الأسبوع:
2024-09-16@19:11:55 GMT

البريكس.. بهدوء

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

البريكس.. بهدوء

المواطن المصري.. على مدار 72 ساعة تابع الأخبار والأنباء والأفراح والليالي الملاح احتفالاً بالصعود إلى منطقة "البريكس"!! وبعيدًا عن غابات وتزاحم الأرقام التي تعبر عن حجم التكتل، ومدخلات اقتصادية، ومؤشرات التكتل والناتج المحلي الإجمالي للتكتل وموازين المدفوعات وأحجام التبادل التجاري، وإنتاج النفط وكل المؤشرات التي نُشرت في كل وسائل الإعلام.

كل هذا جميل ولا غُبار عليه، ويدعو للأمل والتفاؤل، لكن على كل دولة من الدول الحديثة المنضمة بكل طبقاتها وسلطاتها وفئاتها، سواء (حكومة- قطاعًا خاصًّا ومستثمرين وتجّارًا وشعوبًا) أن يعلموا حقائق ثابتة لا تقبل النقاش أهمها: "أن الانضمام للبريكس لن يجعل دولاً تعاني اقتصاديًّا "غنية وينتشلها من المعاناة والمشكلات الاقتصادية بلمسة سحرية!! وإنما ربما يكون أداة عون وأجواء وفرص مهيأة فقط ليس إلاّ!! حتى لا نُفرط في التفاؤل، ونتخيل أن مشاكلنا الاقتصادية انتهت والحياة أصبحت أفضل ما يكون، وعلى الدول المنضمة وأخص منها "مصر".

بالطبع أن تعلم أن العمل داخل هذه التكتلات له معايير، وأنماط، وقياسات جديدة مثل دخول اللاعب إلى عالم الاحتراف، وما يجب عليه فعله ليحافظ على مستواه بل يخطط ويتعب ويجتهد جدًّا في خطوات متقدمة مع أعضاء فريقه الجديد، والحقيقة الأخيرة والهامة جدًّا أن مراحل التحولات القطبية التدريجية من أشد المراحل حساسية وخطورة في التاريخ السياسي العالمي والدولي وأن الأمور لا تسير بمحاكاة مثل مَن يجلس أمام التلفاز ويتحكم في التنقل بين القنوات بلمسة زرّ ريموت كنترول!

لهذا علينا أن نكون متصارحين جدًّا مع أنفسنا وصادقين وعازمين على المضي قدمًا وفق حقيقة واحدة هي أننا لن نستغني إطلاقا عن العملة الدولارية لكن ربما سيخف الضغط العام والعالي تدريجيًّا ونسبيًّا من الاحتياج للدولار.. إذا ما صارت الأمور كلها في مسارها الطبيعي دون حدوث أي خلل وذلك في غضون عامين على الأقل بعد تفعيل الانضمام من يناير 2024، وليس خلال الساعات المقبلة.. مع ضرورة أن تعمل الدول المنضمة حديثًا على تحليل حساب أحجام وقيم الدين الخارجي ومواعيد سداد أقساط الدين وفوائده وتدابيره الدولارية لباقي الدول الدائنة الخارجة عن نطاق البريكس "نقطة حساسة للغاية" سوف نحتاج الوقوف عندها مستقبلاً!

إذًا.. ماذا يجب أن تفعله الحكومات؟ إنه بات أمرًا واضحا ويجب أن يكون سريعًا وعاجلاً وذكيّا:

أولاً:

لا بد أن يكون هناك استكمال لمشروع مصري قومي للاستفادة التامة من الانضمام لتكتل البريكس، ويسير مع الإصلاحات الحقيقية التي يجب أن تستكمل في مسار تحسين مناخ الاستثمار، وما يتطلب ذلك من إصلاح هيكلي إداري وزاري يطال قطاعات كثيرة، ومتعددة بما فيها الهيئات والبنوك والمصارف والمؤسسات شبه الحكومية بهدف استكمال القضاء على البيروقراطية والفساد الإداري مع العمل على ضبط جودة التشريعات بما يختصر الوقت، ويضمن سلامة تطبيق القوانين، مع ضرورة رفع مستوى مراكز الأبحاث وإدخال التكنولوجيا الحديثة ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة مع ما يحدث في دول البريكس، وأن يتم استهداف بناء اقتصاد إنتاجي صناعي وزراعي وليس ريعيًّا أو اقتصاد جبايات ضريبية فقط، ونتعلم ونعلم أن منطقة البريكس القدامي والجدد ليسوا دولاً عقارية الاقتصاد!! بل صناعية زراعية تصديرية.. وضرورة أن نأخذ في الاعتبار المشروع القومي البرازيلي والإثيوبي والجنوب أفريقي ومن قبلهم الصيني والهندي والروسي.. وهنا نستوعب الدرس جيدًا.

