موقع 24:
2024-09-18@23:30:54 GMT

البرهان يزور مصر.. ومعارك مستمرة في الخرطوم

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

البرهان يزور مصر.. ومعارك مستمرة في الخرطوم

يستعد رئيس مجلس السيادة قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان لزيارة مصر، اليوم السبت، في جولة خارجية، هي الأولى له منذ بدء الصراع مع قوات الدعم السريع في أبريل (نيسان) الماضي.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر دبلوماسية قولها، إن البرهان سيصل، السبت، إلى مصر، لإجراء مشاورات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حول تطورات الأوضاع في السودان.


والخميس نشرت القوات المسلحة السودانية فيديو لقائد الجيش بين عدد من الجنود،  خلال جولة خارج الخرطوم لأول مرة منذ أشهر،  شملت مدن عطبرة، وبورتسودان، وأم درمان. 

السودان: زعيم الجيش عبد الفتاح البرهان يبدأ جولات خارج الخرطوم https://t.co/EQwBMpFjae pic.twitter.com/ldBMEcVZcV

— فرانس 24 / FRANCE 24 (@France24_ar) August 26, 2023

وكانت أولى محطات البرهان الداخلية في أم درمان، حين ظهر الخميس الماضي، وسط جنوده في منطقة وادي سيدنا العسكرية في المدينة، التي شهدت معارك شرسة على مدار الأسابيع الماضية.

وأمس الجمعة، أكدت مصادر سودانية مختلفة، أن جولة البرهان الخارجية ستشمل السعودية أيضاً. وسبق أن أجريت مباحثات في العاصمة السعودية الرياض، وفي جدة، بين الجيش وقوات الدعم السريع، في محاولة لإنهاء الصراع. 

ولم تفلح محاولات الوساطة بين الجيش والدعم السريع، إذ يقول دبلوماسيون إن كل جانب يعتقد أن بوسعه حسم الحرب لصالحه.

معارك مستمرة 

ولا تزال المعارك مستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع حول مقر سلاح المدرعات في الخرطوم منذ أيام. 

وقبل أيام أعلنت قوات الدعم السريع فرض سيطرتها على قاعدة سلاح المدرعات، ونفى الجيش تلك الأنباء. 

وقالت مصادر مساء أمس الجمعة، إن الدعم السريع جدد هجومه على سلاح المدرعات بالخرطوم بعد يومين ساد فيهما الهدوء محيط القاعدة.  

وأوضحت المصادر العسكرية، أن قوات الجيش في سلاح المدرعات تصدت لهجوم الدعم السريع، وغنمت 4 سيارات مسلحة ومدرعتين.

وأكد المتحدث باسم الجيش السوداني العميد نبيل عبد الله في بيان، أن قوات الجيش بمنطقة الشجرة العسكرية دحرت هجوم جديد من قبل الدعم السريع على سلاح المدرعات.

وأعلن الجيش السوداني  مساء أمس الجمعة، مقتل 7 مدنيين وجرح آخرين، في قصف عشوائي لقوات الدعم السريع على ولاية أم درمان غربي الخرطوم.
وقال بيان للجيش، إن قوات الدعم السريع قصفت منطقة أمبده في أم درمان، كما قصفت منطقة الحماداب جنوبي الخرطوم، بنفس الأسلوب وإنه جار حصر الإصابات وسط السكان.

انفجارات 

وسمع دوي انفجارات هائل في الخرطوم، اليوم السبت، وقالت مصادر، إن إعمدة دخان تصاعدت من منطقة بوسط العاصمة، وتبين لاحقاً أن الانفجار وقع في مستودع للطائرات داخل مطار الخرطوم الدولي.

وبث ناشطون سودانيون اليوم، صوراً مختلفة للانفجار، ظهرت فيها سحب دخانية، ونيران مشتعلة. 

