بوابة الوفد:
2024-07-03@14:42:46 GMT

كنيسة الأنبا شنودة تستضيف أنشطة الأرثوذكس غدًا

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

تستضيف كنيسة الأنبا شنودة "رئيس المتوحدين" التابعة لإيبارشية الأقباط الارثوذكس في سوهاج، غدًا الأحد،  الانشطة الروحية الإسبوعية بمقرها بدءً من الساعة السابعة صباحًا. 

بطاركة الأقباط يرفعون راية الكنيسة المصرية في المحافل الدولية

 

لحظات وداع الكنيسة لمؤسس الدير القبطي بألمانيا الأنبا ميشائيل


تختتم الكنيسة آداء المراسم الروحية للقاء في تمام التاسعة صباحًا، وتضمن اقامة الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات الكتاب المقدس.

شهدت الكنائس المصرية صباح الثلاثاء الماضي، احتفالات روحية كبيرة بمناسبة ذكرى صعود جسد البتول مريم عقب فترة صوم العذراء التي استمرت 15  يومًا، وتمثلت الإحتفالات باقامة زفة العذراء.


تعتبر "الزفة الروحية في عيد العذراء" إحدى مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة ويترأس الموكب كبار الكهنة أو أسقف الإيبارشية وتمر الزفة في جنابات الكنيسة حاملين أيقونات للعذراء ومرنمين لسيرتها بكلمات وألحان قبطية.


 وتخصص هذا الصوم بإسم  "العذراء"، تقدير لمحبة الأقباط  السيدة البتول أم النور التي وعانت في سيرتها من الظلم وتحملت بالإيمان صعوبات ترسخ في النفس أهمية القوة بالله والعقيدة، وهو كغيره من العبادات التي تحتفى الكنيسة به حسبما ورد في تفسير نيافة الأنبا رافائيل أسقف كنائس وسط القاهرة في حديثه عن أهمية "صوم العذراء" في الكنيسة. 
وخلال هذه الفترة امتنع الأقباط خلال الصوم عن تناول اللحوم مكتفين بالأسماك والأطعمة النباتية والزيوت فقط، وهناك أسر تفضل الامتنع عن المأكولات البحرية وتكتفي بوجبات تاريخية موروثة عن السابقين وهى "الشلولو والدقة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كنيسة الأنبا شنودة الأقباط الأرثوذكس إيبارشية سوهاج

إقرأ أيضاً:

انعقاد اللقاء الثاني لأمناء خدمة الشباب في إيبارشية البحيرة (صور)

نظمت لجنة خدمة الشباب بإيبارشية البحيرة والقطاع الصحراوي تحت رعاية البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، والأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية ورئيس دير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي، اللقاء الثاني لأمناء خدمة الشباب بكنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد أبو سيفين - بعبد القادر بحري.

وقال القس سرابيون بدري، راعي كنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد أبو سيفين، إن اللقاء جاء بحضور وتشريف نيافة الأنبا باڤلي أسقف عام قطاع المنتزه وشباب الإسكندرية، وبحضور 30 كاهنًا، و140 خادمًا بمختلف كنائس الإيبارشية الذي وصل عددهم إلى 40 كنيسة. 

تفاصيل لقاء أمناء خدمة كنائس البحيرة 

وأضاف راعي الكنيسة لـ«الوطن»، أن اللقاء جاء في إطار متابعة وتطوير خدمة شباب الكنيسه أقامت لجنة خدمة الشباب بالإيبارشية حيث بدأ اليوم بصلاة القداس الإلهي ثم محاضرة مقدمة من القمص ثاؤفيلس نسيم.

اتصال هاتفي من الأنبا باخوميوس 

ولفت إلى أن الأنبا باخوميوس أجرى اتصالا هاتفيا بشكل عام خلال اليوم ليشجع ابناؤه من أجل مواصلة الخدمة الكنسية، ودعمه لهم رغم ظروفه الصحية.

وأوضح أنه تم تنظيم مجموعات عمل منقسمة لطرح ومناقشة محاور الخدمة: «مجموعة لمناقشة مقومات اجتماع الشباب الناجح لخدمة ناجحة "شجرة التين"، مجموعة لمناقشة وتحضير أفضل الطرق لاستغلال طاقات الشباب في أنشطة كنيسة لمجد اسم المسيح "كوكتيل"، مجموعة لمناقشة أساليب الخدمة الفردية وكيفية التواصل مع المخدوم بشخصه "وصلة"».

وألقى الأنبا بافلي محاضرة، وجرى جمع كل المجموعات وعرض النتائج والاتفاق على تحضير بعض الأنشطة للفترة المقبلة كجزء مبدئي من الخطة السنوية.

مقالات مشابهة

  • صناعة الخرافات وسحق العلم والمدنية
  • مجمع إيبارشية حلوان والمعصرة يجتمع بكنيسة العذراء
  • بعد إعلان استضافة طلاب الثانوية العامة.. متعصبون يوجهون اتهامات خطيرة للكنيسة
  • شمامسة جدد وتكريم الخريجين في كنيسة بسكرامنتو بـ"الأرشيديوسس"
  • انعقاد اللقاء الثاني لأمناء خدمة الشباب في إيبارشية البحيرة (صور)
  • انطلاق صلوات عيد استشهاد الأنبا موسى الأسود بكنيسة السيدة العذراء بالمنصورة
  • الأنبا أرساني يحتفل بتخرج أبناء كنيسة "مارمرقس" بلاهاي
  • نشاط مكثف لأساقفة الكنيسة بالتزامن مع الأسبوع الثاني من صوم الرسل
  • الأنبا سارافيم يزور منطقة الأرشيديوسس بالولايات المتحدة
  • الأنبا أغناطيوس يصلي القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء في قرية الضبابشة