آخر تحديث: 26 غشت 2023 - 3:45 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال عضو لجنة النفط النيابية علي اللامي، السبت، إن “قيمة المنتجات النفطية، التي يستوردها العراق سنويا تتجاوز الـ(6) مليارات دولار، تتركز على كل من (البنزين والكيروسين وزيت الغاز)”.وبيّن اللامي أن “خلاص العراق من هذا الاستيراد وتوفير هذه الأموال الطائلة لصالح خزينة الدولة لدعم المشاريع الخدمية والاستراتيجية، يكون من خلال تشغيل المصافي واستثمار حقول الغاز، فمن غير الممكن أن بلدًا نفطيا يستورد مشتقات نفطية من الخارج، بملايين الدولارات”.

وبحسب تقارير سابقة، يبلغ عدد المصافي العاملة في العراق هي 14، منها 12 مصفى حكومية في محافظات مختلفة، فضلا عن وجود عدد من المصافي الاستثمارية في إقليم كردستان.وينتج العراق نحو 15 مليون لتر من مادة البنزين، و23 مليون لتر من مادة زيت الغاز بشكل يومي، فيما تعمل وزارة النفط على إنشاء عدد من المصافي الجديدة لسدّ الحاجة المحلية، ومن بينها مصفى كربلاء الذي تم افتتاحه في الاول من نيسان الماضي بطاقة 140 ألف برميل يوميا، مع ذلك تحتاج البلاد لاستيراد كميات من المشتقات النفطية. رغم كل تلك الأرقام الكبيرة، فإن العراق ما زال يستورد كميات من حاجته من مشتقات النفط.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

العراق.. تصنيع مجمعات الآبار النفطية بأيادٍ محلية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت شركة نفط البصرة، اليوم الأربعاء، عن تصنيع مجمعات الآبار النفطية بأيادٍ محلية.

وقالت الشركة في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، إنها "تدعم العمالة المحلية وإعطائها الفرصة للانخراط بالقطاع النفطي وذلك من خلال التعاقد مع  الشركات الخاصة التي لها خبرة في هذا المجال"، لافتة الى أن "هيئة تشغيل حقل الزبير كان لها دور كذلك حيث تم التعاقد مع إحدى الشركات الخاصة والتي أثبتت جدارتها وكفاءتها في تصنيع مجمعات الآبار النفطية وكذلك المجمعات الخاصة بحقن المياه".

وأوضح مدير المشاريع الهندسية في الشركة حسن الناصري، بحسب البيان، أن "آلية تصنيع مجمعات الآبار بنوعيها النفطية والخاصة تتم بحقن المياه"، مؤكدا على "تصنيعها بأيادٍ محلية 100 % ونسبة العمالة تصل إلى 98 %".

وأشار الناصري إلى "وجود معدات وصفها بالمتطورة جدا وفق المواصفات العالمية ومنها مكائن اللحام التي تقوم بعمل لحام القوس المغمور وكذلك المكائن الخاصة بقطع الأنابيب وغيرها"، لافتا الى أن "جميع الكوادر تم تدريبهم على هذه المعدات والأجهزة  والنماذج التي أخذت للفحص بالمختبرات  كانت نتائجها باهرة حسب وصفه".

وأضاف أن "تصنيع المعدات داخل العراق له عدة فوائد منها تشغيل العدد الأكبر من الأيدي العاملة العراقية وكذلك الحفاظ على العملة الوطنية"، مشيرا الى أن "العقود ستتم مع الشركات العراقية بالإضافة إلى الإشراف يكون 100% من قبل الجهات الحكومية وأيضاً سيكون هناك اختصار  للوقت في إنجاز تلك المشاريع".

مقالات مشابهة

  • العراق ينفي وجود تسرب نفطي في المياه الإقليمية
  • العراق يستورد كميات كبيرة من العجول والاغنام لضبط اسعار اللحوم
  • OpenAI تحصل على تمويل جديد بقيمة 4 مليارات دولار
  • مستشار رئيس الوزراء العراقي: 90 دولارًا أنسب سعر للنفط.. و”أمر غير منصف” يجب أن يتفهّمه أوبك+ (حوار)
  • قفزة بأسعار النفط بعد مناقشات أمريكية - إسرائيلية حول قصف المنشآت النفطية الإيرانية
  • الهيئة العامة للغذاء والدواء تضبط أكثر من 186 منشأة مخالفة
  • خبير اقتصادي: العطل تكلف العراق 34 تريليون دينار سنوياً
  • أسعار النفط تقفز أكثر من 3% مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • الخارجية النيابية:العراق دولة بلا سيادة
  • العراق.. تصنيع مجمعات الآبار النفطية بأيادٍ محلية