بهدف ضمان تدفق السلع والبضائع والخدمات بين أرجاء العالم من دون عوائق، حثت دولة الإمارات لضرورة حشد الجهود الدولية لاعتماد نظام تجارة عالمي منفتح وشامل وقائم على التعددية، ويتبنى التكنولوجيا الحديثة.

جاء ذلك في كلمة، وزير دولة التجارة الخارجية الإماراتي، د. ثاني الزيودي، لدى مشاركته في الاجتماع الوزاري المعني بالتجارة والاستثمار لمجموعة العشرين في مدينة جايبور الهندية، بحضور نظرائه من الوزراء المسؤولين عن التجارة الخارجية والاستثمار لتقديم قائمة من المقترحات التي تهدف للنهوض بالتجارة العالمية وضمان مواصلة تحقيق النمو والتنمية الاقتصادية لكافة الدول على المدى البعيد.

وشدد الزيودي خلال الاجتماع على التزام دولة الإمارات بضمان الوصول المنصف والشامل إلى نظام التجارة العالمي لدول الجنوب، مؤكداً على دور التجارة كمحفزٍ للإنتاجية الصناعية وتوليد فرص العمل وتبادل المعرفة. كما دعا الحضور إلى تبني التكنولوجيا والفرص التي تقدمها باتجاه إنشاء سلاسل توريد ذكية وفعالة ومتكاملة ومستدامة.

كما شدد الوزير الإماراتي على حرص بلاده على دفع التقدم في أجندة إصلاح منظمة التجارة العالمية، باعتبارها أولوية رئيسية حيث تستعد الإمارات لاستضافة المؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة في أبوظبي في فبراير 2024.

وقال: "يمثل الاجتماع الوزاري المعني بالتجارة والاستثمار لمجموعة العشرين حدثاً مهماً للتباحث في قضايا التجارة العالمية. وستساعد التوصيات التي يقدمها على تشكيل ملامح حوكمة النظام التجاري متعدد الأطراف خلال الأشهر والسنوات المقبلة. لقد بات واضحاً أننا نتشارك جميعاً العزم ذاته على تحسين سلاسل التوريد الدولية، والتبادل السلس العابر للحدود، وتسريع الرقمنة، وتوفير وسائل فعالة وشفافة لتسوية المنازعات والتحكيم. ولهذا تعرب دولة الإمارات عن استعدادها لتقديم دعمها لأي جهد يرعى نظاماً تجارياً عالمياً يمكنه تلبية احتياجات القرن الحادي والعشرين، ونتطلع إلى تقديم تلك التوصيات والنتائج خلال قمة قادة مجموعة العشرين الشهر المقبل في نيودلهي."

وكان وزير التجارة والصناعة في الهند، بيوش جويال، قد ترأس الاجتماع الذي يعد الأخير لوزراء التجارة والاستثمار في مجموعة العشرين قبيل انعقاد قمة القادة التي تستضيفها نيودلهي في سبتمبر المقبل.

وتبنى الاجتماع قرارات مهمة طورتها مجموعات العمل المعنية بالتجارة والاستثمار لهذا العام، وركزت على خمس أولويات هي:

التجارة لأجل النمو والازدهار التجارة وسلاسل القيمة العالمية المرنة دمج المنشآت الصغرى والصغيرة والمتوسطة في التجارة العالمية الخدمات اللوجستية للتجارة إصلاح منظمة التجارة العالمية

وسيجري عرض مخرجات الاجتماع على قمة القادة يومي 9 و10 سبتمبر المقبل.

وشاركت دولة الإمارات في هذا المنتدى العالمي كضيف مدعو من الهند التي تترأس الدورة الحالية لمجموعة العشرين.

يذكر أن حجم التجارة غير النفطية بين دولة الإمارات ودول مجموعة العشرين تجاوزت أكثر من 341 مليار دولار في عام 2022، وهو ما يمثل 55% من إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات، حيث إن 43% من صادرات الامارات غير النفطية تذهب لدول مجموعة العشرين والتي تستحوذ كذلك على 39% من عمليات إعادة التصدير من دولة الإمارات، وبالمقابل فإن 67% من واردات الإمارات السلعية مصدرها دول مجموعة العشرين. وحققت التجارة الاماراتية غير النفطية مع دول هذه المجموعة خلال 2022 نمواً بنسبة 21% مقارنة مع 2021 وكذلك 56%، و 34% مقارنة مع 2020 و 2019 على التوالي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات التجارة ثاني الزيودي والاستثمار لمجموعة العشرين الإمارات التكنولوجيا سلاسل توريد أبوظبي مجموعة العشرين الهند الإمارات اقتصاد الإمارات الاقتصاد الإماراتي التجارة الإماراتية التجارة العالمية حجم التجارة العالمية التجارة ثاني الزيودي والاستثمار لمجموعة العشرين الإمارات التكنولوجيا سلاسل توريد أبوظبي مجموعة العشرين الهند أخبار الإمارات التجارة والاستثمار التجارة العالمیة مجموعة العشرین دولة الإمارات غیر النفطیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية وسلوفاكيا تبحثان سبل تعزيز الشراكة الإستراتيجية

