أكد قائد عسكري أوكراني، اليوم السبت، أن القوات الأوكرانية اخترقت أصعب خطوط الدفاع الروسية في جنوب البلاد وستتمكن الآن من التقدم بسرعة أكبر.

وشنت أوكرانيا هجوماً مضاداً في يونيو (حزيران)، ولكن خطوط الدفاع الروسية التي تتمتع بجاهزية عالية ومدعومة بحقول ألغام أبطأت تقدم القوات الأوكرانية جنوباً نحو بحر آزوف.

بحر آزوف وقالت القوات الأوكرانية يوم الأربعاء إنها رفعت علم البلاد في قرية روبوتين بمنطقة زابوريجيا في الجنوب، على بعد نحو عشرة كيلومترات إلى الجنوب من بلدة أوريخيف الواقعة على خط المواجهة.
وقال القائد الذي كان على رأس بعض القوات إلى روبوتين ويستخدم الاسم المستعار (سكالا) والذي يطلق أيضاً على الكتيبة التي يقودها "لن نتوقف عند هذا الحد".
وأضاف "بعد ذلك لدينا بلدة بيرديانسك، ثم المزيد. أوضحت لقواتي قبل ذلك أن هدفنا ليس روبوتين، هدفنا هو بحر آزوف".

"مجموعة السبع": مستمرون في دعم #أوكرانيا مهما طالت الحرب https://t.co/GIqTPEOIQO

— 24.ae (@20fourMedia) August 26, 2023 وتبعد روبوتين نحو مئة كيلومتر عن ميناء بيرديانسك على ساحل بحر آزوف وتبعد 85 كيلومتراً عن مدينة ميليتوبول الاستراتيجية. وتحتل القوات الروسية كلا المنطقتين بعد بدء الحرب في فبراير (شباط) من العام الماضي.

وقال مسؤول أمريكي الأسبوع الماضي إن القوات الأوكرانية ليس من المرجح على ما يبدو أن تتمكن من الوصول إلى ميليتوبول واستعادتها في إطار الهجوم المضاد الذي يهدف لتشتيت القوات الروسية في الجنوب.
ودافع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عن استراتيجية بلاده الأسبوع الماضي ورفض التلميحات بأن القوات الأوكرانية تتقدم بشكل بطيء جداً، وعبر مجدداً عن اعتقاده بأن كييف ستستعيد جميع الأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا.
وقال القائد العسكري سكالا "عبرنا الطرق الرئيسية الملغومة. وصلنا إلى تلك الخطوط حيث يمكننا التقدم للأمام. أنا متأكد من أننا سنتقدم بشكل أسرع من هنا".

#أوكرانيا تنتظر صواريخ "توروس".. و #شولتس يرفض التهور https://t.co/LGckZaKzYd pic.twitter.com/FDluo0LSzi

— 24.ae (@20fourMedia) August 26, 2023 وأضاف أن القوات الأوكرانية دخلت الآن مناطق لا توجد فيها سوى مجموعات "لوجستية روسية"، وأوضح أنه لا يتوقع أن يكون اختراق الدفاعات الروسية صعبا هناك. قصف روسي وفي السياق، قال حاكم منطقة خاركيف في أوكرانيا، أوليه سينيهوبوف، إن مدنيين اثنين، على الأقل، لقي حتفهما في قصف ضاحية بودولي بمدينة كوبيانسك، شرقي البلاد.
وأضاف سينيهوبوف عبر تطبيق تليغرام اليوم السبت "أصاب العدو هدفا مدنياً، وهو مقهى كان بداخله مدنيون، بعد الظهر". وبالإضافة للقتيلين، أصيب شخص آخر.
كما تعرضت قصف قرية بودولي على الضفة الشرقية لنهر أوسكيل. وكثفت القوات الروسية جهودها العسكرية في المنطقة لمواجهة الهجوم الأوكراني في جنوب البلاد.

الحرب الروسية – الأوكرانية.. لماذا التركيز على #خاركيف مؤخراً؟ https://t.co/H22bIg5Veq pic.twitter.com/JNQ7N06Yow

— 24.ae (@20fourMedia) August 11, 2023 ونتيجة لذلك، أحرز الروس مزيداً من التقدم في الأونة الأخيرة بالمنطقة، في شمال شرق أوكرانيا. وتعرضت كوبيانسك التي تم تحريرها الخريف الماضي في الهجوم الأوكراني المضاد، لقصف عدة مرات منذ ذلك الحين. تقديرات بريطانية وتوقعت وزارة الدفاع البريطانية في تحديثها الاستخباراتي اليومي بشأن الحرب في أوكرانيا، إن روسيا يمكن أن تكثف هجماتها شرق بلدتي كوبيانسك وليمان بشمال شرق أوكرانيا.
وكتبت الوزارة: " وضع الهجوم الأوكراني المضاد القوات الروسية تحت ضغط في باخموت وجنوب أوكرانيا".
وأضافت "ورغم هذا، واصلت مجموعة القوات الغربية الروسية هجمات على نطاق صغير في الشمال الشرقي في قطاع كوبيانسك وليمان وحققت تقدما محليا محدودا".
وقالت الوزارة إنه في القوت الذي تواصل فيه أوكرانيا تحقيق مكاسب على الأرض تدريجياً في الجنوب، يمكن لروسيا أن تحاول استعادة زمام المبادرة بالعودة إلى "هجوم على المستوى العملياتي" في الشمال الشرقي.
وأضافت "هناك احتمال واقعي أن روسيا سوف تزيد كثافة جهودها العدائية على محور كوبيانسك-ليمان في الشهرين المقبلين، ومن المحتمل بهدف التقدم نحو الجهة الغربية إلى نهر اوسكيل وخلق منطقة عازلة حول لوهانسك أوبلاست ".
وحررت أوكرانيا العام الماضي بلدة كوبيانسك التي كانت تحتلها روسيا في منطقة خاركيف. تدريبات روسية وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء اليوم السبت أن الأسطول الشمالي الروسي أجرى تدريبات في بحر بارنتس هذا الشهر على منع مرور السفن غير الحاصلة على تصاريح والسفن الأجنبية.
وذكرت إنترفاكس نقلاً عن الخدمة الصحفية للأسطول الشمالي أن المدمرة فايس-أدميرال كولاكوف "تدربت على التصدي لتحركات سفينة دخيلة" في البحر في مياه المحيط القطبي الشمالي قبالة السواحل الشمالية للنرويج وروسيا.

