أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السّنّ في بلاغ اليوم السبت، عن إحداث خمسة نواد متنقلّة جديدة بولايات سليانة وجندوبة والمهديّة وتطاوين وأريانة، سيتمتع  بأنشطتها  نحو 1000 طفل، على أن تنطلق في النّشاط خلال السّنة الجارية.

وأفادت الوزارة بأنّ دعم شبكة نوادي الأطفال المتنقّلة بالولايات المذكورة يأتس في إطار تقريب خدمات التّنشيط التّربوي الاجتماعي من أطفال المناطق النّائية وذات الكثافة السّكانيّة وتطبيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع أطفال تونس واستعدادا للسّنة التّربوية 2023-2024.



ويبلغ عدد نوادي الأطفال المتنقلة حاليّا 28 ناد متنقّل موزّعة على كامل ولايات الجمهوريّة، انتفع بخدماتها أكثر من 85000 طفل خلال السّنة التّربويّة 2022- 2023، وفق البلاغ ذاته.

وتجدر الإشارة إلى أنّ نوادي الأطفال المتنقّلة تضطلع بدور هام في تنشئة الطّفل على التّواصل الفعّال والاندماج الاجتماعي والتّشجيع على ابراز المواهب والابداع لدى الطّفل والمساهمة في حماية الأطفال ووقايتهم من السلوكات المحفوفة بالمخاطر.

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

«الجارديان» عن هجوم إيران على إسرائيل: هدفه إحداث أضرار جسيمة

ذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن هجوم إيران على إسرائيل بإطلاق مئات الصواريخ الباليستية عالي السرعة نحو الاحتلال الإسرائيلي، كان بهدف إلحاق أضرار جسيمة في دولة الاحتلال، عكس الهجوم السابق الذي حدث في أبريل الماضي، واستُخدمت فيه الطائرات دون طيار.

هجوم إيران على إسرائيل

«وقف هجوم إيران أجبر إسرائيل على استخدام دفاعات متطورة ومكلفة»، حسبما وصفت الصحيفة هجوم إيران على إسرائيل، فبالرغم من السرعة الهائلة التي تتمتع بها الصواريخ الباليستية، مما يصعّب عملية اعتراضها، إلا أن التقارير الأولية التي زعمت فيها إسرائيل بأنه لا يوجد ضحايا، تدل على أن بعض الصواريخ أو شظاياها سقطت على الأرض قبل الوصول إلى أهدافها، رغم العدد الكبير الذي تم إطلاقه.

وفت إيران بوعدها وصدقت في ردها

آمنت بالله وصدقت عيني pic.twitter.com/ci6p1dhN0C

— د.حذيفة عبدالله عزام (@huthaifaabdulah) October 1, 2024

وتُقدّر سرعة الصواريخ الإيرانية من طراز «عماد» و«قدر»، التي استُخدمت بقصف إسرائيل بـ6 أضعاف سرعة الصوت عند الاصطدام أو أكثر، حيث تستغرق 12 دقيقة فقط للوصول من إيران إلى الهدف، ما يعني أنها تُحلق بسرعة تتجاوز 4600 ميل في الساعة، كما زعمت إيران أنها استخدمت صاروخًا أسرع من الصوت يُدعى «فاتح-2»، والذي تصل سرعته القصوى إلى 10000 ميل في الساعة. 

ترسانة صواريخ باليستية إيرانية

وتُشير التقديرات إلى أن إيران تمتلك ترسانة صواريخ باليستية تضم حوالي 3000 صاروخ، لكن هذا الرقم قد يكون أقل من الواقع، إذ يُرجح أن طهران تحتفظ بمخزون أكبر بكثير، تحسبًا لأي تصعيد محتمل في الصراع مع إسرائيل وتحوله إلى حرب شاملة.

ولفتت الصحيفة إلى أن إطلاق هذا العدد الكبير من الصواريخ الباليستية في وقت قصير يُمثل محاولة جادة لإرباك أو استنزاف الدفاعات الجوية الإسرائيلية، وذلك نظرًا لِكلفة أنظمة اعتراض الصواريخ المتقدمة، ومحدودية مخزونها.

وذكرت الصحيفة أن مهمة إيقاف الصواريخ الباليستية أثناء الطيران تعتمد بشكل أساسي على أنظمة «أرو2» و«أرو3» التي طورتها الولايات المتحدة وإسرائيل، واستخدمت لأول مرة خلال النزاع بين إسرائيل وحماس، وتدعم هذه الأنظمة أنظمة «David's Sling» المتوسطة المدى، بينما تُستخدم القبة الحديدية، المعروفة بشكل أكبر، لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى التي غالبًا ما تُطلقها حماس من غزة.

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • بينهم أب وابنه .. مصرع واصابة خمسة أشخاص بحادثين جنوبي بغداد
  • خمسة شهداء في قصف للعدو على مخيم الشاطئ غربي غزة
  • جيش الاحتلال: صواريخ إيرانية سقطت على قواعد جوية دون إحداث أضرار
  • الاحتلال: صواريخ أطلقتها إيران سقطت على قواعد جوية دون إحداث أضرار
  • «الجارديان» عن هجوم إيران على إسرائيل: هدفه إحداث أضرار جسيمة
  • «التحالف الوطني» ينظم ورشة عمل لمناقشة إسناد مراكز الأسرة والطفولة
  • القومي لحقوق الإنسان وصندوق الأمم المتحدة يناقشان التشريعات المتعلقة بتجريم الزواج المبكر
  • حقيقة إحداث تغييرات على هيكلة الثانوية العامة
  • «دور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع» ندوة توعوية لخريجي الأزهر بمطروح