عدن الغد:
2024-09-29@08:01:06 GMT

شبكة دولية: نصف سكان اليمن مهددون بالمجاعة مطلع 2024

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

شبكة دولية: نصف سكان اليمن مهددون بالمجاعة مطلع 2024

((عدن الغد))متابعات.

حذرت شبكة دولية متخصصة في تتبع المجاعة في العالم من تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن، وأكدت أن الأزمة ستكون "حادة" خلال الأشهر القليلة القادمة.

وتوقعت "شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة"(FEWS NET) ، في تقرير حديث صادر عنها، أن تكون نسبة السكان في اليمن الذين سيحتاجون لمساعدات غذائية عاجلة ما بين 50% و55% وذاك في شهر فبراير 2024، أي أكثر من 17 مليوناً.

وأشارت الشبكة إلى أن أزمة انعدام الأمن الغذائي الحاد في اليمن تجعله يتصدر قائمة 22 بلداً حول العام تعاني من الأزمات الغذائية.

وأفادت أن اليمن سيشهد مطلع العام القادم انتشاراً واسعاً لانعدام الأمن الغذائي "وفق المرحلة الثالثة من التصنيف المتكامل"، وهي مرحلة "الأزمة" والتي تعاني فيها الأسر من فجوات في استهلاك الغذاء وزيادة في سوء التغذية الحاد عن المعتاد.

وأرجعت أسباب هذه الأزمة إلى "محدودية خيارات سبل العيش وأسعار المواد الغذائية الأساسية فوق المتوسطة".

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

الأمين: أزمة المركزي تسلط الضوء على الحاجة الملحة لتشكيل حكومة ليبية موحدة

ليبيا – أعرب المرشح الرئاسي فضيل الأمين، عن تقديره للاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة البعثة الأممية وستيفاني خوري لإنهاء الأزمة  التي وصفها بـ”غير المبررة” في مصرف ليبيا المركزي.

الأمين وفي تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”تابع حديثه:” وبسبب هذه الأزمة، كانت الأسابيع القليلة الماضية مؤلمة للغاية بالنسبة للشعب الليبي والاقتصاد الليبي الهش،فقد ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية والسلع الضرورية بشكل تجاوز قدرة ومتناول الأسر الليبية، مما تسبب في صعوبات خاصة في بداية العام الدراسي”.

وقال الأمين إن الضرر وعدم اليقين الذي سببته هذه الأزمة للنظام المصرفي الهش ومصداقيته سيستغرق وقتا للتعافي،مضيفا:” لا ينبغي أبدًا السماح لهذه التجربة المؤلمة بالحدوث مرة أخرى”.

ونبه إلى أن هذه الأزمة  تسلط الضوء على الحاجة الملحة لتشكيل حكومة ليبية موحدة تتمتع بشرعية محلية حقيقية واعتراف دولي قوي،مشددا على أن الوحدة والاستقرار أمر بالغ الأهمية حتى تتمكن ليبيا من إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية.

وأكمل:”كما سلطت علينا هذه الأزمة أهمية احترام خطوط السلطة وضرورة الالتزام بالإعلان الدستوري الدستور الليبي والاتفاق السياسي الليبي الذي نص عليه الإعلان الدستوري،ومرة أخرى، نشكر الممثل الخاص للأمين العام بالإنابة ستيفاني خوري،وفريقها على هذه الوساطة السريعة والناجحة”.

وختم الأمين حديثه:”دعونا الآن نبني على هذا النجاح ونشجعهم على العمل بشكل وثيق مع قيادة مجلس النواب وفقا للمادة 5 من الاتفاق السياسي الليبي لدعم اختيار حكومة موحدة جديدة لليبيا من شأنها أن تقودنا إلى الانتخابات”.

مقالات مشابهة

  • الأمين: أزمة المركزي تسلط الضوء على الحاجة الملحة لتشكيل حكومة ليبية موحدة
  • برنامج الأغذية العالمي: سوء التغذية الحاد في اليمن لا يزال يشكل تهديداً كبيراً على حياة السكان
  • تقرير أممي: الأزمة الإنسانية في السودان لها تأثير كارثي على النساء والفتيات
  • الأمين: أزمة المصرف المركزي كانت مؤلمة للاقتصاد الليبي الهش
  • “الصحة العالمية” : الوصول إلى الرعاية الصحية في السودان لايزال مقيدا بشدة بسبب انعدام الأمن
  • “الإمارات للتنمية”يستعرض حلول تمويل الأمن الغذائي في “جلفود جرين وجلفود للتكنولوجيا الزراعية”
  • قلق أممي إزاء التصعيد الحاد على طول الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل
  • 47 ألف شركة جديدة في المغرب منذ مطلع هذا العام
  • ” الوضع الراهن لم يعد مقبولاً” .. الزبيدي يؤكد أمام مجلس الأمن على وجوب العمل لإنهاء الأزمة الإنسانية في اليمن  
  • البنك الأوروبي يحذر.. التصعيد يفاقم أزمة لبنان الاقتصادية