أعلن الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت 
نتائج مسابقة MOSAIC لأفضل الجامعات والمراكز البحثية المصرية في الابتكار والتعاون مع الصناعة، وذلك خلال فعاليات الحفل الذي نظمه صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ على هامش انعقاد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات؛ بمناسبة إعلان نتائج مسابقة MOSAIC 2023 لأفضل الجامعات والمراكز البحثية المصرية في الابتكار والتعاون مع الصناعة وفقًا لمعايير تُماثل معايير مؤشري الابتكار والمعرفة العالميين، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية.

واستلم الجائزة الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة ، كما تم تكريم د.أحمد فكري مدير مكتب المشروعات والمنح والتعاون الدولي بجامعة المنصورة، وذلك على مجهوداته كمنسق جامعة المنصورة لمسابقة MOSAIC 2023 لأفضل الجامعات والمراكز البحثية المصرية في الابتكار والتعاون مع الصناعة.

وأشار  عاشور، إلى أن هناك خمسة محاور رئيسية للمسابقة، وهي (رأس المال البشري والبحثي، البنية التحتية وتطور بيئة الأعمال، تطور السوق، مخرجات المعرفة والتكنولوجيا، مخرجات إبداعية).

وأكد أن المسابقة تهدف إلى تحديد وقياس مستوى الابتكار والتعاون مع الصناعة على مستوى الجامعات والمراكز البحثية المصرية، مشيرًا إلى أن أهمية المسابقة تأتي من كونها تُسهم في تحقيق محور من أبرز محاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030 والذي توليه الوزارة اهتمامًا كبيرًا بهدف دعم الصناعة الوطنية من خلال تحقيق الربط بين المؤسسات الأكاديمية والمؤسسات الصناعية والإنتاجية لمواجهة التحديات التنموية في مصر.

 

وأضاف رئيس جامعة المنصورة، أن الجامعة تعمل من خلال خطتها الاستراتيجية على دعم الابتكار وريادة الأعمال و رعاية المبتكرين والنوابغ والعمل على ربط الابتكارات مع المؤسسات الصناعية لمواجهة التحديات التنموية في مصر.

وأشار الدكتور ضياء خليل المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، إلى أن مسابقة MOSAIC تأتي في إطار توجهات الدولة المصرية لدعم الابتكار وريادة الأعمال بجميع المؤسسات التعليمية، موضحًا أنه تم بناء أداة القياس بمسابقة MOSAIC في ضوء معايير تُماثل معايير مؤشر الابتكار العالمي، ومؤشر المعرفة العالمي، مع إضافة بعض البنود التي تتناسب واحتياجات التقييم ومتطلباته داخل المؤسسات التعليمية والبحثية بجمهورية مصر العربية.

وأوضح أنه تم التوصل إلى خمسة محاور رئيسية تمثل مدخلات ومخرجات الابتكار والتعاون مع الصناعة، مضيفا أن هذه المحاور الرئيسية احتوت على 17 مجالًا، والتي احتوت بدورها على 93 مؤشرًا فرعيًّا لقياس الابتكار والتعاون مع الصناعة، مشيرًا إلى أن مسابقة MOSAIC انطلقت في نسختها الأولى للعام الأكاديمي الحالي 2022-2023 وذلك بمخاطبة جميع الجامعات والمراكز البحثية على مستوى الجمهورية، وقد ترشح للمسابقة 39 جامعة حكومية، وخاصة، وأهلية، و12 مركزًا ومعهدًا وهيئة بحثية، بإجمالي 51 جامعة ومركزًا بحثيًّا.

وأكد أنه تم التقييم النهائي وتحديد الفائزين على مستوى جميع المحاور بشكلٍ عام، والفائزين على مستوى كل محور من محاور التقييم.

حضر فعاليات الحفل الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي،الدكتور .محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، ودكتور ضياء خليل المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، وا.د.ماجد غنيمة مدير الشراكات والتسويق بصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والدكتوروليد الزواوي أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وعددا من الوزارة ورؤساء الجامعات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وزير التعليم العالى والبحث العلمى جامعة المنصورة مسابقة MOSAIC على مستوى إلى أن

إقرأ أيضاً:

جامعة السويس تدخل ضمن تصنيف« أفضل الجامعات العالمية»

أعلن الدكتور أشـرف حنيجـل، رئيـس جامعـة السويــس، عن دخول جامعة السويس ضمن تصنيف "أفضل الجامعات العالمية" News Best Global Universities، وذلك للمرة الأولى الذي يشمل تقييم مؤسسات أكاديمية في الولايات المتحدة الأمريكية وأكثر من ١٠٠ دولة حول العالم.

و قال رئيس الجامعة: أن تمكن الجامعة من الدخول في هذا التصنيف العالمي يرجع استنادًا على عدد من المؤشرات الموضوعية والمقننة لتقييم الأداء الأكاديمي للجامعة في البحث العلمي وسمعتها الإقليمية والدولية.

وأوضح رئيس جامعة السويس، أن من ضمن المؤشرات التي يتم التقييم على أساسها لمختلف الجامعات للدخول في تصنيف افضل الجامعات العالمية هي:"سمعة البحث العلمي عالميًا، سمعة البحث العلمي إقليميًا، عدد المنشورات و عدد الكتب، تأثير الاقتباس وإجمالي الاقتباسات، عدد المنشورات ضمن أعلى استشهادًا، نسبة المنشورات ضمن أعلى استشهادًا التعاون الدولي، نسبة إلى البلد ؤ عدد الأوراق البحثية الأعلى استشهادًا".

وأشار رئيس جامعة السويس، الى أن هذا التصنيف يمكنه أن يساعد الطلاب من مختلف دول العالم لاكتشاف خيارات التعليم العالي المتاحه لديهم خارج بلادهم، ومقارنة الجوانب الرئيسية المتعلقة بمهام البحث في الجامعات المختلفة، حيث تشمل قائمة هذا التصنيف أفضل ٢٢٥٠ جامعة حول العالم، وقد تمكنت جامعة السويس من احتلال الترتيب ١٤٢٧.

ووجه الدكتور أشــرف حنيجـل، التهنئة لكافة منسوبي الجامعة مُتمنيًا للجميع دوام التوفيق والتقدم للمساهمة في رفع اسم جامعة السويس عاليا في مختلف المحافل، كما وجه التحية لفريق ملف تصنيف الجامعة مثمنًا جهدهم المتميز في هذا الملف الهام.

مقالات مشابهة

  • جامعة السويس تدخل ضمن تصنيف« أفضل الجامعات العالمية»
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتي المنصورة والدلتا للعلوم والتكنولوجيا
  • جامعة المنصورة في ضيافة معسكر إعداد القادة لطلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية
  • تفاصل زيارة رئيس جامعة المنصورة لمعسكر إعداد القادة لطلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية
  • إطلاق مسابقة Fayoum Sharks لطلاب جامعة الفيوم لاختيار أفضل مشروع تخرج
  • جامعة الفيوم تطلق مسابقة لاختيار أفضل مشروعات التخرج
  • رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع مجلس الجامعات الخاصة
  • قرارات مهمة خلال اجتماع مجلس الجامعات الخاصة برئاسة وزير التعليم العالي
  • إعادة فتح باب التحويل للطلاب المصريين العائدين من "السودان وروسيا وأوكرانية"
  • جامعة الدلتا التكنولوجية تواصل استعداداتها لأسبوع شباب الجامعات التكنولوجية فى نسخته الأولى