أعرب ضابط المخابرات الأمريكية السابق سكوت ريتر، عن اعتقاده بأن أوكرانيا ستفقد السيطرة على محور كوبيانسك بسبب عدم قدرة قواتها على ردع الهجوم الروسي.

الدفاع الروسية: القضاء على نحو 690 جنديا أوكرانيا خلال يوم

وأشار ريتر إلى أن "الجيش الأوكراني لم يعد قادرا على القيام بعمليات هجومية ولا يمكنه الحفاظ على الجبهة بالقرب من كوبيانسك".

ووفقا للخبير، فإن القوات الأوكرانية تتكبد خسائر فادحة في صفوف أفرادها، ولن تتمكن إمدادات "الناتو" الجديدة من تغيير الوضع في ساحة المعركة، مضيفا أن قوات كييف فشلت في اختراق خط الدفاع الروسي المجهز جيدا، ونتيجة لذلك اضطروا إلى التراجع.

ويعتقد ريتر أنه يمكننا بالفعل الحديث عن الهزيمة الكاملة لكييف، لأن القوات الأوكرانية على وشك الانهيار، وخلص إلى أن كييف لن تكون قادرة على مواصلة الأعمال القتالية وستتوسل من أجل وقف إطلاق النار.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية اليوم، أن القوات الروسية خاضت عمليات نشطة على محور كوبيانسك، بدعم من الطيران ونيران المدفعية بتعزيز موقعها على طول خط المواجهة، وتصدت لخمس هجمات أوكرانية وبلغت خسائر العدو نحو 50 جنديا، كما استهدفت القوات موقع قيادة لواء قوات الدفاع الأوكراني رقم 100 في جمهورية دونيتسك.

وكان الهجوم الأوكراني المضاد قد بدأ في 4 يونيو الماضي، حيث نشرت كييف ألوية مدربة من "الناتو" وتحمل أسلحة غربية، بما في ذلك دبابات "ليوبارد" التي نشرت على نطاق واسع في أرض المعركة، ثم أحدثت لقطات لعدد من الآليات العسكرية محترقة في ساحة المعركة صدى واسعا في الغرب.

من جانبه، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، 21 يوليو الماضي، بأنه لا توجد نتائج بالنسبة للقوات الأوكرانية، و"القيمون الغربيون محبطون بشكل واضح" من مسار الهجوم المضاد، حيث لم تساعد أوكرانيا الموارد الهائلة التي تم ضخها هناك، ولا توريد الأسلحة والدبابات والمدفعية والمدرعات والصواريخ، ولا إرسال آلاف المرتزقة والمستشارين.

المصدر: RT + نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الهجوم الأوكراني المضاد الناتو ليوبارد فلاديمير بوتين الهجوم المضاد الأزمة الأوكرانية الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا دونباس دونيتسك كييف موسكو

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: أثبتنا مرة أخرى أننا قادرون على الدفاع عن استقلالنا

كييف (زمان التركية)ــ قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه بعد هجوم كورسك، “يجب الاستفادة من المكاسب التي تحققت على أكمل وجه”. وذكر مسؤول عسكري أوكراني كبير أن القوات الأوكرانية تسيطر حاليا على 74 مستوطنة في مساحة 1000 كيلومتر مربع.

وقال زيلينسكي: “لقد أثبتنا مرة أخرى أننا نحن الأوكرانيون قادرون على تحقيق أهدافنا والدفاع عن مصالحنا واستقلالنا في أي موقف. ويجب علينا استخدام هذه المكاسب على أكمل وجه. وسوف نفعل ذلك”.

وأضاف “نحن نولي اهتمامًا لجميع جوانب الدفاع عن دولتنا، لجميع المناطق الحدودية. منطقة دونيتسك – اتجاهات بوكروفسك وتوريتسك وكراماتورسك. منطقة خاركيف. الجنوب. يتم إيلاء اهتمام خاص لحماية منطقة كورسك وبالتالي حدودنا بأكملها المجتمعات المجاورة”، على حد تعبيره.

وبينما شكر زيلينسكي الجنود والقادة الذين شاركوا في العملية، أكد على أهمية تجديد اتفاق تبادل الأسرى، وأكد أن الجنود الروس الذين استسلموا سيعاملون بشكل إنساني.

كما أعلن حاكم منطقة بلغراد الروسية حالة الطوارئ في جميع أنحاء المنطقة حيث لا تزال المنطقة تتعرض لهجوم من قبل القوات الأوكرانية.

وكان الهجوم على منطقة كورسك أكبر هجوم تشنه أوكرانيا ضد روسيا منذ الحرب العالمية الثانية، ويمثل نقطة تحول في الحرب المستمرة منذ عام 2022. وهذا أيضًا هو الهجوم الأول الذي يقوده الجيش الأوكراني بدلاً من المقاتلين الروس الموالين لأوكرانيا.

وقد غادر أكثر من 100 ألف مدني روسي المنطقة منذ بدء عملية كورسك.

وقال بيان أصدرته وزارة الدفاع الروسية، زُعم أن وحدات الجيش الروسي، بما في ذلك الطائرات والمركبات الجوية بدون طيار ووحدات المدفعية، أوقفت تقدم الجيش الأوكراني إلى روسيا بالقرب من مستوطنات أوبشتشي كولوديز وسناجوست وكوشوك وأليكسييفسكي في كورسك.

وانتقد الكرملين حلفاء أوكرانيا الغربيين لعدم إدانتهم الهجوم الأوكراني واتهم القوات الأوكرانية بقتل مدنيين.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن العملية هي محاولة كييف لوقف عملية موسكو في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا والحصول على نفوذ في محادثات السلام المحتملة في المستقبل.

وقال بوتين أيضًا إن أوكرانيا ربما كانت تأمل في أن يؤدي هذا الهجوم إلى إثارة اضطرابات في روسيا، لكنها فشلت في القيام بذلك. وزعم أن عدد المتطوعين الراغبين في الالتحاق بالجيش الروسي ارتفع بسبب الهجوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية هيورهي تيخي، إن العملية عبر الحدود تهدف إلى حماية الأراضي الأوكرانية من الهجمات بعيدة المدى التي تشنها روسيا من كورسك.

وقال المتحدث إن روسيا شنت أكثر من 2000 هجوم من منطقة كورسك في الأشهر الأخيرة باستخدام الصواريخ المضادة للطائرات والمدفعية وقذائف الهاون والطائرات بدون طيار و255 قنبلة طائرة وأكثر من 100 صاروخ.

Tags: الرئيس الأوكرانيىفولوديمير زيلينسكيكورسكهجوم كورسك

مقالات مشابهة

  • أكبر انتصار للجيش الأوكراني داخل روسيا
  • أكبر انتصار للقوات الأوكرانية داخل الأراضي الروسية
  • رغم التقدم الأوكراني في كورسك.. روسيا تتقدم في دونيتسك
  • تقدم وعشرات الأسرى.. زيلينسكي يتحدث عن الوضع في كورسك الروسية
  • زيلينسكي: أثبتنا مرة أخرى أننا قادرون على الدفاع عن استقلالنا
  • سيناتور أمريكي يعلق على الهجوم الأوكراني على كورسك ويعتبره “خطوة انتحارية”!
  • زيلينسكي يعلن خضوع 74 مستوطنة في منطقة كورسك الروسية لسيطرة القوات الأوكرانية
  • أوكرانيا تعلن شرطها لوقف هجومها بالداخل الروسي
  • أوكرانيا تعلن شرطها لوقف هجومها المباغت بالداخل الروسي
  • أوكرانيا تعلن إعلان حالة تأهب جوي في جميع الأنحاء