سواليف:
2024-09-17@03:10:03 GMT

الصبيحي يكتب .. عجوز عمره 30 مليون سنة

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

الصبيحي يكتب .. عجوز عمره 30 مليون سنة

#سواليف

#عجوز عمره 30 مليون سنة

كتب المحامي .. #محمد_الصبيحي

كان اسمه في شهادة الميلاد (نهر الزرقاء) طوله 70 كم، الدراسات أشارت إلى أن عمره 30 مليون سنة، وأشارت مكتشفات تماثيل عين غزال وعمرها ستة آلاف سنة قبل الميلاد إلى أن ضفاف النهر كانت محاطة بحياة بشرية ونباتية كثيفة.

مقالات ذات صلة إقامة مصنع للخلايا الشمسية يوفر 520 وظيفة 2023/08/26

قال عنه مؤلف معجم البلدان #ياقوت_الحموي المتوفى عام 1229م (نهر عظيم غزير المياه فيه سباع كثيرة مشهورة بالضراوة).

يقول كبار السن انه ولغاية العام 1952 تقريبا كانت مياهه غزيرة ونقية صالحة للشرب.

ويقولون انه في مطلع القرن العشرين كان نهر الزرقاء غنيا بالثروة السمكية وكان سوق السمك على جانب النهر قرب المدرج الروماني.
ما الذي جرى بعد ذلك؟؟ لقد تقزم النهر حتى أصبح (سيلا) عجوزا بالكاد يستطيع السير إلى مستقره، لقد قتلناه بسوء بنفاياتنا وسوء تخطيط السياسة المائية، لقد سمحت حكومات متعددة ووزراء مياه متعاقبون بتلوث مصادر مياه النهر بالمصانع التي تم ترخيصها على جانبيه والمياه العادمة التي ما زالت تلقى اليه، ثم جففنا مصادره بالسحب الجائر من المياه الجوفية التي تغذي ينابيع (رأس العين).

هذا النهر ( السيل) يبلغ حوضه 3400 كم مربع ولو لم نقتله لكان هذا الحوض مصدر الأمن الغذائي الأردني صيفا مثلما الاغوار مصدر الأمن الغذائي شتاء”.

متى يمكن لحكومة #شجاعة ذات إرادة ان تباشر بوضع خطة استراتيجية لاستعادة النهر وتنقية مياهه ليصبح منتجعا سياحيا تستعيد به عمان شريانها الأخضر وتستعيد الرصيفة متنزهاتها التي كانت على جانب النهر في الستينات والسبعينات من القرن الماضي.

لقد دمرنا البيئة وخلقنا مكرهة صحية بأيدينا وينبغي ان تكون الان قضية وطنية ملحة، تحت عنوان (انقذوا نهر الزرقاء) تكلف بها هيئة متخصصة بموازنة 150 مليون دينار مبدئيا حتى لو اضطرت الدولة لاعلان صندوق تبرع بيئي لصالح المشروع او فرض رسم نصف دينار شهري على #فاتورة_الكهرباء ولن تعدم الحصول على #مساعدات دولية من المؤسسات المعنية بشؤون البيئة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف شجاعة فاتورة الكهرباء مساعدات

إقرأ أيضاً:

أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»

في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يكثر البعض من تناول الحلوى خاصة الأطفال، وسط حالة من البهجة والسعادة، فهم ينتظرون هذا الاحتفال من العام إلى العام، لتناول الحلوى المشهورة خاصة السمسمية والحمصية أو الملبن والفولية، وعلى الرغم من فرحتهم الكبيرة بتلك الحلوى، إلا أنّها تسبب لهم العديد من المخاطر الصحية.

فرحة الأطفال بالمولد النبوي

كميات غير محدودة وأنواع مختلفة، يتناولها الأطفال من حلوى المولد، فرحة منهم بالاحتفال الذين ينتظرونه على أحر من الجمر من كل عام، ولكن هناك أضرارًا خطيرة على الصحة يسببها الإكثار من تناول تلك الحلوى، وخاصة للأطفال الذين لم يتجاوزا الـ4 أعوام.

الإصابة بمرض السمنة، من أبرز المخاطر الصحية التي يسببها تناول حلوى المولد النبوي الشريف بكثرة من قبل الأطفال، وذلك بسبب ارتفاع سعراتها الحرارية، خاصة أنَّ إصابتهم بهذا المرض منذ الصغر، يسبب لهم العديد من الأمراض الخطيرة على مدار السنوات المقبلة، وفق ما أوضحته الدكتورة ألاء حسن استشاري التغذية والمناعة.

مخاطر تناول حلوى المولد على الأطفال

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتسوس الأسنان، والإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وضعف المناعة، من الأضرار الخطيرة التي تصيب الأطفال، حسب ما ذكرته استشاري التغذية والمناعة لـ«الوطن»، مشيرة إلى أنَّه يجب على الأمهات أن تراقب أطفالها في تناول كميات الحلوى، خاصة التي تصنع من مواد سكرية عالية، موضحة أنَّه يجب على الطفل تناول كمية صغيرة للغاية تقدر بقطعة واحدة على مدار اليوم حينما يتجاوز الـ4 أعوام وما بعدها، تجنبًا للإصابة بأي من الأمراض السابقة.

مقالات مشابهة

  • موسى الصبيحي ينصح الرئيس المكلّف بالإفراج عن الزعبي ومعتقلي الرأي
  • حادث مروّع في الأزرق
  • اﻟﺴﻮدان.. وﻟﻴﻤﺔ ﻷﻓﺮاس اﻟﻨﻬﺮ
  • كارثة النهر.. مقتل العشرات في غرق قارب مكتظ بنيجيريا
  • حالته خطيرة .. أفعى فلسطين تلدغ طفلا في الزرقاء
  • أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • تأجيل محاكمة أب ونجله لإتهامها بقتل عجوز في أبشواي
  • ‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو
  • الصبيحي .. مجلس الوزراء وقع في خطأ كبير