تكبدت أسعار النفط خسائر للأسبوع الثاني على التوالي، رغم ارتفاعها في جلسة الجمعة بنحو 1 بالمئة، مسجلة أعلى مستوى في أسبوع، بدعم من زيادة أسعار الديزل الأميركية وانخفاض عدد منصات حفر النفط واندلاع حريق في مصفاة في لويزيانا. ومن الممكن أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط.

ومن الممكن أن يزيد ارتفاع الدولار تكلفة النفط بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، مما يؤثر سلبا على الطلب.

وتم احتواء حريق في صهريج تخزين النفط العملاق بعد ظهر الجمعة في مصفاة جاريفيل بولاية لويزيانا التابعة لشركة ماراثون بتروليوم والتي تبلغ طاقتها 596 ألف برميل يوميا.

وزادت عقود خام برنت بحوالي 1.12 دولار أو 1.34 بالمئة ليبلغ عند التسوية 84.48 دولار للبرميل، لكنها تكبدت خسائر أسبوعية بنسبة 0.38 بالمئة.

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 78 سنتا أو 0.99 بالمئة ليبلغ عند التسوية 79.83 دولار للبرميل، في المقابل سجل خسائر أسبوعية بأكثر من واحد بالمئة

وعلى مدار الشهر لا تزال أسعار النفط في طريقها لتسجيل مكاسب شهرية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

النفط يستقر وسط آمال خفض أسعار الفائدة الأوروبية

"وكالات": استقرت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بعد أن ألمح مسؤول في البنك المركزي الأوروبي إلى احتمال خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، مما يخفف الضغوط الناجمة عن تجدد آمال وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر 18 سنتا إلى 82.58 دولار للبرميل. وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر سبتمبر 16 سنتا مسجلا 78.56 دولار للبرميل. وتراجعت أسعار النفط في الجلستين السابقتين.

كما بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر سبتمبر القادم 81 دولارا أمريكيًّا و95 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم انخفاضا بلغ 38 سنتًا مقارنة بسعر يوم أمس الاثنين والبالغ 82 دولارا أمريكيًّا و33 سنتًا.

تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يوليو الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و89 سنتًا للبرميل، منخفضا 5 دولارات أمريكية و41 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يونيو الماضي.

وأشار نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي لويس دي جويندوس إلى احتمال خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، مما عزز معنويات المتعاملين اليوم الثلاثاء إذ يدعم انخفاض تكاليف الاقتراض الطلب على النفط وأسعاره.

وأبقى البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير الأسبوع الماضي، لكن رئيسة البنك كريستين لاجارد قالت إن الاجتماع المقبل في سبتمبر سيكون "مفتوحا بالكامل"، إذ يفكر عدد من صناع السياسات علنا ​​في المزيد من التخفيضات مع تراجع الضغوط التضخمية.

وفي الشرق الأوسط، اكتسبت الجهود للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، بموجب خطة أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو وتوسطت فيها مصر وقطر، زخما خلال الشهر الماضي.

ومن المتوقع أن يلتقي بايدن برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس في البيت الأبيض لبحث سبل التوصل إلى وقف لإطلاق النار وموضوعات أخرى منها ملف إيران.

وقدمت الحرب في غزة الدعم لأسعار النفط بعد أن وضع المستثمرون في اعتبارهم مخاطر الاضطرابات المحتملة في إمدادات النفط الخام عالميا.

وتجاهل معظم المتداولين قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأحد بانسحابه من سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية وترشيحه نائبته كاملا هاريس. واستبعد محللو سيتي أن يروج المرشح الجمهوري دونالد ترامب أو هاريس لسياسات من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على عمليات النفط والغاز.

وركزت السوق على العرض والطلب، وهو ما قال محللو مورجان ستانلي إن من المرجح أن يتوازن بحلول الربع الرابع ويرتفع إلى فائض بحلول العام المقبل، الأمر الذي من شأنه أن يخفض أسعار برنت إلى مستوى 70 إلى 80 دولارا للبرميل.

وقدر استطلاع أولي أجرته رويترز لآراء ستة محللين تراجع مخزونات الخام الأمريكية ​​بمقدار 2.5 مليون برميل في المتوسط في الأسبوع المنتهي يوم 19 يوليو، في حين من المرجح أن تنخفض مخزونات البنزين بمقدار 500 ألف برميل.

وقالت ثلاثة مصادر لرويترز الأسبوع الماضي إن المستثمرين سيترقبون أيضا الاجتماع الوزاري المصغر لأوبك+ الشهر المقبل، المقرر عقده في الأول من أغسطس. ومن غير المرجح أن يوصي الاجتماع بتغيير سياسة الإنتاج للمجموعة.

مقالات مشابهة

  • النفط يستقر وسط آمال خفض أسعار الفائدة الأوروبية
  • استقرار أسعار النفط مع ترقب بيانات أمريكية
  • لليوم الثاني توالياً.. استقرار أسعار الذهب في بغداد واربيل
  • أسعار النفط تتراجع وسط توقعات بضعف الطلب
  • النفط يستقر متأثرًا بفائض متوقع مع ضعف الطلب
  • العراق يجدد اتفاقية نفط الأردن.. سببان وراء خصم 16 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في ظل توقعات الاقتصاد الأمريكي
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 83.10 دولار للبرميل
  • ارتفاع اسعار النفط وسط ترقب لمؤشرات بدء خفض الفائدة الأمريكية
  • مؤشرات خفض امريكي متوقع للفائدة يرفع أسعار النفط عالميًا