كتبت ـ ليلى الرجيبية:
شاركت سلطنة عمان في اجتماع وزراء التجارة والاستثمار لمجموعة العشرين في جايبور بالجمهورية الهندية والتي تضم أكثر من 75 بالمئة من التجارة العالمية وهي تعقد في الوقت الحالي تحت رئاسة الهند، شارك في الاجتماع الوزراء المعنيون بالدول الأعضاء في مجموعة العشرين والدول المدعوة وترأس وفد سلطنة عمان معالي قيس بن مُحمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار .


حيث تمثلت أهم الملفات التي ناقشها معالي معالي قيس بن مُحمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تسهيل التجارة حيث يمكن للهند تحقيق ذلك من خلال اتفاقيات التجارة الحرة سواء على المستوى الثنائي أو في المستقبل القريب ومن خلال دول مجلس التعاون الخليجي أيضا.
وعلى هامش الاجتماع الوزاري للتجارة والاستثمار لمجموعة العشرين في الجمهورية الهندية قام معاليه بعدد من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من دول مجموعة العشرين والدول المدعوة والمنظمات الدولية لمناقشة عدد من المواضيع ذات الأهمية؛ منها لقاء معاليه بالمديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية ووزيري التجارة في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم مناقشة آفاق التعاون التجاري والاستثماري، كما التقى معاليه بنائب وزير التنمية والصناعة والتجارة والخدمات في جمهورية البرازيل و بحث معه تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين.
كما ناقش الاجتماع الأولويات التي تتمثل في إصلاحات منظمة التجارة العالمية، والتجارة من أجل النمو والازدهار، والخدمات اللوجستية للتجارة، والتجارة وسلاسل القيمة العالمية، ودمج المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في التجارة العالمية.
كما وافقت دول مجموعة العشرين العمل على إصلاحات في منظمة التجارة العالمية قبل الاجتماع الوزاري الرئيسي للمنظمة في فبراير المقبل، كما تبادل ممثلو مجموعة العشرين الرؤى حول إصلاحات منظمة التجارة العالمية والقرار الذي سيتخذ خلال المؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة في فبراير في أبو ظبي، ووافقت دول مجموعة العشرين أيضا على تحسين طريقة عمل المنظمة وتعزيز الثقة في النظام التجاري متعدد الأطراف.

يذكر أن جمهورية الهند تستضيف المجموعة هذا العام بشعار أرض واحدة عائلة واحدة، مستقبل واحد وذلك لبناء اقتصاد عالمي قوي ومتطور، واستعراض الحاجة لنظام تجاري أكثر مرونة وشمولية، وجعل سلاسل القيمة العالمية تعمل من أجل التنمية الشاملة والمرنة والمستدامة بعد عقد من الركود وستساهم هذه الاجتماعات بشكل كبير ليس فقط في بلورة آلية إصلاح منظمة التجارة العالمية، ولكن أيضا في ضمان تلبية النظام التجاري متعدد الأطراف لاحتياجات القرن الواحد والعشرين.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي منظمة التجارة العالمیة دول مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

استعراض التعاون التجاري بين عُمان وإيران

مسقط- الرؤية

التقى سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، أمس بفندق كمبينسكي مسقط، بسعادة مهدي ضيغمي وكيل وزارة الصناعة والمعادن والتجارة الإيرانية.

جرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، منها تعزيز التجارة البينية وتبادل السلع بين سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

حضر اللقاء سعادة موسى فرهنك سفير الجمهورية الإسلامية الايرانية المعتمد لدى سلطنة عُمان، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: المملكة وإستونيا تعملان على زيادة فرص التجارة والاستثمار
  • المبعوث الاممي: اجواء ايجابية بمفاوضات مسقط
  • وزير الخارجية يتسلّم نسخا من أوراق اعتماد سفراء إسبانيا وكازاخستان والصومال
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • فرنسا تسحب مشروبًا غازيًا؛ فماذا عن وضعه في سلطنة عمان؟
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • استعراض التعاون التجاري بين عُمان وإيران
  • أول رد من سلطنة عمان حول حقيقة إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • سفارة سلطنة عمان بالقاهرة: لا صحة لإيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين.. نفي رسمي من دولة خليجية