تحتفل مصر وروسيا اليوم السبت بالذكرى الـ80 على العلاقات بينهما، إذ شهدت خلال السنوات الاخيرة تطورًا كبيرًا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والسياحية وغيرها، بل أصبحت أكثر قوة وإمتدادًا بعد انضمام مصر إلى مجموعة " بريكس"، والتي تضم أكبر تكتل اقتصادي على المستوى العالمي.

روسيا تتهم دول أوروبا بالتورط في النزاع حول أوكرانيا روسيا تُعلن تدمير مسيّرة أوكرانية في مقاطعة موسكو وزارة الخارجية 

وقد ذكرت وزارة الخارجية في بيانها، أن وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الروسي سيرجي لافروف حرصا بهذه المناسبة، على تبادل خطابات التهنئة، والتي أكدت على عمق وخصوصية العلاقات المصرية-الروسية، واعتزم الجانبين على العمل المشترك من أجل تعزيز أطر التعاون القائمة في شتى المجالات، وتوثيق عُرى الصداقة بين الشعبين.

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي تاريخ العلاقات بين مصر وروسيا في سطور: 

العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا

بدأت العلاقات اللدبلوماسية بين مصروالاتحاد السوفيتي عام 1943، فيما تمت الخطوة الأولى للتعاون الاقتصادي المصري الروسي في عام 1948، حين تم توقيع أول اتفاقية اقتصادية بين الجانبين.

وكانت مصر من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع روسيا الاتحادية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ‏عام 1991، وتطورت العلاقات السياسية بين الدولتين على المستويين الحكومي والبرلماني فمن بناء السد العالي وإقامة المراجل البخارية وتشييد أفران الحديد والصلب ومجمع الألومنيوم وشركات الكيماويات إلى المساعدة في بناء محطة الضبعة النووية وإنشاء أول منطقة صناعية روسية بمحور قناة السويس ووصول حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال العام الحالي إلى 3 مليار دولار، وجمعيها شواهد تاريخية تؤكد عمق ومتانة العلاقات بين البلدين.

وخلال السنوات السابقة، اتسمت العلاقات المصرية الروسية في عهد الرؤساء السابقين بالخصوصية، ولكن أصبحت أكثر قوة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي من خلال الزيارات المتبادلة والمشروعات المشتركة بين الدولتين التي يتم تدشينها.

مشروعات مصرية روسية 

كما شهدت العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وموسكو، تطورًا ملحوظًا وذلك منذ زيارة الرئيس السيسي لروسيا عام 2015 والتي شهدت الانطلاقة الحقيقة لتدشين بعض المشروعات في مجال النقل، وتوقيع اتفاقيات في مجال الزراعة والتجارة والصناعة ، وأيضًا مشروع الضبعة النووي، وإنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر، وغيرها من المشروعات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر وروسيا مصر روسيا الرئيس عبدالفتاح السيسي وزارة الخارجية بین مصر

إقرأ أيضاً:

غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، وفدا من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس بالمغرب، وذلك لبحث سبل التعاون بين الجانبين.

في بداية اللقاء رحب الدكتور ياسر المناويشي أمين صندوق الغرفة بالحضور، وقدم نبذة عن تاريخ غرفة الإسكندرية، كما أكد خلال كلمته عن عمق العلاقات المصرية المغربية.

وأضاف أن الهدف من اللقاء تقوية العلاقات بين الشركات المصرية والمغربية، والعمل على رفع حجم التعاملات والتبادل التجاري بين الجانبين، خاصة وأن العلاقة بين البلدين تتسم بالتعاون الوثيق والتطور المستمر.

في نفس السياق أكد هشام سليماني النائب الأول لرئيس غرفة تجارة فاس مكناس المغربية أن “حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب تجاوز الـ٧٠٠ مليون دولار في ٢٠٢٣، ونطمح في زيادة تلك الأرقام خلال الفترات المقبلة”.

وأشار إلى أن هناك اهتماما متزايدا لزيادات الاستثمارات المغربية في مصر، وزيادة الاستثمارات المصرية في المغرب خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والزراعة والبنية التحتية.

من جانبه قال إبراهيم أبو عميرة رئيس الغرفة المصرية المغربية المشتركة، إن “العلاقات الاقتصادية المصرية المغربية تشهد تطوراً ونموًا ملحوظًا مدعوم بجهود حكومية لتسهيل الأعمال التجارية، ونعمل على تعزيز التعاون الاقتصادي بما يخدم مصالح البلدين”.

كما تم خلال اللقاء التعريف بعدد من الشركات المصرية وعقد العديد من اللقاءات الثنائية، لبحث سبل وآليات تعزيز التعاون بينهم.

جاء ذلك بحضور أعضاء مجلس الإدارة المهندس شريف بقطر والمهندس شريف الجزيري ورانيا نصير، والمهندس البديوي السيد، ومحمود مرعي، وأشرف أبو إسماعيل.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: الاعتداءات الأوكرانية أدت لمقتل 465 مواطنا روسيا خلال 6 أشهر
  • الخارجية الروسية: مقتل 465 مواطناً روسيا جراء الاعتداءات الأوكرانية على أراضي روسيا خلال 6 أشهر
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • أول اتصال بين وزير الخارجية السعودي ونظيره المصري الجديد.. وأبو الغيط ووزراء خارجية عرب يهنئون بدر عبدالعاطي
  • وزراء خارجية روسيا والصين ومنغوليا يناقشون التعاون في المجالات الاقتصادية
  • غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار
  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • الأمن الروسي: الفرنسي لوران فيناتييه تجسس على روسيا لمصلحة الاستخبارات الغربية
  • قبل قمة بوتين ـ مودي المنتظرة بموسكو.. العلاقات الروسية الهندية وتأثيره على التجارة الدولية بالأرقام
  • السيرة الذاتية لوزير الخارجية والهجرة الجديد السفير بدر عبد العاطي