تحولت مسألة تصريف مياه محطة فوكوشيما الملوثة نوويًا بالمحيط الهادئ إلى أزمة بين اليابان والصين.

 

 

مظاهرات في كوريا الجنوبية احتجاجًا على قرار اليابان بتصريف المياه الملوثة نوويًا الصين تدين تصريف اليابان المياه الملوثة نوويًا من محطة فوكوشيما

وتُنذر تلك المسألة  بتصعيدٍ دبلوماسي محتمل خلال الأيام القليلة المقبلة، لا سيما في ظل إصرار طوكيو على السير بخطى ثابتة في خطة تصريف المياه المُعالجة من المحطة.

 

وعرضت فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، تقريرا يسلط الضوء على ما تواجهه اليابان من غضبٍ دبلوماسي بعد تصريفها مياه المحطة التي تعرضت لتسونامي قوي عام 2011، إذ توقع المراقبون أن الصين لن تغير موقفها إزاء الخطط اليابانية لتصريف المياه في البحر، وهو ما قد يتبعه تشديد من جانب بكين على الواردات السمكية اليابانية للبلاد.

 

وتؤكد اليابان أن خططها، التي حصلت على ضوءٍ أخضر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في يوليو الماضي، آمنة بيئيًا وتأثيرها على الأفراد والبيئة يكاد "لا يُذكر".

 

فيما ترى الصين أن استنتاج الوكالة الدولية لمجريات الخطة نحّى تقدير المخاطر البيئية التي قد تنتج عن تصريف المياه الملوثة بالبحر جانبًا، مؤكدة أن الوكالة فشلت في التعبير عن آراء الخبراء الذين راجعوا معايير السلامة، وأن استنتاجاتها بشأن الخطط اليابانية لا يجب أن تأخذ الضوء الأخضر للتنفيذ.

 

ويعزف الخلاف الحالي بين القوتين الآسيويتين على أوتار سجلٍ ليس بالقصير من الأزمات السياسية والاقتصادية والأمنية بين الصين واليابان، أبرزها النزاع المستمر بينهما على الجزر، والموقف السياسي لكلا البلدين إزاء ملفيّ أوكرانيا وتايوان.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليابان والصين اليابان الصين طوكيو تسونامي تصریف المیاه

إقرأ أيضاً:

تطهير غرف تصريف الأمطار بمدينة العريش استعدادا لفصل الشتاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلق مجلس مدينة العريش فعاليات الاستعداد لموسم الشتاء المرتقب بتنفيذ الاجراءات السنوية المعتادة لمواجة موسم سقوط الامطار بمدينة العريش من خلال حملة لتطهير غرف تصريف الامطار بناءا علي توجيهات اللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء بشأن متابعه الأعمال بمدينة العريش والحرص علي مصلحة المواطنين.

وقد أصدر  اللواء أسامة احمد عَفش رئيس مركز ومدينة العريش اليوم الاثنين  تعليماته لإدارة الأزمات والكوارث بمجلس مدينة العريش بتطهير غرف تصريف الأمطار بمدينة العريش حيث تم تطهير محيط مسجد النصر بشارع 23 يوليو للاستعداد لدخول فصل الشتاء وموسم هطول الأمطار.

كما أصدر اللواء اسامه احمد عَفش رئيس مركزومدينة العريش تعليماته لسكرتير عام المجلس وادارة المتابعة والإدارة الهندسية وادارة تحسين البيئة والأشغالات والعلاقات العامه، بشأن تجهيز النصب التذكاري للجندي المجهول بمدينة العريش بجوار ديوان عام المحافظة استعداداً لاحتفالات حرب اكتوبر المجيدة .

مقالات مشابهة

  • هذه هي القنابل التي استخدمها الاحتلال لاغتيال نصر الله (شاهد)
  • هذه هي القنابل التي استخدمها الاحتلال لاغتيال نصرالله (شاهد)
  • المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء مبرد المياه لتقليل استهلاك الكهرباء
  • قتلى وجرحى في هجوم بالسكين داخل متجر وسط الصين (شاهد)
  • الكرملين يستبعد رد روسي نووي في الصراع مع أوكرانيا
  • تطهير غرف تصريف الأمطار بمدينة العريش استعدادا لفصل الشتاء
  • شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة
  • بمشاركة رسمية و دبلوماسية.. عقدت مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (CNBM) مؤتمرًا ترويجيًا في الرياض.
  • إحالة معلمة بني سويف للمحكمة التأديبية التي رفضت خروج تلميذة الي دورة المياه
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة