أكدت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا»، انطلاق أربعة رواد فضاء من دول مختلفة نحو محطة الفضاء الدولية من مركز كينيدي للفضاء اليوم. وذكرت وكالة أنباء «أسوشيتيد برس» الأمريكية أن رواد الفضاء من المقرر أن يصلوا إلى المختبر المداري في مركبة تابعة لشركة «سبيس إكس» غدا الأحد، ليحلوا محل أربعة رواد آخرين موجودين هناك منذ مارس الماضي، في رحلة قد تستمر 6 أشهر.

وانضم رائد فضاء تابع لوكالة ناسا إلى رحلة الإقلاع التي بدأت اليوم من مركز كينيدي للفضاء مع رواد من الدنمارك واليابان وروسيا، وقاموا بتشبيك أيدي بعضهم البعض بالقفازات عند وصولهم إلى المدار. وكان هذا هو أول إطلاق أمريكي يحمل جنسية مختلفة لكل مقعد في المركبة الفضائية، وكانت وكالة ناسا تدرج دائمًا مقعدين أو ثلاثة مقاعد خاصة بها في الرحلات الخاصة بشركة «سبيس إكس». في حين قالت ياسمين مقبلي من وكالة ناسا عبر الإذاعة من المدار: «نحن فريق موحد لدينا مهمة مشتركة، إن مظهر طاقمها يوضح ما يمكننا القيام به عندما نعمل معًا في وئام»، ويرافقها في المهمة التي تستغرق ستة أشهر كل من: أندرياس موجينسن من وكالة الفضاء الأوروبية، والياباني ساتوشي فوروكاوا، والروسي كونستانتين بوريسوف.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

المحطة الفضائية تعدل مدارها لاستقبال مركبة "سويوز" الروسية

أعلنت وكالة "روس كوسموس" أن المحطة الفضائية الدولية خضعت لعملية تعديل لمدارها، استعدادا لاستقبال مركبة Soyuz MS-26 الروسية المأهولة.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة:"يوم الأحد 30 يونيو تم تعديل مدار المحطة الفضائية الدولية، لتهيئة الظروف المناسبة لانفصال مركبة Soyuz MS-25 عن المحطة، واستقبال مركبة Soyuz MS-26 الروسية المأهولة".

وأضاف البيان:"استخدمت في عملية تعديل المدار محركات مركبة Progress MS-26 الروسية الملتحمة بالمحطة، وبدأت محركات المركبة بالعمل تمام الساعة 01:39 بتوقيت موسكو. عملت المحركات لمدة 536 ثانية، ونتيجة لذلك ازداد ارتفاع مدار المحطة بمقدار 1.36 كلم، ليصبح بعيدا 418.25 عن سطح الأرض.

وكانت "روس كوسموس" قد أشارت إلى أن مركبة Soyuz MS-26 المأهولة ستطلق إلى المحطة في سبتمبر القادم، ومهمة روادها على متن المحطة ستستمر 202 يوم، لذا سيعود الطاقم إلى الأرض في الأول من أبريل عام 2025.

إقرأ المزيد روسيا ترسل دفعة جديدة من الرواد إلى المحطة الفضائية

ويوجد على متن المحطة حاليا رواد الفضاء الروس:أوليغ كونونينكو، ونيكولاي تشوب وألكسندر غريبينكين، ورواد وكالة ناسا، ماثيو دومينيك، مايكل بارات، جانيت إيبس، وتريسي دايسون، بالإضافة إلى زملائهم باري ويلمور وسونيتا ويليامز الذين وصلوا إلى المحطة على متن مركبة Boeing Starliner.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • المحطة الفضائية تعدل مدارها لاستقبال مركبة "سويوز" الروسية
  • “أسيران في الفضاء” لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل “ستارلاينر”
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • بوينج ستارلاينر لا تزال غير محددة موعدًا للهبوط
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • 843 مليون دولار تكلفة إعادة محطة الفضاء الدولية إلى الأرض
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية