بوابة الوفد:
2024-10-06@13:06:26 GMT

تعرف على عقوبة استخدام الكلاب في الترهيب

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

أصبحت تربية الكلاب في البيوت، واحدة من مظاهر الثراء لطبقة معينة، وانتشرت تلك الظاهرة بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، وهناك فئة أخرى تستخدم الكلاب الشرسة في تصفية الحسابات مع خصومهم، وإثارة الرعب والفزع في نفوس المواطنين.

وتعتبر أخر واقعة شاهدة على استخدام الكلاب في الترهيب وبث الخوف والفزع في نفوس المواطنين، ما تعرض له عامل بمحل في منطقة المطرية بالقاهرة على يد 3 أشخاص، بعد ان اتهموه بسرقة كاسيت وسماعات من أحدهم، وعند رفضه الإفصاح عن مكان إخفائها، استدرجوه لأحد الأماكن بحجة إنهاء الخلاف.

بعد توجه الشاب معهم اصطحبوه لإحدى الشقق واحتجزوه بداخلها واستخدموا كلب شرس في عقره وترهيبه؛ لإجباره على الاعتراف بمكان إخفاء المسروقات، لكن صرخات الشاب الضحية وصلت إلى الجيران، الذين أبلغوا الشرطة بصدور صوت استغاثة من إحدى الشقق في منطقة النزهة، وانطلقت قوة أمنية، وتمكنت من تحرير الشاب المحتجز وضبط المتهمين وبصحبتهم كلب استخدموه في ترهيبه.

وخلال التحقيقات اعترف الجناة بالجريمة بينما الشاب الضحية أنكر قيامه بسرقة أحد المتهمين، وقررت النيابة حبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق، والتحفظ على الكلب.


وفي ذلك الصدد قال محمد بسيوني الخبير القانوني أن المادة 163 من القانون المدني، تنص على أن كل خطأ سبب ضررًا للغير، يلزم من ارتكبه بالتعويض، حيث إن الكلب لا نستطيع محاسبته مدنيًا، ومن هنا تنتقل المسئولية على مالكه، الذي يعتبر حارسًا عليه، ومسئول عن تصرفاته، سواء كانت حدثت عن عمد أو بإهمال منه.

وأشار إلى أن كل مالك لكلب أو حارس له، يكون مسؤولًا بتعويض الغير عن كل تصرفات من هذا الحيوان تسبب في إحداث ضرر بالغير، بشرط إثبات حدوث خطأ من المالك أو الحارس، وعدم استغراق خطأ المجني عليه خطأ المتهم، مثل أن يكون الحيوان في قفص، والمجني عليه ذهب للقفص وفتحه بنفسه.

سجن وغرامة ضخمة.. احذر عقوبة بيع شقق الإسكان قبل 7 سنوات عقوبة المتهم بعقر كلبه لشخص في منطقة حساسة .. القانون يوضح عقوبة تزوير أو تقليد العلامة التجارية.. احذر الحبس والغرامة تعرف على عقوبة إفشاء الأسرار بغرض الوقيعة


وذكر أن المادة 375 مكرر من قانون العقوبات نصت على أنه مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد واردة في نص آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة كل من قام بنفسه أو بواسطة الغير باستعراض القوة أو التلويح بالعنف أو التهديد بأيهما أو استخدامه ضد المجني عليه أو مع زوجه أو أحد أصوله أو فروعه، وذلك بقصد ترويعه أو التخويف بإلحاق أي أذى مادي أو معنوي به أو الإضرار بممتلكاته أو سلب ماله أو الحصول على منفعة منه أو التأثير في إرادته لفرض السطوة عليه أو إرغامه على القيام بعمل أو حمله على الامتناع عنه أو لتعطيل تنفيذ القوانين أو التشريعات أو مقاومة السلطات أو منع تنفيذ الأحكام، أو الأوامر أو الإجراءات القضائية واجبة التنفيذ أو تكدير الأمن أو السكينة العامة، متى كان من شأن ذلك الفعل أو التهديد إلقاء الرعب في نفس المجني عليه أو تكدير أمنه أو سكينته أو طمأنينته أو تعريض حياته أو سلامته للخطر أو إلحاق الضرر بشيء من ممتلكاته أو مصالحه أو المساس بحريته الشخصية أو شرفه أو اعتباره.

