الراي:
2024-09-19@11:04:13 GMT

المتحف البريطاني يسعى لاستعادة نحو 2000 قطعة مسروقة

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

قال رئيس المتحف البريطاني جورج أوزبورن، اليوم السبت، إن نحو ألفي قطعة أثرية من بينها مجوهرات ذهبية وأحجار كريمة سُرقت من المتحف على مدى فترة طويلة من الزمن، لكن جهود الاسترداد جارية بالفعل.

وقال المتحف الأسبوع الماضي إن أحد الموظفين تم فصله بعد اكتشاف سرقة قطع من المخزن تعود إلى فترة تمتد من القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى القرن التاسع عشر الميلادي.



المتحف من أشهر أماكن الجذب السياحي في لندن، وتشمل كنوزه حجر رشيد الأثري المصري الذي يحمل نقوشا بالهيروغليفية وكتابات قديمة أخرى. «جلسة شاي» تحصد أرواح 6 أشخاص في عربة قطار بـ الهند! منذ ساعة صيني ضُرب بصاعقتين ونجا من الموت منذ 3 ساعات

وقال أوزبورن، وهو وزير مالية سابق، لراديو هيئة الإذاعة البريطانية إن مقتنيات المتحف ليست مدرجة بالكامل في قوائم أو مسجلة بالشكل المناسب، وهو وضع ليس غريبا على المؤسسات الكبيرة التي جمعت مقتنياتها على مدى مئات السنين.

وأضاف أن هناك تحقيق بحث جنائي جاريا لمعرفة ما سُرق.

وقال «نعتقد أن الأمر يتعلق بنحو ألفي قطعة... لكن يجب أن أقول إن هذا رقم مبدئي للغاية وما زلنا نبحث بنشاط».

كما قال «بدأنا بالفعل في استعادة بعض المسروقات»، بدون ذكر أي تفاصيل حول ما تم استرداده أو كيفية الاسترداد.



المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

استنجد بالإنتربول.. السودان يسابق الزمن لاستعادة إرثه المسروق

في مَشْهدٍ يعكس حجم الكارثة التي تُهدِّد التراث السوداني، كشفت الدكتورة غالية جار النبي، مديرة الهيئة القومية للآثار والمتاحف، في تصريح خاص لـ”العربية.نت” و”الحدث.نت”، عن تفاصيل مُـروِّعة لحوادث سرقة طالت أبرز متاحف البلاد، حيث لم تقتصر عمليات النهب على متحف السودان القومي فقط، بل امتدّت إلى متحف بيت الخليفة في أم درمان، ومتحف آخر في نيالا بجنوب دارفور.
هذه الجرائم أثارت غضبًا واسعًا في الأوساط المعنية بالتراث، حيث أصدرت جمعية أصدقاء المتاحف السودانية إدانة شديدة اللهجة، مُشيرةً إلى أنّ الفوضى الراهنة في البلاد ساعدت في تسهيل هذه الاعتداءات.
وحذّرت جار النبي من أنّ هذه السرقات لا تُهدِّد التراث السوداني فحسب، بل تُشكِّل أيضًا خطرًا على الهوية الثقافية للأجيال القادمة.
وفي مُـواجهة هذه الأزمة، أعلنت السلطات السودانية عن تنسيقٍ مع الإنتربول لتعقُّب الجُناة واستعادة القطع الأثرية المسروقة، في خطوةٍ عاجلةٍ لإنقاذ ما تبقى من هذا الإرث الثقافي العريق.
من جانبها، أطلقت منظمة اليونسكو، تحذيرات حول تصاعُـد وتيرة نهب المواقع الأثرية والمتاحف في السودان، داعيةً المجتمع الدولي وسوق الفن، والجمهور عامةً إلى الامتناع عن التعامل مع القطع المسروقة. كما أعلنت المنظمة عن مُبادرات لتدريب مسؤولي إنفاذ القانون والقضاء من دول الجوار في القاهرة، بهدف تعزيز جهود حماية هذا التراث الذي يُواجه خطرًا غير مسبوقٍ.
يذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي في السودان شُغلت خلال الفترة الماضية بصور الأقمار الصناعية التي أظهرت عمليات نهب لآثار متحف السودان القومي والفرار بها عبر الشاحنات إلى جنوب السودان.
كما تعرضت آلاف القطع الأثرية السودانية للنهب، بما في ذلك بعض القطع التي سُرقت من المتحف القومي في الخرطوم، وتُعرض للبيع على موقع “إيباي” مقابل 200 دولار، بعد تهريبها من البلاد، وفقًا لصحيفة “تايمز” Times البريطانية. تشمل المجموعة الواسعة قطعًا أثرية من العصر الحجري القديم ومن موقع كرمة الشهير بجوار نهر النيل في شمال السودان، بالإضافة إلى قطع فرعونية ونوبية.
ورغم أن “إيباي” حذفت عددًا من القطع بعد تواصل الصحيفة معهم، إلا أن هناك قلقًا من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بشأن تهديد مواقع تاريخية أخرى، مثل جزيرة مروي، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، واحتمالية تعرض العديد من المتاحف والمؤسسات التراثية في السودان للنهب والتخريب.

العربية نت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • جهاز نيورالينك لاستعادة البصر ينال الموافقة الأميركية
  • استنجد بالإنتربول.. السودان يسابق الزمن لاستعادة إرثه المسروق
  • وكالات أميركية: إيران أرسلت إلى فريق بايدن وثائق مسروقة من حملة ترمب
  • تقارير استخباراتية: إيران اخترقت حملة ترامب لصالح بايدن
  • نواب الحزب الليبرالي الكندي: مستعدون للتصويت على حجب الثقة عن الحكومة الأسبوع المقبل
  • نيورالينك تقترب من تطوير تقنية لاستعادة البصر
  • استراتيجيات لازمة لاستعادة تفاعل الشباب مع دور الحركات الإسلامية
  • تطبيق إنستغرام يتيح شبكة أمان جديدة للمستخدمين الشباب
  • تيارت: الدرك يسترجع سيارة مسروقة بعد ضبطها بمسلك ترابي بمهدية بتيارت
  • آمل ألا يحصل الأسوأ.. لازاريني بعد لقائه بري: الوضع بالفعل مثير للقلق