زنقة20ا الرباط

ارتفع معدل صادرات المغرب من التوت الطازج إلى السوق البريطانية لتصل إلى 15800طن في الفترة 2022/23 (يوليو-يونيوز) محققة إيرادات قدرها 86 مليون دولار للمغرب ،ومكانة المورد الرئيسي للتوت الطازج إلى سوق المملكة المتحدة.

ووفق المعطيات الصادرة عن منصة “ايست فروي “فان التوت المغربي كان يصدر بكمية محدودة للمملكة المتحدة .

وكانت الصادرات في السنة المالية 2017/2018 تساوي الصفر. لكن الوضع تغير بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وكان المستوردون البريطانيون يبحثون بنشاط عن بائعين بديلين جدد، وتمكن المصدرون المغاربة من احتلال هذا المكان بنجاح. بالمناسبة، كانت المملكة المتحدة خامس أكبر مستورد للتوت الطازج في العالم في عام 2022.”

وقام المغرب بزيادة حجم صادراته إلى المملكة المتحدة وحصته في السوق البريطانية. كان المغرب يمثل 1.5% فقط من إجمالي واردات التوت الطازج في المملكة المتحدة قبل ثلاث سنوات فقط. وفي السنة المالية 2022/23، تمكنت هذه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا من رفع حصتها إلى 55%.

وأصبح المغرب المصدر الرئيسي للتوت الطازج إلى المملكة المتحدة وتفوق على إسبانيا، الزعيمة السابقة. علاوة على ذلك، لم تكتف أسبانيا إلا بخفض صادراتها إلى المملكة المتحدة، وقد انخفضت أحجامها بنسبة 40% على مدى المواسم الخمسة الماضية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المملکة المتحدة

إقرأ أيضاً:

محكمة أمريكية تقضي بسجن رئيس هندوراس السابق 45 عامًا

رئيس هندوراس السابق أُدين بتهمة تهريب مئات الأطنان من الكوكايين إلى الولايات المتحدة الحكم على رئيس هندوراس السابق يشمل غرامة مالية بقيمة 8 ملايين دولار

أصدرت محكمة في نيويورك، الأربعاء، حكمًا بالسجن لرئيس هندوراس السابق خوان أورلاندو هرنانديز لمدة 45 عامًا، بعد إدانته بتهمة تهريب مئات الأطنان من الكوكايين إلى الولايات المتحدة.

الحكم جاء بعد جلسة استمع فيها متظاهرون مناوئون لهرنانديز ورفعوا لافتات تندد بجرائمه السابقة أمام محكمة مانهاتن.

اقرأ أيضاً : هندوراس تسلم رئيسها السابق لأمريكا لمحاكمته

وشمل الحكم أيضًا غرامة مالية تبلغ 8 ملايين دولار، وهو أقل من العقوبة المطلوبة من قبل المدعين بالسجن مدى الحياة، نظرًا لعمر هرنانديز البالغ 55 عامًا، مما يعني أنه قد يمضي بقية حياته وراء القضبان.

واتهم المدعون الفيدراليون الأمريكيون هرنانديز بتسهيل تهريب نحو 500 طن من الكوكايين منذ عام 2004، وقد اتُهم أيضًا بالفساد وتزوير الانتخابات خلال فترة رئاسته من 2014 إلى 2022، حيث استخدم أموال المخدرات لتمويل حملاته السياسية.

هرنانديز تم تسليمه للسلطات الأمريكية في عام 2022 بتهمة المساعدة في تهريب المخدرات مقابل رشى بملايين الدولارات، وينضم إلى قائمة رؤساء سابقين لدول أمريكا اللاتينية حُكم عليهم بتهم مشابهة، مثل البنمي مانويل نورييغا في 1992 والغواتيمالي ألفونسو بورتييو في 2014.

وغادر هرنانديز منصبه في 27 كانون الثاني/ يناير 2022 بعد ثماني سنوات من توليه الرئاسة.

هرنانديز نفى كافة التهم الموجهة اليه ويعتبر ذلك جزءا من مؤامرة انتقامية من جانب تجار مخدرات اعتقلتهم حكومته أو سلمتهم للولايات المتحدة.

 

مقالات مشابهة

  • نيوزويك الأمريكية : مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا قد يجهز قبل مونديال 2030
  • محكمة أمريكية تقضي بسجن رئيس هندوراس السابق 45 عامًا
  • بنك المغرب يتوقع تدفقا قياسيا هذا العام في تحويلات مغاربة الخارج
  • إطلاق «مجموعة أمنيات» لقيادة المشروعات الجديدة
  • السكك الحديدية التركية تتكبد 11 مليار ليرة خسائر خلال عام
  • الدوريات الكبرى تحصد 19.6 مليار يورو بعد «كورونا»!
  • هنا .. رابط نتائج البكالوريا 2024 المغرب برقم المسار عبر موقع bac.men.gov.ma
  • 307.1 مليار ريال استثمارات أجنبية في السوق السعودي
  • ما الذي أبلغه وزير الدفاع الإسرائيليّ لوزير الخارجيّة الأميركيّة عن حلّ التوتّر مع حزب الله؟
  • قرار مهم للرئيس السيسي بشأن موازنة الهيئة العامة لمواني البحر الأحمر