نظمت البورصة المصرية فعالية ترويجية بمدينة العلمين الجديدة في منطقة الساحل الشمالي أمس الجمعة الموافق 25 أغسطس ، وذلك بهدف مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع العقاري والتحديات التي تواجه نمو القطاع، والدور المفترض للصناديق العقارية بأنواعها في زيادة السيولة والشفافية وتحفيز الاستثمار في العقار وأيضا تنشيط سوق المال عن طريق توفير منتجات وبدائل استثمارية متنوعة.

 كما ناقشت الفعالية تطورات ملف تداول الحصص العقارية الذي يتم العمل عليه بالتنسيق الكامل مع الهيئة العامة للرقابة المالية ووزارة العدل تعزيزا لمساهمة سوق المال في تسريع وتيرة نمو القط.

 

وقد سلطت المناقشات الضوء على فوائد ومزايا قيد الشركات العقارية بأنواعها في البورصة وأهمية اختيار التوقيت المناسب لضمان أفضل النتائج لجميع الأطراف، كما ناقش الحضور هيكل القطاع العقاري واتجاهات النمو المتوقعة وتحليل لعناصر العرض والطلب في السوق وكيفية الاستفادة من مشروعات البنية التحتية الضخمة التي تقوم بها الدولة في تحفيز نمو القطاع.

كما عرضت المناقشات لكيفية الاستفادة من التعديلات الأخيرة في قانون سوق المال ولائحته التنفيذية في تحفيز إنشاء الصناديق العقارية لما لها من دور فعال في زيادة سيولة وشفافية وعمق السوق وتنويع البدائل الاستثمارية المتاحة للمستثمر، وفي نفس الوقت تعمل على خلق مصادر تمويل غير تقليدية للمطورين العقاريين وملاك العقارات.

وتضمنت الفعالية قيام فريق العمل في البورصة المصرية بعمل عرضين تقديميين أحدهما عن صناديق الاستثمار بوجه عام وصناديق الاستثمار العقاري بوجه خاص وأنواعها وآليات إنشائها وكيفية عملها، والآخر عن تطورات ملف تداول الحصص العقارية والآليات المقترحة لإنشاء وعمل منصة تداول الحصص العقارية والدور المفترض لهذه المنصة في تحفيز فرص نمو القطاع وتكاملها مع صناديق الاستثمار والشركات العقارية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهيئة العامة للرقابة المالية البورصة المصرية مدينة العلمين الجديدة اخبار مصر مال واعمال

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يبحث مع إكسون موبيل تكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي وفرص الاستثمار الجديدة

خلال زيارته الحالية إلى المملكة المتحدة، عقد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعًا مع جون أرديل، نائب رئيس شركة إكسون موبيل العالمية للاستكشاف، بمقر الشركة، بحضور المهندس معتز عاطف، وكيل الوزارة للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة.

في إطار المسئولية المجتمعية لقطاع البترول.. تخريج دفعة من ذوي الهمم للعمل بالمجالات الفندقية بالأقصر "البترول" تعقد ورشة عمل حول الفرص بمجال البحث والاستكشاف والإنتاج المطروحة عبر بوابة مصر الرقمية

ناقش الجانبان الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع البترول المصري، حيث عرض الوزير الفرص الجديدة للشركة العالمية في مجالات البحث والاستكشاف عن الغاز الطبيعي والبترول. 

 

وأوضح الوزير كريم بدوي أن قطاع البترول قد طرح مجموعة من الفرص الاستثمارية للشركات والمستثمرين، من بينها المزايدة العالمية التي أطلقتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للتنقيب عن الغاز في 12 قطاعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل، إلى جانب الفرص المتاحة عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج (EUG).

 

كما تناول اللقاء برامج عمل شركة إكسون موبيل في مصر، حيث تستكشف الشركة موارد الغاز الطبيعي في مناطق امتيازها بالبحر المتوسط، وتخطط لحفر آبار استكشافية جديدة باستخدام تقنيات حديثة. 

وتستثمر الشركة حاليًا في منطقة شمال مراقيا البحرية، بالإضافة إلى منطقتي كايرو ومصري البحريتين، حيث انتهت من المسح السيزمي ضمن أعمال الاستكشاف.

وأكدت إكسون موبيل اهتمامها بمنطقة غرب البحر المتوسط، التي تستثمر فيها حاليًا، وأعربت عن رغبتها في توسيع استثماراتها في منطقة امتياز جديدة للتنقيب عن الغاز الطبيعي.

 

 ودعا الوزير الشركة إلى دراسة الفرص المتاحة، مؤكدًا التزام الوزارة بتسهيل وتحفيز الاستثمار في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • هايد بارك العقارية للتطوير: ريادة في تطوير العقارات المصرية وتحقيق نمو استثنائي في المبيعات لعام 2024
  • جورج ويا يشيد بتطور القطاع الرياضي في دبي وزيادة الفرص الاستثمار يه
  • وزير البترول يبحث مع إكسون موبيل تكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي وفرص الاستثمار الجديدة
  • وزير الصناعة يبحث إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الأثاث بمدينة العلمين الجديدة
  • أستاذ اقتصاد: الدولة تحفز القطاع الخاص على المشاركة في الاستثمار الحكومي
  • فعالية بصنعاء باليوم العالمي للبن
  • تعطيل العمل بالبورصة المصرية الأحد المقبل بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر
  • "المشاط": ما شهده بنك الاستثمار العربي من تطور خلال السنوات الأخيرة يعد نموذجًا ناجحًا للشراكة مع القطاع الخاص
  • المشاط: الوزارة حريصة على توفير كامل الدعم للقطاع الخاص
  • «الوقائع المصرية»: الإسكان تُشكل مجلس لإدارة التجمع السكني للطلائع بالعبور الجديدة