أفادت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، إن توسيع حجم مجموعة دول «بريكس»، كان بمثابة اللحظة التي قلبت العالم رأسا على عقب، وذلك بعد إعلان الدول الأعضاء في قمة جنوب إفريقيا الخميس الماضي ضم أعضاء جدد، وهي مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والأرجنتين وإثيوبيا وإيران.

«بريكس» تتوسع إلى ما هو أبعد من البرازيل وروسيا والهند

وأضافت «فاينانشيال تايمز»، في تقريرها المنشور اليوم، السبت، أنه وفقا لبعض المقاييس فإن مجموعة بريكس تتوسع إلى ما هو أبعد من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، لتكون أكبر بكثير من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

وقالت الصحيفة البريطانية، من شأن التحالف الجديد الذي تقوده الصين أن يمثل 47% من سكان العالم و37% من ناتجه المحلي الإجمالي، مقارنة بـ9.8% من السكان و29.8% من الناتج المحلي الإجمالي لمجموعة السبع.

«بريكس» الكتلة الأكثر تأثيرا في العالم النامي على الإطلاق

من جهته، أشار جيمس كينج، محرر شؤون الصين العالمية، إلى أن تجمع بريكس بعد ضم الأعضاء الجدد ستمتلك نصيب الأسد من احتياطيات العالم من النفط والغاز وكمية هائلة من الموارد الطبيعية الأخرى.

وأضاف «كينج»: «تأمل الصين أن تمنحها التغييرات الجاذبية التي سعت إليها منذ فترة طويلة لإصلاح المؤسسات الدولية، بما في ذلك البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة، وإعطاء المزيد من القوة للدول النامية».

وقال جيمس كينج، إن بريكس تمثل الكتلة الأكثر تأثيرا التي أنتجها العالم النامي على الإطلاق، مشيرا إلى أن هناك شعورا بأنه بعد عقود من قبول قواعد الغرب، فإن عصر «الجنوب العالمي» بدأ في الظهور.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بريكس تجمع بريكس مجموعة بريكس الصين أعضاء بريكس

إقرأ أيضاً:

مدينة الـ20 دقيقة.. خطة دبي لإنهاء الاختناقات المرورية

كشفت صحيفة "خليج تايمز" الإماراتية عن تفاصيل جديدة لخطة حكومة دبي بتوسيع شبكة المواصلات العامة، التي تهدف لربط مدن الإمارة المختلفة ببعضها البعض، خلال فترة زمنية لا تتجاوز 20 دقيقة.

والأسبوع الماضي، أعلن المجلس التنفيذي لإمارة دبي عن خطط لتوسيع مترو دبي من 64 محطة حالية (تمتد لمسافة 84 كيلومترا) إلى 96 محطة (140 كيلومترا) بحلول عام 2030، مع خطط مستقبلية لإنشاء 140 محطة (تغطي 228 كيلومترا) بحلول 2040.

وتهدف الخطة إلى "زيادة عدد السكان حول المحطات، بالإضافة إلى تعزيز تنوع المساحات السكنية والتجارية والمكاتب والخدماتية حول المترو".

ومع ذلك، فإن الهدف لا يقتصر على توسيع شبكة النقل فحسب، بل أيضا على تحسين ظروف العيش في الأحياء السكنية، وهو ما يوصف بخطة "مدينة الـ 20 دقيقة".

وقالت العميدة المساعدة لشؤون الهندسة بجامعة نيويورك أبوظبي (NYUAD)، مونيكا مينينديز، لصحيفة "خليج تايمز"، إن "توسيع نظام المترو بداية رائعة".

وأوضحت أن "فكرة المدن التي تستغرق 20 دقيقة هي أن السكان يجب أن يصلوا إلى معظم الخدمات والمرافق الأساسية في نطاق 20 دقيقة".

وأضافت: "لتحقيق ذلك، فإن هناك حاجة إلى مجموعة من سياسات النقل التي تهدف إلى توسيع وتحسين خيارات النقل المتعددة، مع التخطيط الحضري الذي يهدف إلى تعزيز الأحياء الأكثر كثافة والمختلطة الاستخدام".

ويقصد بالأحياء المختلطة الاستخدام تلك التي توفر وصولا مريحا للمشاة إلى المتاجر والمطاعم وغيرها من الشركات، حيث تختلط مع المناطق السكنية، مما يقلل الحاجة إلى امتلاك سيارات للتنقل.

وشددت مينينديز على ضرورة "استكمال هذا المشروع بتوسيع أنواع أخرى من وسائل النقل العام مثل نظام الحافلات، بالإضافة إلى وسائل نقل أكثر نشاطا مثل توسيع وتحسين البنية التحتية للمشي وركوب الدراجات وغيرها من أشكال التنقل الصغير".

وستحل تلك الخطة الاختناقات المرورية في الإمارة، حسبما قال الباحث الإماراتي في السلامة المرورية، مصطفى الداه.

وتعاني دبي من الاختناقات المرورية الحادة، لا سيما خلال أوقات الذروة التي يخرج فيها الموظفون من وإلى أعمالهم.

وكشفت دراسة، نشرت الشهر الماضي، أن سائقي السيارات في دبي خسروا 33 ساعة في الازدحام المروري عام 2023 مقارنة بـ 22 ساعة خلال العام السابق.

وقال الداه إن الازدحام الشديد يرجع إلى أن العديد من السكان يعيشون بعيدا عن منطقة عملهم أو مدارسهم، فضلا عن المواقع والمرافق الهامة الأخرى. 

وأشار إلى أنهم "يحتاجون إلى التنقل لمسافات طويلة، وهذا لا يساهم في ازدحام الطرق فحسب، بل يترجم أيضا إلى إنفاق المزيد من الأموال على البنزين، وإهدار الوقت في حركة المرور".

مقالات مشابهة

  • فاينانشيال تايمز: صعود اليسار يحبط خطط اليمين المتطرف في الانتخابات الفرنسية
  • خبير عسكري سعودي ردا على عبدالملك الحوثي: ”إني أرى رأسا قد أينع فحان قطافه”
  • الصين تطلق بنجاح مجموعة Tianhui 5-02 للأقمار الاصطناعية للاستشعار عن بعد
  • توسيع مجموعة «بريكس بلس»: قد تكون الزيادة أفضل
  • حاتم دويدار.. الرئيس التنفيذي لـ “إي آند”: “إي آند” نجحت في توسيع نطاق أعمالها ليشمل 32 دولة حول العالم
  • مدينة الـ20 دقيقة.. خطة دبي لإنهاء الاختناقات المرورية
  • مدينة الـ 20 دقيقة.. خطة دبي لإنهاء الاختناقات المرورية
  • فاينانشيال تايمز: روسيا تسعى لتحديد ثمن تدخل الناتو في أوكرانيا
  • فاينانشيال تايمز: واشنطن تستشعر "فرصة كبيرة" في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • الصين تطلق مجموعة أقمار اصطناعية جديدة