ثانيًا:

يتم تشكيل خلايا عمل ومواقع Think Tank نزيهة تُشكل بحيادية باختيارات ومعايير مبنية على الكفاءة والأيديولوجيات والخبرات الدولية من المحترفين والخبراء بعيدًا عن إقحام الكادر الحكومي والمسئولين الحاليين في هذه المهمة الصعبة عليهم.. وذلك لدراسة وتحليل دقيق للغاية لدول التكتل وعمل تحليلات ودراسات عميقة لكل مدخلات الإنتاج والحياة الاقتصادية السليمة والمستدامة ووضع خريطة وخطة اقتصادية شاملة ومتنوعة للصناعة والزراعة بأهداف استثمارية وتجارية بينية بين مصر ودول البيريكس وتكون محوكمة من الجانب التطبيقي وليس التنظيري حتى لا نرسب في الامتحان الاقتصادي الجديد.. وتشمل أهدافًا وبرامج جديدة للسياحة مع أسواق البيركس، وكذا التعاون في مجالات التعليم والصحة العامة والخدمات والمناطق الصناعية المتخصصة كصناعة السيارات، وكذا مناطق التكنولوجيا على غرار السيلكون فاللي ونكون جاهزين بخطط وعقود وليس مذكرات تفاهم واتفاقيات.

ثالثًا:

على القطاع الخاص المصري ومستثمريه وجمعيات ومنظمات واتحادات الأعمال ضرورة العمل على التقارب الشديد بمنهجية، وفكر جديد مع نظائرهم في دول منطقة البريكس.. متسلحين بأيديولوجية جديدة مبنية على دراسات وأبحاث وقدرة تمويلية لاختراق أسواق البريكس، والعمل فيها بشكل فعال.. والعمل أيضًا على الترابط الداخلي وتجميع القوى الناعمة الاقتصادية.. وكذلك التنازل عن أساليب قديمة ومنهجيات نجاح ومصالح الأفراد فقط والتي عفا عليها الزمن في استقبال الشراكات الاستثمارية الجادة بكل صدق وتأسيس صناديق استثمار بفكر وإدارة قوية وإدارات وأدوات مرنة.. وبالتالي نستطيع أن نصل إلى نموذج قوي جدًّا من الاستثمار البيني والتجارة البينية مع دول البريكس، وعلى كل المتعاملين في هذا الشأن سواء شركات نقل ولوجيستيات أو مصارف وبنوك عامة وتجارية سرعة قراءة المشهد ووضع أهداف إستراتيجية للاستفادة من هذا المشهد فيما بعد الانضمام لبريكس!!

رابعًا:

رسالة مع بعد الانضمام للبريكس للشعوب.. قولاً واحدًا: "لن ينفعك أحد إلا عملك"، أقول للشعوب وللشعب المصري العظيم أنت الآن في اختبار دولي مع ١١ لاعبًا كبيرًا وعظيمًا اقتصاديًّا.. ونتمنى أن يكون هناك معنا إعلام قوي صادق متنوع يعمل معنا لكي نخلق روحًا جديدةً ووعيًا جديدًا داخل هذا الشعب العظيم منذ فجر التاريخ، وتكون المصارحة والمكاشفة والتنوير والحقيقة هى أعمدة العمل والإنتاج حتى لا يخدعنا أحد مرة أخرى، ونظن أننا فقط سعداء لأننا سنتحول من مقترضين من عم الحاج "جورج" صندوق النقد الدولي.. إلى عم الخواجة "أحمد" البنك الدولي الجديد… إذًا يجب علينا أن نعمل في وعي جديد كشعب عظيم، وندخل لكل المصادر عبر شبكة المعلومات الدولية، ونبدأ بجمع معلومات عن حياة وأنظمة وأنماط شعوب البريكس، وندرس ثقافتهم الإنتاجية والسلوكية والاستهلاكية والتقدمية وأخلاقهم وتعليمهم وصفاتهم.. وبدأنا بوازع داخلي من أنفسنا بزراعة تنافسية قوية لا تقبل فيها الهزيمة، ونتحلى بروح البناء ونتغاضى عن الصراعات الداخلية السياسية والكروية والفنية.. إلخ!! ونعلي الصالح العام المصري فلن تنفعنا بريكس ولا عائلات بريكس ولا تكتل السبع ولا تكتل العشرين بل سنعود إلى الخلف لا قدر الله بسقوط غير مسبوق، لأن اللعب مع المحترفين له أصوله.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجموعة البريكس حكومات

إقرأ أيضاً:

اتحاد عمال مصر: مخرجات المنتدى النقابي لدول البريكس تتماشى مع رؤيتنا

أشاد عبدالمنعم الجمل، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بمخرجات المنتدى النقابي لدول البريكس الذي انعقد في مدينة سوتشي الروسية، مؤكدًا أن التوصيات الصادرة تعكس الرؤية التعددية لفكرة البريكس وتتماشى مع رؤية الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

وأوضح «الجمل» في بيان له أن من أبرز التوصيات التي أصدرها المنتدى النقابي لدول البريكس، هو التأكيد على دور النقابات العمالية في دول البريكس في المساهمة بتشكيل اقتصاد عادل يعتمد على مستوى لائق من الأجور وضمانات متساوية لجميع العمال، بغض النظر عن طبيعة العمالة، إلى جانب التطبيق الحقيقي لمبادئ العدالة الاجتماعية. كما دعا المنتدى إلى زيادة استخدام العملات الوطنية في المعاملات التجارية والمالية بين دول البريكس.

