنر".
جاءت التقارير في البداية من مصادر روسية وأثارت نظريات حول الإعداد المحتمل من الكرملين لهذه الحادثة. لكن بوتين ظهر بعدها وصرح قائلاً: "لقد عرفت بريغوجين لفترة طويلة جدا، منذ أوائل التسعينات، لقد كان رجلا ليس له مصير سهل. ارتكب بعض الأخطاء الجسيمة في حياته، لكنه حقق أيضا النتائج المطلوبة لنفسه وللقضية المشتركة". ظروف غامضة ويبدو أن بريغوجين، الذي ازداد انتقاده للقيادة العسكرية الروسية خلال الصراع المستمر منذ 18 شهراً في أوكرانيا، انضم إلى منتقدي الكرملين الآخرين الذين عثر عليهم ميتين في ظروف غامضة. طوال فترة رئاسة بوتين، كان من بين هؤلاء سياسيون وعملاء أمن ومسؤولون روس. 
وألقى مستشار الكرملين السابق سيرغي ماركوف، من بين آخرين، باللوم على أوكرانيا في الحادث. وزعم ماركوف عبر قناته على "تليغرام" يوم الخميس أن "بريغوجين قتل على يد الخدمات الخاصة الأوكرانية بناء على أوامر من الرئيس فولوديمير زيلينسكي باعتباره هدية لعيد استقلال أوكرانيا في 24 أغسطس"، كما جاء في الترجمة. لكن كييف نفت مسؤوليتها.
وقال حساب المدون العسكري ريبار المؤثر يوم الخميس إن الجثث التي تم العثور عليها في موقع التحطم لم يتم التعرف عليها بعد. ويعتقد أن الحساب يديره موظف سابق في وزارة الدفاع الروسية. وزعم منفذ روسي آخر أن جثة بريغوجين نقلت إلى مشرحة ويجري فحصها في تفير.
لكن، ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن مقتل بريغوجين في حادث تحطم طائرة. ففي عام 2019، قالت مصادر إعلامية روسية إنه ربما يكون قد قتل في أعقاب حادث وقع في جمهورية الكونغو الديمقراطية. ومع ذلك، كما ذكرت مجلة "بوليتيكو"، تم دحض هذا الادعاء من قبل وكالة الأنباء الروسية الرسمية "ريا نوفوستي"، التي قالت إن بريغوجين كان في روسيا في ذلك الوقت، وفقاً لمصدر مقرب منه. 
وحتى مع إعلان وفاة بريغوجين رسميا، فحصت "نيوزويك" قوة الشائعات بأن طائرته كانت مستهدفة من قبل قوات بوتين.
ثقوب رصاص في الطائرة؟
وادعى البعض أن ما يشبه ثقوب الرصاص يمكن رؤيتها في صور الطائرة التي التقطت في موقع التحطم. الصور التي يفهم أنها للطائرة بناء على صور قابلة للمقارنة تم التقاطها من لقطات مروعة لموقع التحطم وتمت مشاركتها على تليغرام التي شاهدتها "نيوزويك".
@joeycontino2

 

♬ original sound - Joey Contino
ومع ذلك، لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كانت النقاط السوداء المصورة على جانب الطائرة كانت موجودة قبل التحطم أو كان من الممكن أن تكون ناجمة عن الاصطدام. أسقطتها الدفاعات الجوية؟ وفي نظرية أخرى، قالت قناة "غراي زون" المرتبطة بفاغنر إن الطائرة أصيبت بدفاعات مضادة للطائرات، وذكرت كيف سمع السكان القريبون "دفقتين من نيران الدفاع الجوي المميزة"، مضيفة أن الفيديو أظهر "آثار انعكاس في السماء".
ونشرت صحيفة "فيرتسكا" الروسية خريطة عبر قناة تليغرام يوم الأربعاء تظهر أن موقع التحطم كان على بعد 50 كيلومتراً من "أنظمة الدفاع الجوي للفوج 42 المضاد للطائرات".
وتابعت "أيضا بالقرب من القاعدة الجوية العسكرية خوتيلوفو، هذه المنطقة جزء من المنطقة العسكرية الغربية، حيث تم استبدال أربعة قادة عامين منذ الخريف الماضي".
ويشير التحليل خارج القنوات المتصلة بفاغنر أيضاً إلى أنه كان من الممكن إسقاط الطائرة بدفاعات جوية بالفعل.
وقالت ماري شيافو المفتشة العامة السابقة بوزارة النقل الأمريكية لشبكة "سي إن إن" إن "الطائرة فقدت على ما يبدو جناحاً وأضرارها تتفق مع نظرية الهجوم وليس عطلاً في الطائرة".

