نجحت الهيئة العامة الاعتماد والرقابة الصحية في اجتياز المراجعة الدورية الأولى للجمعية الدولية لاعتماد معايير المنشآت الصحية (الاسكوا).

قامت الجمعية الدولية بمراجعة تطابق معايير وسياسات الهيئة مع المعايير والسياسات والإجراءات الخاصة بالتميز المؤسسى مع المعايير والسياسات الدولية.

تأتي هذه المراجعة بعد مرور عام ونصف من حصول الهيئة على اعتماد الإسكوا لمؤسسات التقييم الخارجي للمنشآت الصحية في يوليو 2022.

أهم انجازات الهيئة كأول مؤسسة تقييم حكومية مستقلة

وصرح الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، بأن اعتماد التميز المؤسسي من الاسكوا يُعَد من أهم انجازات الهيئة كأول مؤسسة تقييم حكومية مستقلة تعمل وفقاً لأعلى معايير التميز المؤسسية العالمية، تحقيقا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي في بناء الجمهورية الجديدة والوصول إلى مستويات عالمية في مجال جودة الخدمات الصحية التي يحصل عليها المواطن المصري وتوكيد الثقة في مخرجات النظام الصحي المصري عالمياً.

وأشار رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية إلى إشادة لجنة (الاسكوا) بالتزام الهيئة بالمراجعات الخارجية للأنظمة المالية والإدارية من خلال الجهات الرقابية الحكومية المصرية المختلفة مثل وزارة المالية، والجهاز المركزى للمحاسبات، والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، والرقابة الإدارية وغيرها، واعتبرتها من أهم عوامل تعزيز التميز المؤسسي، إلى جانب المراجعات الداخلية التى تتم من الإدارة العامة للمراجعة الداخلية وفق مؤشرات أداء يتم تقييمها وتحليل نتائجها بشكل منتظم.

الاعتماد والرقابة الصحية نموذج يحتذى به في محيط مصر العربي والإفريقي

وأشادت كلا من الدكتورة لورا بوين مدير الاعتماد بالإسكوا ، والدكتورة رباب دياب، خبيرة الجودة الدولية ورئيس فريق المراجعة بهذه الجمعية الدولية ، بمستوى أداء الهيئة ووضوح الرؤية والرسالة والقيم المؤسسية التي يتشاركها القيادات والعاملين بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية ، وما تحقق من أهداف وفق الخطة الاستراتيجية ، كما أشادت بجهود ادارة الجودة والتميز المؤسسي، والادارة التنفيذية بالهيئة في الوفاء بمختلف متطلبات وتوصيات التميز المؤسسي وكذلك في تنفيذ برنامج تسليم وتهيئة مجلس إدارة الهيئة الجديد الذي تولى قيادتها في فبراير من العام الحالي، مؤكدة أن الهيئة المصرية تمضي بخطى ثابتة في طريق العالمية وهو ما يعكسه تقرير المراجعة.

وقامت لجنة المراجعة بتدقيق النظم الإدارية والمالية والفنية ونظم المعلومات والخدمات بالهيئة، من خلال فحص تقرير المراجعة المعد من قبل الإدارة العامة للجودة والتميز المؤسسي وأدلة التطبيق المرفقة بالتقرير، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرنس بحضور د. آية نصار، نائب رئيس الهيئة، ود. السيد العقدة، ود. وائل الدرندلي، أعضاء مجلس ادارة الهيئة، وممثلي ادارات: الادارة العامة للجودة والتميز المؤسسي والإدارة العامة لأبحاث وتطوير المعايير، الإدارة العامة للمكتب الفني لرئيس الهيئة، ادارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر ، ادارة البنية الاساسية لنظم المعلومات والتحول الرقمى.

واستعرضت إدارة البنية الأساسية مشروع الإنتقال للعاصمة الإدارية الجديدة والخطوات التي تمت بالتنسيق مع مجلس الوزراء، والقوات المسلحة المصرية، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في إطار تكامل بنية معلوماتية مشتركة ومؤمنة توفر رؤية شاملة للمشروعات والبيانات والتحليلات التي تساعد في دعم وإتخاذ القرارات، إلى جانب مشروع ميكنة أعمال الهيئة داخل منظومة التأمين الصحي الشامل وما تم انجازه من أعمال.

وكانت الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (الإسكوا) ومقرها جينيف قد قامت بالتقييم المؤسسي الكامل للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية وفقا لمعايير جودة وتميز هيئات التقييم الخارجي (الإصدار الخامس)، على مستوى المقر الرئيسي بالقاهرة وفروع الهيئة بمحافظات: بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، السويس، جنوب سيناء، اسوان وذلك قبل حصول الهيئة على اعتماد الإسكوا لمؤسسات التقييم الخارجي للمنشآت الصحية في عام ٢٠٢٢.

وتعد الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية هي أول هيئة مستقلة تحصل على شهادة اعتماد (الإسكوا) كهيئة تقييم خارجي للمنشآت الصحية على مستوى مصر، والثانية على مستوى افريقيا، والثالثة على مستوى الشرق الأوسط ضمن 40 جهة (مُقَيّمة) تحصل على هذا الاعتماد في العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإدارة العامة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات البنية الأساسية البنية الاساسية التأمين الصحي الجمعية الدولية آية أبحاث أحمد طه التمیز المؤسسی الهیئة العامة على مستوى

إقرأ أيضاً:

إحالة 181 محضر لمخالفات تموينية في الدقهلية للنيابة العامة

تابع  اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية  اعمال الحملات التموينية بنطاق المحافظة وقد اكد"اللواء مرزوق"انه لن يسمح بالفساد خاصة فى الأسواق ومحلات بيع كافة انواع السلع لتوفير الإحتياجات اليومية للمواطنين مشيرا لتكثيف الحملات لضبط الأسعار ومنع الغش التجاري والإحتكار، واضاف محافظ الدقهلية أنه يتابع يوميا نتائج الحملات التموينية التى يتم تنفيذها بنطاق مراكز ومدن المحافظة بتعاون الوحدات المحلية مع قطاعات التموين ومباحث التموين والصحة والطب البيطرى والبيئة.


وفي هذا الصدد قال" اللواء مرزوق "أن الحملات التموينية التي تم تنفيذها علي المخابز والاسواق والمحلات من خلال قطاع التموين اسفرت عن تحرير 181 محضرا بالمخالفات بمراكز ومدن المحافظة وقرر "اللواء مرزوق "احالة كافة المحاضر المحررة للنيابة العامة لإعمال شئونها. 


جاءت تصريحات محافظ الدقهلية بعد اطلاعه علي التقرير الذي عرضه المحاسب علي حسن عبد الفتاح   وكيل وزارة التموين بالدقهلية بشان الحملات التموينية التي تم تنفيذها باشراف ومتابعة 
الاستاذ محمد زغلول مدير عام  إدارة الرقابة التموينية والدكتورة شيماء الهندى مدير عام شئون التجارة الداخلية بمديرية التموين والدكتور احمد ابوالغيط معاون مدير المديرية للرقابة والإعلام.


ومن جانبه اوضح وكيل وزارة التموين بالدقهلية ان الحملات التي تم تنفيذها قامت بضبط وتحرير 112 مخالفة في مجال الرقابة على المخابز بنطاق المحافظة حيث تم ضبط وتحرير 69مخالفة في مجال الرقابة على الأسواق موضحا ان تلك المخالفات شملت في مجال الرقابة علي المخابز 
عدد 42 محضر عدم مطابقة للمواصفات وعدد 42 محضر نقص وزن ما بين ( 8-15 )جم و عدد 5 محاضر عدم وجود قائمة بيانات وعدد 2 محضر عدم نظافة ادوات العجين و ⁠عدد 4 محضر عدم وجود سجل تفتيش وعدد 1 محضر انتهاء من الانتاج وعدد 4 محضر عدم وجود بون صرف وعدد 12 محضر تصرف في دقيق بقيمة (56شيكاره).


وفي مجال الرقابة علي الاسواق شملت المخالفات والمحاضر عدد 39 محضر عدم إعلان عن الاسعار  وعدد 19 محضر عدم وجود شهاده صحية وعدد 1 محضر ذبح خارج السلخانه وعدد 1 محضر تجميع سلع مدعمه (مواد بتروليه) وعدد 2 محضر بيع بأزيد من السعر الرسمي وعدد 2 محضر عدم الاعلان عن اسعار المقررات التموينيه( مستودع غاز )و ⁠عدد 1 محضر تصرف في سلع تموينيه (تاجر تمويني) بقيمة 55888 جنيه وعدد 2 محضر وجود سلع بدون فواتير وعدد 1 محضر عدم الاعلان عن اسعار المقررات التموينيه(  تاجر تمويني )و ⁠عدد 1 محضر غلق في مواعيد العمل الرسميه(تاجر تمويني)وتم التحفظ علي 4لتر بنزين٨٠  و10كجم لحم بلدي و24 كرتونة كالون قلب وتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.


وأكد "اللواء مرزوق" على اهمية  تواصل حملات الرقابة التموينية بنطاق المحافظة بالتعاون والتنسيق التام فيما بين رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديريات التموين، والصحة والطب البيطرى وجهاز حماية المستهلك ومباحث التموين وذلك حرصا على صحة وسلامة المواطنين وكذا توفير مطالب وإحتياجات المواطنين من السلع والمواد التموينية والتصدى لجميع أنواع المخالفات وتطبيق القانون بكل الحسم والحزم حيال المخالفين. 

مقالات مشابهة

  • رئيس الرقابة المالية: تكامل البورصات العربية سيعزز من قوتها الدولية
  • الرقابة المالية: التكامل بين البورصات العربية من شأنه تعزيز الوزن النسبي في المؤشرات الدولية
  • اعلان فقد البطاقة الأمنية المصدرة من الهيئة العامة للطيران المدني
  • "حقوق وواجبات المنتفعين" ندوة للرقابة الصحية بالأقصر
  • وزير التعليم العالي: نهتم بفتح باب الاعتماد للخريجين بالنقابات الدولية
  • مقتل 5 مسعفين من الهيئة الصحية التابعة لحزب الله في غارة على بلدة يحمر في البقاع الغربي
  • مجزرة إسرائيلية تطال أفراد الهيئة الصحية الإسلامية.. هذا ما حصل في سحمر فجرًا
  • إحالة 181 محضر لمخالفات تموينية في الدقهلية للنيابة العامة
  • محافظ الدقهلية يحيل 181محضرا بمخالفات المخابز والرقابة على الأسواق للنيابة العامة
  • الهيئة الإنجيلية تنظم ورشة عمل لتعزيز الحقوق الصحية لذوى الإعاقة