قالت الخبيرة الاقتصادية حنان رمسيس، إنَ مصر تنتظر مكاسب كبيرة بعد انضمامها لمجموعة البريكس، وهو ما انعكس على مؤشرات البورصة المصرية، إذ تحولت المؤشرات الخاصة بالبورصة للمنطقة الخضراء يوم الخميس وصعدت المؤشرات لمناطق قياسية بعد الانضمام، فهذا الخبر يحمل في طياته أهمية كبيرة، أبرزها توطين التكنولوجيا، ودعم التبادل التجاري والاهتمام بسلاسل الإمداد والتوريد والتبادل التجاري المنظم بين الدول، هذا بجانب السعي السياسي للسلام بين الدول الأعضاء، وتقريب وجهات النظر، موضحة أن انضمام مصر لبنك التنمية، التابع لهذا التجمع الاقتصادي له مردود جيد للغاية.

استخدام العملات المحلية المحلية للدول أعضاء تجمع بريكس يعزز من قيمتها 

وأضافت الخبيرة الاقتصادية، خلال مداخلة هاتفية على شاشة «إكسترا نيوز» أن وجود مصر ببنك التنمية يعني تسهيل قروض ميسرة وتمويلات تنموية تهتم بالبنية التحتية والاقتصاد الأخضر والأزرق وكل هذا بتكلفة منخفضة، هذا بجانب عمق التبادل التجاري والتكامل التجاري بين الدول أعضاء التجمع، واستخدام العملات المحلية المحلية للدول أعضاء تجمع البريكس، مما يعزز من قيمة العملات المحلية للدول أعضاء التجمع، مما يفقد سيطرة بعض العملات في سلة العملات وتعيد الدول تفكيرها مرة أخرى حول هذا التكتل.

وشرحت الخبيرة الاقتصادية أنَّ مصر تتجه نحو انتعاشة اقتصادية، وستخف حدة تأثير الأزمات على الاقتصاد المصري، فهذا التجمع يتوفر فيه تبادل دبلوماسي وتجاري وسياسي وتقتصادي ويشكل 32% من القوى الاقتصادية في العالم و25% من القوى السكانية بالعالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البريكس مجموعة البريكس بنك التنمية

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي عن قرار دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي: يعظم الموارد

أشاد وليد جاب الله، خبير اقتصادي،  بقرار دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي في التغيير الوزاري الجديد، الذي أدى حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ قليل، موضحا أنه يضمن تحقيق التكامل والتعاون بين السياسات وتعظيم الموارد. 

خبرة اقتصادية واسعة  

وأشار إلى أن وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط تمتلك العديد من العلاقات الدولية وخبرة اقتصادية واسعة تستطيع أن تقوم من خلالها بمهام وواجبات الدمج.

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن الهدف الأساسي من دمج الوزارات يدخل في الإطار العام لخفض عدد الوزارات كجزء من برنامج الإصلاح الهيكلي، بما بتناسب مع المعايير العالمية، كما أنه يسهم في خفض التكلفة على الدولة.

الهدف من دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي

وتابع أن الهدف من وزارة التعاون الدولي يكمن في دعم أجندة التنمية الوطنية من خلال التعاون مع شركاء التنمية الدوليين، ما يدر العديد من المصالح والمنافع على كل الوزارات والمجتمع المدني والقطاع الخاص عن طريق الاستفادة من الشراكات الدولية، بينما يكمن الهدف الأساسي من وزارة التخطيط في اقتراح وصياغة الاستراتيجيات الخاصة بالتنمية المستدامة وإجراءات متابعة تنفيذها.

 

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: عودة وزارة الاستثمار يدعم الاقتصاد بشكل كبير
  • خبيرة اقتصادية: الوزارات تواجه تحديات كبيرة في مختلف الملفات
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • خبير اقتصادي عن قرار دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي: يعظم الموارد
  • خبير علاقات دولية: هناك فجوة بين الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية من ناحية التبادل التجاري
  • خبير اقتصادي: جذب الاستثمارات أهم تحديات المجموعة الاقتصادية الجديدة
  • خبير اقتصادي: القطاع العقاري المحرك الرئيسي للتنمية الشاملة في مصر
  • خبير: الوقت الحالي يتطلب سياسات اقتصادية مرنة
  • خبير اقتصادي: البورصة تجاوزت مرحلة جني الأرباح والسوق استعاد توازنه
  • خبير اقتصادي يطالب الحكومة المرتقبة بتعزيز تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق العالمية