 

قال الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك - يول، إن صياغة الشراكة الاستراتيجية مع سلوفاكيا ستضع الأساس لتعميق العلاقات الثنائية في مختلف القطاعات، بما في ذلك التجارة والاستثمار والطاقة وسلاسل التوريد.

وزير الخارجية والهجرة يلتقي بنظيره في كوريا الجنوبية 800 مليون دولار صادرات كوريا الجنوبية من المكرونة سريعة التحضير

وأضاف يون خلال لقائه مع رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو اليوم الاثنين "أن كوريا الجنوبية مستعدة لتعزيز التعاون بشكل أكبر مع سلوفاكيا، التي تشاركنا قيمنا وتعد شريكا مهما لنا في أوروبا، وسط الأزمة العالمية المعقدة".

 

وروبرت فيتسو في زيارة رسمية لكوريا الجنوبية لمدة ثلاثة أيام لبحث إقامة شراكة استراتيجية تشمل التعاون في مجالات الأمن والدفاع والاقتصاد والتجارة والطاقة والتكنولوجيا بين البلدين،حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية "يونهاب".

 

وقال رئيس الوزراء السلوفاكي إنه يقدر الاستجابة الإيجابية من قبل كوريا الجنوبية للتعاون في صناعة الطاقة النووية، وعبر عن أمله في استمرار المناقشات نحو تعاون أعمق، ومناقشة التعاون في التجارة والاستثمار الاقتصادي، بما في ذلك قطاع الطاقة النووية، مشيرا إلى أن العديد من الشركات الكورية مهتمة باستثمارات إضافية، وهناك التزام بتوفير بيئة مواتية، وخاصة من حيث الظروف الاقتصادية.

 

وأكد فيتسو دعمه لسعي يون إلى الوحدة السلمية مع كوريا الشمالية على أساس الديمقراطية الليبرالية وتعزيز التعاون من أجل السلام في شبه الجزيرة الكورية.

 

وقد وقع الجانبان مذكرة تفاهم بشأن التعاون الشامل في مجال الطاقة الذي يغطي مصادر الطاقة الخالية من الكربون، بما في ذلك الطاقة النووية والطاقة المتجددة والهيدروجين.

 

وتأتي مذكرة التفاهم في الوقت الذي تخطط فيه سلوفاكيا لبناء وحدة طاقة نووية جديدة بسعة تصل إلى 1,200 ميجاوات في محطة جاسلوفسكه بوهونيس الواقعة غرب البلاد، وتمتلك سلوفاكيا خمسة مفاعلات نووية تولد نصف احتياجاتها من الكهرباء، ويوجد مفاعل آخر قيد الإنشاء.

 

وفي السياق، أعربت شركة كوريا للطاقة المائية والنووية عن اهتمامها بالمشروع السلوفاكي، بعد اختيارها كمقدم عطاء مفضل لمشروع نووي مماثل في جمهورية التشيك في يوليو كما وقعت الدولتان مذكرة تفاهم بشأن إطار تعزيز التجارة والاستثمار لتمهيد الطريق لتسهيل التجارة والاستثمار، واتفقتا على تعميق التعاون في مجال صناعة الدفاع.

 

يذكر أن حجم التجارة الثنائية بين البلدين بلغ 4 مليارات دولار العام الماضي.

 

وتعد هذه هي الزيارة الثانية لرئيس الوزراء السلوفاكي لكوريا الجنوبية، بعد زيارته الأولى في عام 2007.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري لـ التحالف الدولي ضد داعش في واشنطن
  • لجنة استقطاب المواهب العالمية تناقش خطة 2024 -2027
  • الإمارات تدعو إلى إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي
  • «المالية» تتعاون مع «البنك الدولي» لتعزيز التنمية المستدامة
  • الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • البنك الدولي : نعمل على مجموعة واسعة من الأنشطة المتوافقة مع أولويات الإمارات
  • كوريا الجنوبية وسلوفاكيا تبحثان سبل تعزيز الشراكة الإستراتيجية
  • نشاط دبلوماسي مكثف لوفد الإمارات في الأمم المتحدة
  • تفاهم بين الإمارات وغامبيا للإعفاء من متطلبات التأشيرة