???? انفجار ضخم يهز قلب مدينة #الخرطوم ؛ يعتقد أنه في محيط #القصر_الجمهوري أو مباني #القيادة_العامة للجيش .. ????#السودان pic.twitter.com/Q38Rbi7b8Y

— Dr- HanAmin ???????????????? (@hanaelmeen1) August 26, 2023

وأدانت الولايات المتحدة، في بيان، انتشار العنف الجنسي المرتبط بالصراع في السودان والذي قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن مصادر يعتد بها، منها الضحايا، نسبته إلى قوات الدعم السريع شبه العسكرية والميليشيات المتحالفة معها.

 

#أمريكا تدين "العنف الجنسي" في #السودان https://t.co/Av9259Ei4M

— 24.ae (@20fourMedia) August 26, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أحداث السودان قوات الدعم السریع سلاح المدرعات

إقرأ أيضاً:

«شبكة أطباء السودان»: مقتل وإصابة «20» شخصاً برصاص الدعم السريع جنوبي الجزيرة

شبكة أطباء السودان أدانت ما وصفتها بـ “الجريمة البشعة” ضد المدنيين العزل، محملةً قوات الدعم السريع المسؤولية عن الهجمات المتكررة على القرى في ولاية الجزيرة.

الخرطوم: التغيير

قالت شبكة أطباء السودان – جسم تطوعي – إن 4 أشخاص قُتلوا وأصيب 16 آخرين، بينهم 5 أطفال، في هجوم شنته قوات الدعم السريع على قرية “هجو” جنوب ولاية الجزيرة.

وأشارت الشبكة في بيان الثلاثاء، إلى أنه تم نقل الجرحى إلى مستشفى المناقل، حيث يعاني بعضهم من إصابات خطيرة.

وأدانت شبكة الأطباء ما وصفتها بـ “الجريمة البشعة” ضد المدنيين العزل، محملةً قوات الدعم السريع المسؤولية عن الهجمات المتكررة على القرى في ولاية الجزيرة.

وأكدت أن استمرار هذه الهجمات يفاقم الوضع الإنساني في المنطقة ويؤدي إلى زيادة عمليات التهجير القسري للأهالي، الذين يعيشون أوضاعًا مأساوية نتيجة للانهيار الأمني والخدمي في الولاية.

ويشهد السودان منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع تصاعدًا في وتيرة العنف، لا سيما في المناطق الريفية التي أصبحت ساحة للاشتباكات والهجمات المتبادلة.

ولاية الجزيرة، تأثرت بشكل متزايد بالقتال، حيث تسعى قوات الدعم السريع لبسط سيطرتها على مناطق جديدة، مما أدى إلى نزوح أعداد كبيرة من السكان المحليين وتفاقم الأزمة الإنسانية هناك.

الهجمات المتكررة على المدنيين تتزامن مع تدهور الوضع الأمني وانهيار الأوضاع الخدمية، مع محدودية الوصول إلى الرعاية الصحية والغذاء والماء.

الوسومانتهاكات الدعم السريع بولاية الجزيرة حرب الجيش والدعم السريع شبكة أطباء السودان ولاية الجزيرة

مقالات مشابهة

  • بلينكن: التقدم في إرسال المساعدات أصبح مهدداً بهجوم الدعم السريع في الفاشر
  • البرهان يرحب ببيان بايدن ويدعو لمحاسبة مساندي الدعم السريع
  • مديرة المتاحف السودانية لـ«التغيير»: قوات الدعم السريع سرقت الآثار وهربتها
  • «شبكة أطباء السودان»: مقتل وإصابة «20» شخصاً برصاص الدعم السريع جنوبي الجزيرة
  • البرهان يوافق على مبادرة من سلفاكير بشأن الحرب مع الدعم السريع
  • البرهان يشارك بقمة ثلاثية في جوبا ومعارك في الخرطوم والفاشر
  • السودان: «مقاومة أبو قوتة»: مقتل «40» مدنياً خلال هجوم للدعم السريع بالمنطقة
  • ???? هل سيحمل البرهان العالم لتصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية؟
  • هجوم لقوات الدعم السريع يخلف 40 ضحية مدنية في السودان
  • مقتل 40 مدنيا بهجوم للدعم السريع على قرية وسط السودان