“Putin’s statement after the downing of Prigozhin’s jet is merely the latest, and most egregious example of a grimly familiar story: an orchestrated murder, a mob hit written in the sky for all to see.” https://t.co/IIHmmgjPta

— John Sipher (@john_sipher) August 26, 2023 وأوضحت شيافو: "كانت الطائرة على ارتفاع 28000 قدم في رحلة بحرية، وهذا هو الجزء الأكثر أمانا من الرحلة، ويبدو أنها فقدت الجناح.. ببساطة هذا لا يحدث. الطائرات التجارية والطائرات الحديثة لا تفقد جناحاً. خلال عقود من عملي في حوادث تحطم الطائرات، لم يكن لدي سوى طائرة تجارية واحدة فقدت جناحاً وكان عمرها 54 عاماً".
وتابعت "وأيضا معدل النسب، كما تعلمون، المعدل الطبيعي للنزول، هو 1000 إلى 3000 قدم، في الدقيقة، وليس 8000. كان من الواضح أنها كانت في سقوط حر. وإذا نظرنا عن كثب إلى الفيديو، يمكننا رؤية ليس فقط الطائرة، ولكن بعض الومضات ودخان، والحطام ينفصل عن الطائرة. لذلك هناك الكثير من الأدلة هنا أن هذا كان انفجاراً على متن الطائرة، أو ضربة صاروخية".
كما نقل تقرير لصحيفة "فايننشيال تايمز" عن مسؤول غربي قوله إنه تم إخبارهم بأن الطائرة أسقطت بواسطة نظام صاروخي، رغم أنهم لم يؤكدوا ما إذا كان بريغوجين على متن الطائرة.
ونشر إيغور سوشكو، المدون العسكري الأوكراني، على موقع "إكس" يوم الخميس، مدعيا أن "تسريبا" ذكر أن الشظايا التي عثر عليها في الموقع كانت متوافقة مع نظام دفاع جوي روسي، لكنه أشار إلى أن رواية الكرملين ستتمحور حول زرع قنبلة داخل الطائرة. قنبلة على متن الطائرة؟ ورفضت تقارير من مسؤولين أمريكيين آخرين فكرة شن هجوم أرض-جو. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) العميد بات رايدر إن فكرة الصاروخ "غير دقيقة" مما يترك احتمال زرع قنبلة.
ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤول كبير في إدارة بايدن قوله إنه "ليس لديهم معلومات في هذا الوقت تشير إلى إطلاق صاروخ أرض-جو ضد الطائرة الخاصة التي يقال إنها تقل يفغيني بريغوجين".
كما ذكرت الصحيفة من المسؤولين أن أجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء التي تعمل بالأقمار الصناعية الأمريكية والتي تكتشف الحرارة من الصواريخ لم تلتقط نيران الصواريخ عندما سقطت الطائرة.
وقال كريستوفر ستيل، الضابط السابق في "إم آي 6" لشبكة سكاي نيوز "إنها عملية داخلية، والاقتراح هو أنها قنبلة زرعت في صندوق نبيذ". لا تعليق رسمي يؤكد سبب الحادث وتقول "نيوزويك" إن التقارير والمطالبات غير المسماة على "تليغرام" من المجموعات المرتبطة بفاغنر وغيرها من الجمعيات المتنافسة في الصراع ليست مصادر يمكن التحقق منها للتأكيد على هذه القصص.
كما أن عدم الاتساق بين الخبراء في هذا المجال والمسؤولين الغربيين أمر مربك أيضاً. وبينما يبدو أن هناك بعض الشهادات المقنعة، بناء على ارتفاع رحلة الطائرة وهبوطها، مما يشير بقوة إلى أن الحادث نتج عن تدخل من نوع ما، فإن كل ما تم تقديمه لا يزال يحمل ثقل الشائعات.
ويرمز الغموض إلى عدم وجود تأكيد كامل لموت بريغوجين، وعلى الرغم من أن مسؤولين أمريكيين قالوا إنه "من المرجح للغاية" أنه قد مات بالفعل، فإن عدم اليقين هو رمز لجميع الادعاءات المحيطة بظروف الحادث. وفي حين فتح المحققون الروس تحقيقاً في ما حدث، فإن حقيقة أن السلطات رفضت بالفعل فكرة تورط الكرملين تشير إلى أن الاستنتاجات التي سيتم التوصل إليها من التحقيق قد لا تكون موثوقة، بحسب المجلة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مقتل بريغوجين بريغوجين على متن الطائرة إلى أن کان من

إقرأ أيضاً:

الرابعة خلال شهر.. إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ9 شرق صعدة

الثورة نت../

تمكنت الدفاعات الجوية من إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ9 أثناء قيامها بأعمال استطلاعية وعدائية شرق محافظة صعدة.