وأضاف رئيس الاتحاد أن المنتدى النقابي عقد بعد توسع مجموعة البريكس، وذلك بعد قرار قمة جوهانسبرج في عام 2023، وهي المرة الأولى التي تنضم فيها دول جديدة إلى مجموعة البريكس، ولأول مرة تشارك مصر رسميًا في منتدى النقابات العمالية.

الاتحادات التي مثلت بلادها

وأشار إلى أن الاتحادات العمالية التي مثلت بلدانها رسميًا داخل المنتدى شملت مصر، البرازيل، الهند، إيران، الصين، روسيا، إثيوبيا، وجنوب إفريقيا.

كما أوضح «الجمل» أن المنتدى النقابي العمالي الثالث عشر لمجموعة البريكس ناقش موضوع «تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين»، وهو الفكر الذي تسعى دول البريكس لتحقيقه. وأكدت المناقشات على مبادئ المساواة، الاحترام المتبادل، الانفتاح، الشمول، والتعاون البناء، كما هو منصوص عليه في إعلان موسكو بشأن إنشاء منتدى نقابات العمال لدول البريكس في 12 ديسمبر 2012.

وأعرب «الجمل» عن فخره بانضمام مصر رسميا الي منتدي البريكس النقابي، لما له من دور في توجيه المنظمات الاعضاء به علي تمثيل مصالح العمال في دول مجموعة البريكس، ويعبر عن الرغبة في المساهمة بشكل بناء في المناقشات حول قضايا الحركة النقابية الحالية، والحرص علي دعوة ممثلي المنظمات النقابية الإقليمية في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى والمنظمات النقابية الوطنية من مختلف البلدان للمشاركة في عمل المنتدى كمراقبين يشاركوا بالنقاشات.

المنتدى النقابي الـ13

الجدير بالذكر، أن مدينة سوتشي الروسية شهدت انعقاد المنتدى النقابي الثالث عشر لدول البريكس، والذي شاركت فيه مصر لأول مرة بشكل رسمي بعد توقيع عبدالمنعم الجمل رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، علي انضمام مصر لمنتدي نقابات مجموعة دول البريكس، حيث كانت المشاركات السابقة كمراقبين وجهت لهم دعوة حضور الفاعليات فقط .

وشارك اتحاد العمال بوفد ضم كل من هشام فؤاد رئيس النقابة العامة للعاملين بالمرافق، ومحمد حنفي رئيس النقابة العامة للعاملين بالاتصالات، وعايدة محي الدين الأمين العام للنقابة العامة للعاملين بالبترول.

وقدم اتحاد العمال رؤية تحليلية شاملة طرح من خلالها عدد من الحلول والمقترحات التي تعمل علي تطوير الأداء النقابي المصري من خلال مهارات غير تقليدية، وكاشفا من خلالها عن تأثير الوضع الاقتصادي علي الواقع النقابي والعمالي.

ناقش المنتدى خلال جلساته، ما يحمله المستقبل في ظل المشاكل الجيوسياسية وهيمنة الدولار، وانهيار النظام القديم وسبل المضي قدما نحو مزيد من نظام عالمي متوازن، كما تم مناقشة الافكار الجديدة من أجل تطوير الحركة العمالية مع زيادة التركيز علي سيادة الدول وعدم عولمة الاقتصاد.

مقالات مشابهة

  • حسن الجزولي: حينما ادعيت كاذبا أنني صاحب العربة وليس جمال محمد احمد
  • القانون يحدد شروط الانضمام للتحالف الوطني للعمل الأهلي ( تفاصيل)
  • اتحاد العمال: كلمة وزير العمل باجتماع البريكس تعكس اهتمام مصر بالعنصر البشري
  • الرئيس الإيراني يشارك في قمة البريكس في روسيا في أكتوبر
  • رئيس «الأعلى للإعلام»: الشراكة المصرية الروسية تعزز العمل المشترك لتجمع البريكس
  • وزير العمل يهنئ الشعب المصري بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • أبرزها اجتماعات البريكس.. نشاط وزارة العمل في أسبوع
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده
  • اتحاد عمال مصر: مخرجات المنتدى النقابي لدول البريكس تتماشى مع رؤيتنا
  • أحمد عمر هاشم: «الشعراوي» سجد لله شكرا بعد هزيمة 1967 التجاء لله في الشدائد وليس شماتة (فيديو)