صدى البلد:
2024-07-08@11:31:17 GMT

مصرع 30 جنديا في هجوم لجماعة تابعة للقاعدة بسوريا

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

قال نشطاء إن هجوما شنته جماعة متحالفة مع تنظيم القاعدة في شمال غرب سوريا أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من الجنود، وذلك وفقا لما نشرته الأسوشيتد برس. 

وأكد نشطاء معارضون إن مسلحين في شمال غرب سوريا ينتمون لجماعة متحالفة مع تنظيم القاعدة هاجموا موقعا للجيش، يوم السبت، مما أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 30 جنديا.

 

جاء الهجوم بعد أيام من قيام طائرات حربية روسية وسورية بعدة غارات جوية على آخر معقل رئيسي للمتمردين في محافظة إدلب الشمالية الغربية وأجزاء من حلب مما أسفر عن مقتل العديد من المسلحين.

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا، وهو مراقب للحرب في المعارضة، إن جماعة أنصار التوحيد المتحالفة مع تنظيم القاعدة نفذت الهجوم حيث قام أعضاؤها أولاً بتفجير قنبلة ضخمة ثم اقتحام الموقع الذي يديره القوات الحكومية.

وأفادت مجموعات ناشطة أخرى، بما في ذلك أمجد نيوز، عن الهجوم قائلة إنه أسفر عن مقتل وجرح عشرات الجنود دون إعطاء تفاصيل. ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة السورية أو وسائل الإعلام الرسمية.

تم انتهاك الهدنة التي تم التوصل إليها بين روسيا وتركيا في مارس 2020 والتي أنهت هجومًا حكوميًا مدعومًا من روسيا على محافظة إدلب، بشكل متكرر مما أدى إلى مقتل وجرح العشرات.

كانت روسيا الداعم الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد وانضمت إلى الحرب في سبتمبر 2015 وساعدت في قلب ميزان القوى لصالحه. وتركيا هي الداعم الرئيسي للمعارضة المسلحة.

وأدى الصراع السوري المستمر منذ 12 عاماً، والذي بدأ باحتجاجات مناهضة للحكومة ثم تحول إلى حرب أهلية، إلى مقتل نصف مليون شخص وتشريد نصف سكان البلاد قبل الحرب البالغ عددهم 23 مليون نسمة. وأصبح الآن أكثر من 5 ملايين سوري لاجئين، معظمهم في البلدان المجاورة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القاعدة سوريا إرهابي سوريا الجيش أسفر عن مقتل

إقرأ أيضاً:

روسيا والنمسا وكندا تحظر أنشطة جماعة الإخوان.. والخليج يضع قادتها على «القائمة السوداء»

جاءت ثورة «30 يونيو» لتدق مسماراً أخيراً فى «نعش» التنظيم الدولى لجماعة الإخوان الإرهابية فى الكثير من دول العالم، التى سارعت إلى تصنيف الجماعة كـ«تنظيم إرهابى»، وهو ما نجم عنه إلحاق خسائر باهظة بالتنظيم الدولى.

روسيا الاتحادية كانت من أوائل الدول التى أدرجت جماعة الإخوان على قائمة الإرهاب، وجاء فى قرار لجهاز الأمن الفيدرالى الروسى أن الجماعة الإرهابية كانت تقوم بتقديم الدعم المالى للعناصر التى تقوم بأعمال عنف ضد القوات الروسية. ولفت إلى أن تلك الجماعة «تعتمد على العنف كمنهج واضح لسلوكها فى المجتمع»، وكذلك أدرجت كازاخستان الجماعة على لائحة التنظيمات الإرهابية، وبموجب هذا القرار، منعت قيادات الإخوان من الوجود داخل الأراضى الكازاخية.

وبأغلبية ساحقة، وافق البرلمان الكندى على إدراج جماعة الإخوان على قائمة الإرهاب فى أبريل 2014، وذلك استجابة للالتماس الذى تقدّمت به الجالية المصرية فى كندا، وطالبت فيه بحظر أنشطة الجماعة، وقال عضو الحزب الليبرالى الكندى شريف السبعاوى، وقتها، إن البرلمان الكندى صوّت بأغلبية ساحقة على إدراج جماعة الإخوان على لائحة الإرهاب، لتنضم بذلك إلى تنظيمات «القاعدة وطالبان وداعش».

وفى عام 2021 كانت النمسا أول دولة أوروبية تحظر تنظيم الإخوان وتضع قادته على «القائمة السوداء»، وتمنعهم من ممارسة أى عمل سياسى، وذلك ضمن حزمة إجراءات لمكافحة الإرهاب، حيث أقر المجلس الوطنى فى النمسا قانوناً لمكافحة الإرهاب والتطرّف، يهدف إلى حظر أنشطة التنظيمات الإرهابية وملاحقة مموليها، وذلك من خلال تغليظ العقوبات، وتسهيل عملية مراقبة خطاب الكراهية والتشدّد الدينى، أو استغلال شبكات الإنترنت فى مثل تلك الأغراض.

وانضمت دولة باراجواى، العام الماضى، إلى قائمة الدول التى تصنّف جماعة الإخوان كـ«تنظيم إرهابى» يُهدّد الأمن والاستقرار الدوليين، ويشكل انتهاكاً خطيراً وواضحاً لمبادئ الأمم المتحدة. وأكد برلمان باراجواى، فى بيان نشره على موقعه الرسمى، أن «جماعة الإخوان تقدّم الدعم لمن يستخدم العنف، ويهدّد الاستقرار والأمن فى كل من الشرق والغرب، وهو ما ترفضه باراجواى بشكل قاطع لكل أعمال وأشكال العنف».

وفى 2016، قاد عدد من أعضاء الحزب الجمهورى فى الكونجرس الأمريكى حملة لوضع تنظيم الإخوان على قائمة الإرهاب، وحصل قرار بهذا الغرض على أغلبية الأصوات، بواقع 17 ضد 10 أعضاء، وفى نوفمبر 2016، أعلن مجلس التعاون الخليجى قائمة الإرهاب الموحّدة والمعتمدة من رؤساء الدول الأعضاء بالمجلس، وتضمّنت القائمة 9 حركات، على رأسها «تنظيم الإخوان، وحزب الله، والقاعدة، وداعش، وحركة شرق تركستان الإسلامية، والحركة الإسلامية الأوزبكية، وحركة طالبان الباكستانية». وفى العام الماضى، تلقى التنظيم الدولى للإخوان صفعة مدوية من جانب جمهورية جزر القمر، التى اعتبرت الجماعة «كياناً إرهابياً»، وفق بيان رسمى صدر عن وزارة الداخلية فى 9 فبراير الماضى.

مقالات مشابهة

  • صحيفة بريطانية تكشف تفاصيل مثيرة عن هجوم صاروخي يمني “غير مجرى التاريخ” في الحروب البحرية
  • حزب الله يرد على تهديدات وزير دفاع الاحتلال بأكبر هجوم جوي على القاعدة التي زارها في جبل الشيخ
  • روسيا والنمسا وكندا تحظر أنشطة جماعة الإخوان.. والخليج يضع قادتها على «القائمة السوداء»
  • مقتل 38098 فلسطينيا في الهجوم الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر
  • غزة: مقتل 38098 فلسطينيا في الهجوم الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان الهجمات بالمسيرات
  • تفاصيل مصرع عامل سقط عليه رمال في الواحات البحرية
  • روسيا: القضاء على ما يقرب من 120 جنديا أوكرانيا خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • هجوم روسي على شمال أوكرانيا تسبب في انقطاع إمدادات المياه
  • هجوم فى غير محله