وتعد الطائرة الرابعة من هذا الطراز التي يتم إسقاطها خلال شهر سبتمبر الجاري، إذ أعلنت القوات المسلحة اليمنية إسقاط الطائرة الأولى في 7 سبتمبر في أجواء محافظة مأرب، تلاها طائرة ثانية في 10 من ذات الشهر في أجواء محافظة صعدة، وفي 16 من الشهر أُسقطت الطائرة الثالثة في أجواء محافظة ذمار.

كما أنها الحادية عشر التي يتم إسقاطها منذ بداية معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس نصرة لغزة، والخامسة عشر منذ بدء العدوان السعودي الأمريكي على اليمن قبل عشرة أعوام.

حصاد طائرات “MQ-9”

وتُعَدُّ طائرة “MQ-9” من أحدث الطائرات الأمريكية بدون طيار، وتضم مواصفاتٍ تكنولوجيةً عالية، منها نظام رادار متطور وكاميرات ومستشعرات عالية الدقة تستطيع مسح منطقة قطرها 360 درجة، وتبلغ قيمة الطائرة مع غرفة التحكم والصواريخ والأجهزة الأُخرى 30 مليون دولار.

وتتنوعُ مهامُّ هذه الطائرة بين المراقبة والتجسس وضرب أهداف أرضية، وتتميز بقدرتها على حمل صواريخ وقنابل موجهة بالليزر، وتمتلك نظام رادار متطوراً ينقل البيانات لعدد من الطائرات أَو المواقع على الأرض.

ويبلغ طول الطائرة 11 مترًا ويصل عرضها مع الأجنحة إلى 20 متراً، ويبلغ مدى التحليق للطائرة نحو ثلاثة آلاف كيلو متر، ويصل أقصى ارتفاع لها 45 ألف قدم، بينما تبلغ سرعتها القصوى نحو 240 كيلومتراً، ولها قدرة على العمل في الظروف الجوية القاسية، والتحليق لفترة زمنية طويلة تصل إلى 40 ساعة.
ومنذ دخول القوات المسلحة اليمنية في معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس”؛ إسناداً للمجاهدين في قطاع غزة، تمكّنت القوات المسلحة ودفاعاتها الجوية من إسقاط 11 طائرة مسيرة من هذا النوع، وذلك على النحو الآتي:

8 نوفمبر 2023:
وتمكّنت الدفاعات الجوية التابعة للقوات المسلحة اليمنية في 8 نوفمبر2023 من إسقاط طائرة أمريكية MQ9 أثناء قيامها بأعمال عدائية ورصد وتجسس في أجواء المياه الإقليمية اليمنية، ضمنَ الدعم العسكري الأمريكي للكيان الإسرائيلي.

19 فبراير 2024:
تمكنت الدفاعات الجوية من إسقاط طائر أمريكية من نوع MQ-9 في محافظة الحديدة ووزع الإعلام الحربي ، 19 فبراير شباط 2024 مشاهد لعملية إسقاط الطائرة الأمريكية MQ-9 في محافظة الحديدة.
وأظهرت المشاهدُ الرصدَ الدقيقَ للطائرة الأمريكية ولحظة استهدافها بصاروخ أرض -جو محلي الصنع بشكل مباشر في سماء محافظة الحديدة، كما وثّقت احتراقَ الطائرة بعد استهدافها وسقوطها وحطامها على الأرض.

26 إبريل 2024:
وأضافت القوات المسلحة إلى رصيدها إنجاز جديد، حَيثُ تمكّنت يوم 26 إبريل 2024م من إسقاط طائرة (MQ9) في أجواء محافظةِ صعدةَ، وذلكَ أثناءَ قيامِها بتنفيذِ مهامٍّ عدائيةٍ وقدْ تمَّ استهدافها بصاروخٍ مناسب.

16 مايو 2024:
أعلنت القوات المسلحة اليمنية، مساء الخميس 16 مايو عنْ إسقاط طائرة تجسس مقاتلة أمريكية من طراز (MQ9) أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب، هي الرابعة التي تم إسقاطها منذ بدء معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسناداً لغزة.

21 مايو 2024:
وأعلنت القوات المسلحة اليمنية يوم 21 مايو 2024 عن إسقاط طائرة مسيرة أمريكية من طراز “إم كيو 9” في أجواء محافظة البيضاء وسط اليمن.
وقال بيان للقوات المسلحة اليمنية: “انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني، وردًّا على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا، نجحت قوات الدفاع الجوي في القوات المسلحة اليمنية في إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ-9 (مسيرة) أثناء تنفيذها مهامًّا عدائيةً في أجواء محافظة البيضاء”.