مسؤول أوروبي: #روسيا تستخدم الحبوب كسلاح https://t.co/j82p7vo6E9

— 24.ae (@20fourMedia) August 26, 2023 وقالت الوكالة إن التدريبات بدأت في العاشر من أغسطس (آب)، بدون الإشارة إلى موعد انتهائها.
وأضافت أن الأسطول يعتزم إجراء المزيد من التدريبات "للدفاع عن المناطق الجزرية والقارية الروسية في القطب الشمالي، وكذلك لضمان سلامة الملاحة البحرية وأنشطة اقتصادية بحرية روسية أخرى في منطقة القطب الشمالي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية روسيا القوات الأوکرانیة القوات الروسیة بحر آزوف

إقرأ أيضاً:

هجمات بمسيرات أوكرانية وحريق بمستودع نفط روسي

أعلن حاكم منطقة روستوف الروسية، فاسيلي جولوبيف، اشتعال النيران في مستودع للنفط، اليوم السبت، في المنطقة بعد هجوم بطائرة أوكرانية مسيرة.

وكتب جولوبيف على تطبيق تليغرام يقول "بعد هجوم بطائرة مسيرة اندلع حريق في مصفاة بنزين في المنطقة التي تبعد مئات الكيلومترات عن خط المواجهة مع أوكرانيا"، مضيفا أنه لم تقع إصابات.

وفي الوقت نفسه، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أسقطت 4 مسيرات أوكرانية، منها اثنتان في روستوف، وواحدة في منطقة بيلغورود المتاخمة لأوكرانيا، والأخرى في كورسك الواقعة إلى الشمال.

وفي وقت سابق أمس الجمعة، أعلن الحاكم العسكري لإقليم دونيتسك الأوكراني فاديم فيلاشكين مقتل 5 أشخاص على الأقل وإصابة 13 آخرين في هجمات روسية استهدفت بلدتين في إقليم دونيتسك الواقع على خط المواجهة شرقي أوكرانيا.

في غضون ذلك، قال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني إن كييف "لا تسعى إلى تنفيذ هجمات في المناطق الروسية النائية أو على الأراضي الروسية لمجرد توجيه ضربات رمزية".

وشدد بودولياك على أنه ليس لبلاده مصلحة في ضرب المدن الروسية بشكل أساسي، "ولكنها تخطط لضرب أهداف ذات قيمة إستراتيجية وعسكرية".

وأوضح أن "الأمر يتعلق بالتدمير المنهجي للقواعد الجوية التي تتمركز فيها الطائرات الإستراتيجية، لاسيما أن تلك الأهداف في روسيا تستخدم عمدا لتنفيذ ضربات واسعة النطاق ضد السكان المدنيين في أوكرانيا".

وذكر المسؤول الأوكراني أن "الإستراتيجية الصحيحة هي إضعاف روسيا بـ3 طرق هي: زيادة تكلفة الحرب، وتدمير الخدمات اللوجيستية، وتمديد الوقت اللازم لحشد الموارد من أجل ساحة المعركة"

وأشار إلى أن الاستخبارات البريطانية أكدت خسارة القوات الروسية أكثر من 70 ألف جندي خلال الشهرين الماضيين فقط.

وكانت روسيا قد أكدت تحقيقها مكاسب ميدانية في الأنحاء الشرقية من أوكرانيا، دون تحديد المواقع الجديدة التي باتت تحت سيطرتها في إقليم دونيتسك.

وطوال الحرب التي بدأت في فبراير/شباط 2022 تستخدم كل من موسكو وكييف طائرات مسيرة، بما في ذلك الطائرات الأكبر حجما ذاتية التفجير ويمتد مداها مئات الكيلومترات على نطاق واسع.

مقالات مشابهة

  • هجمات بمسيرات أوكرانية وحريق بمستودع نفط روسي
  • أوكرانيا: تسجيل 149 اشتباكا مع القوات الروسية خلال الـ24 ساعة الماضية
  • صفارات الإنذار تدوّي في جميع أنحاء أوكرانيا
  • نجاح القوات الروسية في السيطرة على عدة مناطق بالشرق الأوكراني
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة أخرى في شرق أوكرانيا
  • فى اليوم الـ279.. قصف جوي ومدفعي يستهدف قطاع غزة من العدوان الإسرائيلى
  • الكرملين: الناتو منخرط في الصراع وروسيا تدرس احتواء التهديد
  • أول طائرات F-16 تتجه إلى أوكرانيا بعد أشهر من التدريب و المفاوضات
  • روسيا تحبط محاولة لاغتيال 3 ضباط عسكريين بوزارة الدفاع
  • القوات الروسية تدمر مستودعا عسكريا سريا في أوديسا