يبدأ مركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السُّلطاني اليوم استقبال طلبات المشاركة في مسابقة «اقرأ للناشئة» 2023م في دورتها الثانية عشرة حتى 19 أكتوبر القادم.

تُعَدُّ المسابقة أحد برامج المبادرات الثقافية التي يُنفِّذها المركز إيمانًا بأهمية القراءة في حياة الإنسان كونها السبيل للوصول إلى مجتمع معرفي واعٍ وهَاوٍ للقراءة والاطِّلاع.

وتهدُف المسابقة إلى غَرْسِ مفاهيم القراءة لدى الناشئة وحثِّهم على ارتياد المكتبات وترسيخ مبادئ وقِيَم المواطنة الصالحة، وبَثِّ روح الثقافة والهُوِيَّة الوطنية لتعزيز قيم المواطنة الصالحة والهُوية العمانية لدى الناشئة، وتنمية قدراتهم الفكرية واللغوية والتعبيرية، وإكساب المشاركين مهارات المطالعة والقراءة الحرة، وشغل أوقات فراغهم بما هو مفيد ونافع.

وقُسِّمت المسابقة في نسختها الثانية عشرة إلى مستويَيْن اثنَيْن، وكلُّ مستوًى له نَمَطٌ خاصٌّ للتَّنَافس فيه، وعلى المتسابق أن يشارك في أحد المستويَيْن التاليَيْن: المستوى الأول يقوم فيه المتسابق بقراءة (3) كتب في موضوعات متنوعة (شخصيات وأعلام عُمانية، والقيم والأخلاق الإسلامية، والعادات والتقاليد العمانية، والسياحة في عُمان، والحضارة العمانية)، أو أي عناوين أخرى في المجالات نفسها، وتكون من اختيار المتسابق مع مراعاة الضوابط والشروط المضمنة في موقع المسابقة.

وسيقوم المتسابق بكتابة (3) ملخصات عن الموضوع في استمارة مخصصة للمسابقة مع مراعاة عدة معايير هي: قواعد اللغة العربية، والأسلوب والصياغة اللغوية، ووضوح الفكرة والكتابة وجودة الخط.

أما المستوى الثاني فسيكون موجَّهًا للمشاركين من طلبة الصفوف من السابع إلى التاسع، وسيقوم المتسابق خلاله بقراءة (4) كتب في موضوعات متنوعة، مثل: تطوير وبناء الذات، والذكاء الاصطناعي، والخيال العلمي، والابتكار، ووسائل التواصل الاجتماعي، والثورة الصناعية الرابعة، أو أي عناوين أخرى في المجالات نفسها.

وسيقوم المتسابق بكتابة (4) ملخصات عن الموضوعات المختارة في استمارة مخصصة للمسابقة مع مراعاة عدة معايير هي: قواعد اللغة العربية والأسلوب والصياغة اللغوية ووضوح الفكرة والكتابة وجودة الخط.

وتشمل هذه النسخة من المسابقة جميع محافظات سلطنة عُمَان، مُوَزَّعَةً على 13 مركزًا، هي: مكتبة جامع السُّلطان قابوس بخصب في محافظة مسندم، ومكتبة جامع السُّلطان قابوس الأكبر، ومكتبة المعرفة العامة في محافظة مسقط، ومركز إبراء الثقافي في محافظة شمال الشرقية، ومكتبة جامع السُّلطان قابوس بصور في محافظة جنوب الشرقية، ومكتبة فِدَى الأهلية بضنك في محافظة الظاهرة، ومكتبة جامع السُّلطان قابوس بصلالة في محافظة ظفار، ومكتبة الوشيل العامة بالرستاق في محافظة جنوب الباطنة، ومكتبة جامع السُّلطان قابوس بصحار في محافظة شمال الباطنة، ومكتبة جامع السُّلطان قابوس بنـزوى، ومكتبة حصن الشموخ في محافظة الداخلية، ومكتبة معهد العلوم الإسلامية بالبريمي في محافظة البريمي، والمديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الوسطى.

الجدير بالذكر أنه يمكن إرسال المشاركات عبـرَ البريد الإلكتروني: [email protected]، أو تسليمها يدويًّا في أحد مراكز المسابقة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: لطان قابوس فی محافظة

إقرأ أيضاً:

تمديد آجال المشاركة بمسابقة نجمة الإعلام

أعلنت Ooredoo، عن تمديد آجال إيداع الترشيحات لمسابقة نجمة الإعلام إلى غاية يوم الخميس 29 أوت 2024.

وحسب بيان للمؤسسة، تتناول هذه الطبعة السابعة عشر من المسابقة، والتي تتزامن هذه السنة مع الاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيس Ooredoo في الجزائر، موضوع الساعة وهو: “التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في الجزائر: رهانات وتحديات” الذي يتطابق تمامًا مع الاستراتيجية الرقمية لـ Ooredoo ومع النظام الرقمي في الجزائر.

وخصصت Ooredoo، بهدف رقمنة المسابقة بنسبة 100%، منصة تتيح للصحفيين فرصة لإرسال أعمالهم بطريقة مبتكرة. لذلك، يتوجب عليهم الولوج إلى المنصة عبر الرابط http://ore.do/media-star-participation ثم ملئ الاستمارة وتحميل الوثائق اللازمة (صورة شمسية، بطاقة الصحفي، والعمل الصحفي (تسجيلات صوتية والفيديو).

كما بإمكان المترشحين أيضا إرسال أعمالهم عن طريق البريد الالكتروني [email protected] أو [email protected]

وذكر البيان، أن مسابقة “نجمة الإعلام” موجّهة للصحفيين المحترفين من مختلف وسائل الإعلام: الصحافة المكتوبة والالكترونية والإذاعة والتلفزة. تُكافئ المسابقة أفضل الأعمال في مختلف الأصناف الصحفية.

وستكافئ الجوائز أفضل الأعمال في فئات الصحافة المكتوبة العامة والمتخصصة، والإعلام الالكتروني، والبرامج الاذاعية، والبرامج التلفزيونية.

وسيتحصل الفائزون في الطبعة السابعة عشر لنجمة الإعلام على مكافآت مالية معتبرة، في كل فئة.

وبإمكان الصحفيين الاطلاع على قانون المسابقة وشروط المشاركة على الموقع الالكتروني (www.ooredoo.dz).

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الأزهر: انطلاق المسابقة العالمية للوافدين مواهب وقدرات في موسمها الرابع
  • جامعة الأزهر تنظم مسابقة "القراءة الحرة" للطلاب والطالبات
  • الإعلان عن مسابقة النصب التذكاري لصور عاصمة السياحة العربية لعام 2024
  • 50 ألف جنيه للجوائز.. الأعلى للثقافة يطلق مسابقة شباب المترجمين لعام 2024
  • نائب الملك يرعى إطلاق مسابقة دولية للأمن السيبراني في عمان
  • إطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة
  • اطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة
  • منصة ادرس في مصر.. بدء استقبال طلبات الوافدين للالتحاق بالجامعات
  • تمديد آجال المشاركة بمسابقة نجمة الإعلام
  • عمرها 71 عامًا وشاركت في مسابقة ملكة جمال تكساس.. من هي ماريسا تيغو؟