29 مايو 2024:

ووزع الإعلام الحربي مساء الأربعاء 29 مايو 2024م مشاهد لعملية إسقاط الدفاعات الجوية للطائرة الأمريكية MQ-9 أثناء قيامها بمهام عدائية في أجواء محافظة مأرب.
وأظهرت المشاهد عملية رصد ومتابعة الطائرة الأمريكية ولحظة إطلاق صاروخ أرض – جو محلي الصنع باتّجاهها والذي أصابها بشكل مباشر؛ ما أَدَّى إلى سقوطها.
وتمكّنت الدفاعات الجوية التابعة للقوات المسلحة اليمنية من إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ-9 أثناءَ تنفيذها مهامًّا عدائية في أجواء محافظة مأرب.

4 أغسطُس 2024:

أعلنت القوات المسلحة اليمنية يوم الأحد، 4 أغسطُس 2024، عن نجاحها في إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار من نوع MQ-9 بصاروخ أرض-جو محلي الصنع، أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة صعدة.
وأكّـد المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع، أن هذه الطائرة هي السابعة من نوعها التي يتم إسقاطها منذ بداية معركة الفتح الموعود، مشيدًا ببسالة المقاتلين وصمودهم في مواجهة العدوان.

7 أغسطس 2024
أعلنت القوات المسلحة اليمنية يوم السبت 7 أغسطس ، عن نجاحها في إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار من نوع MQ-9 أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب.
وأكدت القوات المسلحة في بيان ، أن الدفاعات الجوية بعونِ اللهِ تعالى تمكنت من إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ نوع MQ_9 وذلك أثناءَ قيامِها بأعمالٍ عدائيةٍ في أجواءِ محافظةِ مأرب والتي تعد الثامنة من نوعها التي يتم إسقاطها منذ بداية معركة الفتح الموعود.

10 أغسطس 2024
أعلنت القوات المسلحة اليمنية، تمكنها من إسقاط طائرة أمريكية من نوع (MQ_9) في أجواء محافظة صعدة.
وأوضحت القوات المسلحة في بيان ، أنها وفي إطار الانتصار لمظلومية الشعب الفلسطيني ومجاهديهِ والرد على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على بلدِنا، فقد نجحت الدفاعات الجوية بعونِ اللهِ تعالى في إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ نوع MQ_9 وذلك أثناءَ قيامِها بأعمالٍ تجسسية وعدائيةٍ في أجواءِ محافظةِ صعدة.
مشيرة إلى أن هذه الطائرةُ هي الثانية التي تسقطها الدفاعات الجوية من هذا النوعِ خلال 72 ساعة والتاسعة التي تنجحُ القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ في إسقاطِها خلالَ معركةِ الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدس إسنادًا لغزة.

16 أغسطس 2024
أعلنت القوات المسلحة اليمنية، عن إسقاط طائرة أمريكية من نوع (MQ_9) في أجواء محافظة ذمار.
وأوضحت القوات المسلحة في بيان لها ، أنها وضمنَ معركةِ الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدسِ إسناداً لطوفانِ الأقصى وانتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ، تواصلُ تصديها للعدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ وتحركاتِه العسكريةِ المعاديةِ حيث نجحتْ دفاعاتُنا الجويةُ بعونِ اللهِ تعالى في إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ نوع MQ_9 في أجواءِ محافظةِ ذمار حيث كانتِ الطائرةُ تنفذُ مهامَ عدائية وقد تم إسقاطُ الطائرة بصاروخِ أرضِ جو محلي الصنعِ.

المصدر- موقع أنصار الله

مقالات مشابهة

  • طائرة (صماد4) تدخل المعركة.. التوقيت والإنجاز
  • "أقل تلوثاً".. أول طائرة ركاب كهربائية
  • الكرملين: العملية العسكرية الروسية ستنتهى عندما تتحقق جميع أهدافها
  • الكرملين يسعى لتهدئة المخاوف بشأن العقيدة النووية الروسية الجديدة
  • إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في محافظة صعدة
  • الرابعة خلال شهر.. إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ9 شرق صعدة
  • الكرملين: يعلن قرب اعتماد العقيدة النووية الروسية المحدثة
  • الكرملين:تعديلات على العقيدة النووية الروسية
  • قتلى في تحطم طائرة في كارولاينا الشمالية الأميركية
  • مقتل عدة أشخاص في تحطم طائرة في كارولاينا الشمالية الأمريكية