عدن الغد:
2024-09-19@13:04:32 GMT

مُسـتحـيـل ممـكـن (قصة قصيرة)

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

مُسـتحـيـل ممـكـن (قصة قصيرة)

كتبها / أبو زين ناصر الوليدي

قال الملك شهريار لحبيبته شهرزاد:
سأعطيك الليلة لغزًا يا حبيبتي شهرزاد وفكري فيه مليًّا قبل الإجابة. 
فرحت شهرزاد، حيث وجدت أنه سيريحها هذه الليلة من سرد حكاياتها المعتادة، فلعلها تطيل معه الحديث حول لغزه هذا إلى طلوع الفجر حين يصرخ الديك ويغالبه النعاس، فتتيح له الليلة فرصة للحديث وتحسن هي الإنصات إليه.


ــ قل يا مولاي فكلّي آذان صاغية، لكن لا تتعجَّل عليَّ في الإجابة حتى يبزغ خيط الفجر.
ــ شهرزاد، ماذا يصنع العصفور الذي ابتلي بحب سمكة من أسماك البحيرة؟
ــ عليه يا مولاي أن يحتفظ بكل عواطفه لعصفورته الجميلة التي تُسمعه أعذب الألحان، فعندها سيجد الظل الظليل والماء السلسبيل، وينعم بقرب أفراخه وسماع زقزقتهم، ويهنأ بالعيش في عشه بينهم. حبُّهُ لعصفورته المغردة هو الحب الطبيعي الموافق لقوانين الحياة يامولاي. 
ــ لكن قلبه هناك عالق مع سمكته التي تنتظره على أطراف الماء تحت أغصان الشجرة الكبيرة.
ــ سيطول انتظاره يا مولاي، وتتضاعف حسرته، وتتصرَّم الأعوام، وتنقضي السنون، ويهرم وتهرم سمكته وهو يغني على أغصانه بأغاني الغربة والفراق والهجران، وهي تتلوَّى في أمواجها، وتتطلع إلى ما لا سبيل إليه؛ لأنهما يرجوان المحال ويحاولان اللاممكن.
ــ وهل في الحب شيء اسمه المحال واللَّا ممكن يا حبيبتي؟ إن للحبِّ قوانين لا تخضع لقوانين الحياة، ففيوض عواطفه تسير في الفراغ فتعانق السحاب، وتناغي القمر، وتهبُّ مع الريح، وتهطل مع المطر، وتسافر مع القافلة، وترحل عبر القرون فترحم العشاق، وتواسي المحبين وتذرف الدموع مع الهائمين، فهي تركب الموج بغير سفين، وتطير في الجو بغير جناح، ألا ترين أن المشتاقين لا يشعرون بحرّ الغيظ ولا بزمهرير الشتاء؟ 
ألا ترينهم يخاطبون النجوم، ويضاحكون السماء، ويشكون إلى الليل؟
ــ لكن هذا كله يا مولاي لن يصنع للعصفور خيشومًا، ولا للسمكة رئة ومنقارًا، فما فائدة التماهي مع هذا الحب الذي لا ينتهي بوصال؟
ــ الحب وحده هو الوصال، يكفي العصفور أن يسمع حديث حبيبته ويصغي إلى أنَّاتها، ويظل بجوارها، وينعم بقربها فلعله يستيقظ يومًا وقد أصبح له خيشوم أو علَّ سمكته تطير معه إلى أشجار الغابة النائية بعيدًا عن أعين الرقباء، وما يدريك يا شهرزاد أنه الحب وقوانينه!
ــ بل هو الجنون وفنونه، والوهم وصبيانيته يا مولاي الملك. 
ــ وهل يسعدنا الجنون يا شهرزاد؟ هل يخرجنا من غلاف واقعنا الذي جيّر أحلامنا، وكبَّل آمالنا، وجمَّد طموحاتنا؟ إن حياتنا ليست أكوامًا من الحجارة، إنها نغمة شجية، ولحن عذب، وجدول جارٍ، وخميلة ضاحكة، وزهرة جميلة، وفراشة زاهية، ونحلة طائرة، وموج رقراق، وحلم جميل، وأماني عابرة، وأمل منتظر، ووليد مبتسم. الوهم أن نعيش في عشٍ من الجحيم نحسبه نهاية النعيم، ونغني بأغاني العذاب نخالها تغاريد السعادة. 
ــ مولاي هاه هاه هاه.. إني أشعر بالنعاس يكاد يصرعني، وهذا الفجر قد أطل علينا بأنواره، هاه لا أستطيع أن.... أن ... أك مممل هااااه أن أكمل معك الحديث، دعني أنام وعند الصباح. هاه........
ــ عند الصباح يا شهرزاد سيطير العصفور المشتاق بأجنحة السرور إلى شجرته التي تعوَّد أن يناجي منها حبيبته، وهناك بين الأغصان والضباب سيعزف أجمل الألحان، وهي تتقلب بين الأمواج، مع طلوع الشمس ستبدأ معزوفة الهيام في مهرجان الحب الخالد الذي لا يعرف الحدود ولا القوانين.