وأكد أن العقوبة تكون الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات إذا وقع الفعل من شخصين فأكثر، أو باصطحاب حيوان يثير الذعر، أو بحمل أية أسلحة أو عصي أو آلات أو أدوات أو مواد حارقة أو كاوية أو غازية أو مخدرات أو منومة أو أية مواد أخرى ضارة، أو إذا وقع الفعل على أنثى، أو على من لم يبلغ ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة. ويقضى في جميع الأحوال بوضع المحكوم عليه تحت مراقبة الشرطة مدة مساوية لمدة العقوبة المحكوم بها.

كلب يعقر مدرس من ذراعه خلال مشاجرة في الحوامدية مأساة فى حلمية الزيتون بسبب «كلب مسعور» عقره كلب شرس.. الثلاثاء محاكمة متهم بإصابة مواطن بعاهه مستديمة كلب ضال يتسبب في وفاة طفل وسط الشارع بالهرم تفاصيل احتجاز شاب بالمطرية

تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط مرتكبى واقعة احتجاز أحد الأشخاص بالقاهرة والتعدى عليه وإحداث إصابته باستخدام "كلب") وتم اتخاذ الأجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

ما تبلغ لقسم شرطة المطرية بمديرية أمن القاهرة من الأهالى بسماع صوت استغاثة من إحدى الشقق السكنية الكائنة بدائرة القسم.

بالانتقال للشقة محل البلاغ تبين وجود (3 أشخاص) تم ضبطهم ، وبصحبتهم (عامل "مصاب بجروح متفرقة بالجسم") ، وجميعهم مقيمون بدائرة القسم، وبسؤال المجنى عليه قرر بأنه حال تواجده بمحل عمله حضر إليه المذكورين وإتهموه بسرقة "كاسيت وسماعات" من مركبة "توك توك "ملك أحدهم وإصطحبوه بالدراجة بدعوى إنهاء الخلاف ، وقاموا بإحتجازه بالشقة محل البلاغ ، والتعدى عليه بالضرب وإحداث إصابته المشار إليها عن طريق "كلب" إستخدموه لعقره وتصويره.. تم ضبط الكلب "غير مرخص".

وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة على النحو المُشار إليه ، لرفضه الإعتراف بمكان إخفاء المسروقات.

وبمواجهة المجنى عليه بأقوال المتهمين أنكر ارتكاب واقعة السرقة واتهمهم بإحداث إصابته المنوه عنها.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كلب تربية الكلاب الترتيب كلب شرس

إقرأ أيضاً:

شهيد برصاص الاحتلال في طوباس خلال محاولة اعتقاله

استشهد شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت، أثناء محاولة اعتقاله، في قرية وادي الفارعة جنوب طوباس.

وقالت مصادر محلية، إن الشاب أحمد مصطفى عوايصة (30 عاما)، استشهد بعد إصابته بالرصاص الحي، أثناء عملية اعتقاله.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الشاب أحمد مصطفى عوايصة من منزل ذويه في وادي الفارعة، بعد محاصرة المنزل، واقتحامه ومن ثم أصابته بعدة رصاصات.


وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، أن عوايصة أسير محرر أفرج عنه الشهر الماضي من سجون الاحتلال، بعد أن أمضى عامين في الأسر.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت وادي الفارعة بعدة دوريات عسكرية من حاجز الحمرا العسكري، وقامت بمحاصرة منزل عائلة الشاب عوايصة قبل اقتحام المنزل واعتقاله بعد إصابته.

قوات الاحــ.تلال تنسحب من منطقة وادي الفارعة في طوباس. pic.twitter.com/S5mdDIMI3g — قناة القدس (@livequds) October 5, 2024

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 41.825 شهيدا
  • استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية
  • أثناء اعتقاله في الضفة الغربية..مقتل شاب فلسطيني برصاص إسرائيلي
  • استشهاد شاب برصاص الاحتلال جنوب طوباس واحتجاز جثمانه
  • استشهاد شاب برصاص الاحتلال واحتجاز جثمانه
  • شهيد برصاص الاحتلال في طوباس خلال محاولة اعتقاله
  • استشهاد شاب برصاص الاحتلال أثناء محاولة اعتقاله جنوب طوباس
  • الاحتلال يعتقل شابين من قلقيلية وتداهم منازلهم
  • تعرف على عقوبة الامتناع عن علاج عامل حال إصابته أثناء العمل.. القانون يجيب
  • استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال بالخليل