أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

أثار إعلان مجموعة "بريكس" لائحة الدول الجديدة المدعوة للالتحاق بالمجموعة تفاعل العديد من السياسيين والفاعلين في الجزائر، وذلك بعدما تم استبعادها في قرار خلف صدمة لدى جل النخب السياسية منها الموالية والمعارضة لنظام قصر المرادية.

وفوجئت النخب الجزائرية بقرار "بريكس" رفض انضمام الجزائر، ودعوة 6 دول من بينها السعودية والإمارات ومصر، للانضمام إلى عضوية المجموعة مطلع يناير من السنة المقبلة.

وفي نفس السياق، علق المفكر السياسي الجزائري عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بالقول "رفقا بنا يا لافروف"، وذلك بعد تصريح وزير الخارجية الروسي في شأن المعايير التي أخذت في الاعتبار لدى مناقشة توسع مجموعة البريكس، انها شملت وزن وهيبة الدولة ومواقفها في الساحة الدولية".

وأضاف الأمين العام لمنتدى كوالالمبور للفكر والحضارة، أن تصريح المسؤول الروسي لا يمكن أن يفهم منه إلا شيء واحد وهو أن "الجزائر لا وزن ولا هيبة ولا مواقف لها على الساحة الدولية."

وكان السياسي ذاته قد ذكَّر نظام الكابرانات مباشرة بعد إعلان بريكس استبعاد الجزائر ودعوة كل من السعودية وإيران والإمارات ومصر والأرجنتين وإثيوبيا بما استشرفه في مقال سابق، حيث كتب، "نختم مناقشتنا الأفكار والأرقام التي أدلى بها رئيس الجمهورية، بالتطرق إلى موضوع عضوية الجزائر في "البريكس" التي كثر حولها النقاش دون أي فهم لطبيعة البريكس وشروط العضوية فيه، فالبريكس منظمة اقتصادية دولية لاقتصاديات صاعدة وصناعية ومنتجة، لها أرقام ومؤشرات عالية في الناتج الإجمالي الخام وغيره [من المعايير الاقتصادية والمالية الأخرى، والمعايير السكانية، ووضعية المؤسسات وبيئة الاستثمار ..]، تريد أن تواجه مجتمعة الهيمنة الاقتصادية الأمريكية، بتشجيع التبادل بينها لتقوية بعضها البعض ولإنهاء تسلط الدولار الأمريكي على التبادلات المالية العالمية، وقد كررت عدة مرات في هياكل الحركة، منذ بداية الحديث عن الموضوع، بأن الجزائر لا تستطيع أن تكون عضوا في البريكس، بسبب ضعف مؤشراتها الاقتصادية خاصة الناتج الإجمالي الخام، والقدرات التكنولوجية والإنتاجية الصناعية، فهي تستطيع أن تكون قريبة من البريكس ولكن لا تستطيع أن تنال العضوية قبل أن تصبح قوة اقتصادية صاعدة فعليا وليس بالادعاء الذي يقنع السذج في بلادنا."

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تخفيضات تصل إلى 62٪ لجميع الوجهات الدولية.. طيران الطاسيلي تطلق عرض “الجزائر”

أطلقت طيران الطاسيلي  عرض “الجزائر”، تخفيضات استثنائية تصل إلى 62٪ لمدة 62 يومًا على جميع الوجهات الدولية. لعرض سارٍ المفعول خلال الفترة الممتدة من  5 جويلية إلى 7 سبتمبر 2024.

وتقضي الاستفادة من التخفيضات باحتساب سعر التذكرة على جميع الوجهات الدولية. انطلاقا من  سعر 13,600 دينار جزائري فقط لرحلة ذهاب من الجزائر إلى فرنسا و94 يورو من فرنسا إلى الجزائر.  على أن يكون سعر تذكرة  الدرجة الأولى انطلاقا من  49,000   دينار جزائري فقط. لرحلة ذهاب من الجزائر إلى فرنسا و438 يورو (EUR) من فرنسا إلى الجزائر.

للتذكير طيران الطاسيلي شركة فرعية لمجمع سوناطراك بصفة 100%. متخصصة في نقل محترفي القطاع النفطي وشبه النفطي، والنقل المنتظم الداخلي والدولي، منذ مارس 2013.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • مسؤول جزائري: ضعف الأرباح وراء إيقاف أنبوب الغاز العابر من الأراضي المغربية
  • كاتب سياسي: الصوت السعودي مسموع في جميع المحافل الدولية
  • كاتب سياسي: الصوت السعودي مسموع بجميع المحافل الدولية
  • باحث سياسي: نتنياهو يريد المحتجزين دون إبرام صفقة تبادل
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة «البريكس» بجنيف
  • كمال مولى يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة “مينا”
  • أمنية المهرة تشدد على فرض هيبة الدولة وبسط نفوذها
  • تخفيضات تصل إلى 62٪ لجميع الوجهات الدولية.. طيران الطاسيلي تطلق عرض “الجزائر”
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"