 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

أفلام قصيرة وأركان توعوية في فعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضى بالقطيف

افتتح رئيس تشغيل شبكة القطيف الصحية الأستاذ سعد الدوسري وبحضور قيادات الشبكة فعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضى لعام 2024م تحت شعار ”احسنوا التشخيص.. حافظوا على السلامة“.
وشهدت الفعالية التي نظمتها إدارة الجودة وسلامة المريض مشاركة واسعة من منسوبي مكونات الشبكة، حيث قدموا ما يقارب 16 فيلماً قصيراً ضمن مسابقة أفضل فيلم يمثل دور التشخيص السليم في رفع مستوى سلامة المرضى. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أفلام قصيرة وأركان توعوية في فعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضى بالقطيف أفلام قصيرة وأركان توعوية في فعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضى بالقطيف أفلام قصيرة وأركان توعوية في فعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضى بالقطيف var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
أخبار متعلقة حفر الباطن.. بدء إزالة المخيمات المخالفة على طريق الشمال والصفيريالظهران.. إنشاء ممشى بشاطئ المرجان بطول 950م وآخر ب ”الصدف“ يبلغ 300مأخطاء طبية
تأتي هذه الفعالية التي تستمر لمدة يومين بهدف زيادة الوعي بأهمية التشخيص الدقيق في تجنب الأخطاء الطبية التي تسهم في 16% من الأضرار التي تلحق الضرر بالمرضى، والتأكيد على الدور المحوري للتشخيص الصحيح والمناسب والآمن في تحسين سلامة المرضى.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أفلام قصيرة وأركان توعوية في فعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضى بالقطيف أفلام قصيرة وأركان توعوية في فعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضى بالقطيف var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وتضمنت الفعالية عدداً من الأركان التي شملت مختلف أقسام الشبكة، منها الأشعة، وخدمات التغذية، والصيدلية، والنساء والولادة، والأطفال، والطوارئ، وإدارة خدمات التمريض، ووحدة الكلى، والعيادات الخارجية، ووحدة عناية القلب والعناية المركزة، وأقسام الجراحة والباطنية للرجال.

مقالات مشابهة

  • بدء تركيب سقف ملعب مولاي عبد الله الجديد (صور)
  • بائع الورد الحافي .. قصة قصيرة
  • الخارجية الأمريكية: ندرك أهمية نهر النيل لمصر والسودان والحل التفاوضي ممكن
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • "استثمر في الإمارات" تطلق سلسلة أفلام قصيرة حول البيئة الاستثمارية في الدولة
  • ‏قائد القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي: مصممون على تغيير الواقع الأمني في أقرب وقت ممكن
  • أفلام قصيرة وأركان توعوية في فعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضى بالقطيف
  • د.حماد عبدالله يكتب: ممكن من فضلك" التنحى " عن الطريق !!
  • 5 أفلام قصيرة تنافس على جوائز مهرجان طرابلس للأفلام بلبنان
  • التعليم: سياسة الوزير الاستفادة من كل الإمكانيات والخروج بأعلى منتج ممكن