مصر للطيران تعلن الضوابط الخاصة لحجز تذاكر العمرة | تفاصيل
تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT
أعلنت الشركة الوطنية مصر للطيران، عن ضوابط حجز تذاكر طيران العمرة لموسم 1445 هـ، تمهيدًا لتشغيل الرحلات وسط تجهيزات خاصة، وذلك بالتزامن مع قرار اللجنة العليا للحج والعمرة، الضوابط المنظمة لموسم العمرة لهذا العام.
وقالت مصر للطيران، في خطابها الموجه إلى شركات السياحة، إن هناك عدة شروط يجب على شركات السياحة الالتزام بها لقبول حجوزات مجموعات العمرة وهي:
يتم الإلتزام بإدراج 50%من الأسماء قبل ميعاد الرحلة بـ 30 يوم وإلا سيتم الاحتفاظ بعدد المقاعد طبقاً للنسبة المشار إليها وإلغاء باقي المقاعد تلقائياً دون الرجوع للوكيل.
غير مسموح بتغيير الأسماء إلا في حدود 10% (عشرة بالمائة) سواء قبل الإصدار أو بعده.غير مسموح بحجز مجموعات من شركات السياحة في صورة أفراد إلا عن طريق إدارة الحج والعمرة ومن يخالف ذلك سوف يتم مخاطبة إدارة تنشيط وكلاء السفر والسياحة لإتخاذ الإجراء المناسب بجانب تحصيل فرق السعر والرسوم إن وجدت، ويتم تحصيل مقدمات الحجز على الأماكن المؤكدة فقط.غير مسموح بتعديل الحجز (تاريخ سفر أو عودة أو خط السير) لجزء من المجموعة إلا بعد إصدار التذاكر على أن يتم تطبيق الفقرات الواردة بالبند ثالثاً فيما بعد وتحصيل الرسوم المقررة.يتم سداد مقدم الحجز خلال 48 ساعة من تاريخ تأكيد الحجز نقداً أو بشيك مصـرفي (مقبول الدفع) تجنباً لإلغائه تلقائياً.يتم تحصـيل مقدمات الحجز غير قابلة للرد للمقاعد المؤكدة من خلال إدارة الحج والعمرة ومكاتب مصـر للطيران مقابل إصدار EMD كمستند تحصیل وليس إيصالات قبض بمبلغ 1000 جنيها عن كل مقعد ؛ وفيما يخص فترات أجازة منتصف العام الدراسي واعتباراً من العشرة أيام الأخيرة من شهر شعبان وحتى نهاية رمضان يكون مبلغ 3000 جنيها عن كل مقعد.
فيما يخص وكلاء السياحة المصدرين BSP، أوضحت مصر للطيران، أنه يتعين سداد مقدمات الحجز مع تطبيق نفس الشروط الخاصة بالإلغاء مع تصفية الــــ EMDS مع نهاية موسم العمرة من خلال إصدار أخر مجموعات من خلال مكاتب مصر للطيران.
يلغى الحجز تلقائياً قبل موعد قيام الرحلة بـ 15 يوماً في حالة عدم إصـدار التذاكر للمجموعات أو جزء منها دون الرجوع للوكيل السياحي أو لمكتب البيع مع عدم رد قيمة تأمين المقاعد للوكيل.
في حالة تغيير الأسـماء بعد إصـدار التذاكر لايتم التغيير إلا عن طريق مكتب الإصـدار فقط على ألا تتجاوز نسبة التغيير المسموح بها وما زاد عن ذلك يتم تحصيل مبلغ 1500 جنيها + رسـوم الدمغة والضرائب المستحقة شريطة السـفر بنفس تاريخ الذهاب والعودة وخلاف ذلك يتم تطبيق الفقرات الورادة بالبند ثالثاً فيما بعد.
في حالة تعديل الحجز بعد إصـدار التذاكر لا يتم تعديل الحجز إلا من خلال إدارة الحج والعمرة على أن يتم إعادة الإصدار من مكاتب مبيعات مصر للطيران .
وشددت على ضرورة الإلتزام والتأكيد على إدراج الـ TOUR CODE الخاص بمجموعات العمرة المصدرة ( يتم تخصيصه من خلال إدراة الحج والعمرة ).
في حالة طلب تعديل الحجز أو طلب رد قيمة التذكرة الملغاه وغير المستخدمة بالكامل قبل موعد إقلاع الرحلة بـ (72) ساعة أو أكثر يتم تحصيل رسوم تعديل 1500 جنيها والضرائب المستحقة.
في حالة طلب تعديل الحجز أو طلب رد قيمة التذكرة الملغاه وغير المستخدمة بالكامل قبل موعد إقلاع الرحلة بـ (72) ساعة وحتى موعد إقلاع الرحلة (NO SHOW) يتم تحصيل رسوم قدرها 3000 جنيها والضرائب المستحقة .
لايجوز رد كوبون العودة في حالة عدم استخدامه إلا في حالات الوفاة لا قدر الله فيتم رد القيمة بعد خصم الـ (O/w) المستخدمة والضرائب المستحقة وذلك بموجب صورة شهادة الوفاه وإعلام الوراثة .
في حالة طلب تعديل حجز العودة من خلال مكاتب مصر للطيران بالمملكة العربية السعودية قبل السفر بـ 72 ساعة أو أكثر يتم تحصيل فرق السعر (إن وجد) بالإضافة إلى رسوم تعديل الحجز وقدرها مبلغ 150 ريال سعودی بخلاف ذلك يتم تحصيل فرق السـعر بالإضافة الى رسـوم تعديل 300 ريال سعودي والضرائب المستحقة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: مصر للطيران موسم العمرة الحج والعمرة مصر للطیران الرحلة بـ من خلال فی حالة
إقرأ أيضاً:
جناح الأزهر بمعرض الكتاب يعرض الضوابط المنهجية للمعرفة والنظر عند أهل السنة
يقدِّم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ56 لزوَّاره كتاب "الضوابط المنهجية للمعرفة والنظر عند أهل السنة.. دراسة تأصيلية"، إعداد: وحدة التأليف بمركز الإمام الأشعري بالأزهر الشريف.
يعتبر هذا الكتاب بمثابة التقعيد لما يليه من إنتاج علمي، فقد ركز على الجانب المنهجي من خلال الضوابط المتعلقة بالمعرفة والنظر؛ لتكون مقدمة لأي بحث كلامي، تم تناول الضوابط من خلال ذكر موجزها وشرحها والنماذج التطبيقية عليها، وذلك من خلال 8 ضوابط.
الضابط الأول: "المعرفة ممكنة عقلا واقعة فعلا"، فقد قرر أهل السنة أن حقائق الأشياء ثابتة ردا على المشككين من السوفسطائية، ومنكري الحقائق، والقائلين بنسبيَّتها بوجه عام، مع الوضع في الاعتبار أن الاختلاف في الرأي والتعدد في الاتجاهات يدخل تحت مظلة الثوابت، وفارق كبير بين القول بإمكان المعرفة عقلا، وما لا يقع في دائرة النظر العقلي كحقيقة ذات الله تعالى وصفاته عز وجل.
الضابط الثاني: "أسباب حصول المعرفة ثلاثة: العقل الصحيح، والحواس السليمة، والخبر الصادق"، فالعلم إما أن يكون حاصلا من خلال الإنسان نفسه، أو لا، فإن كان من نفسه فالحواس والعقل، وإن كان من غيرها فالخبر، فالحواس من طرق وآلات المعرفة التي تمد العقل بالمعلومات، وبها يتعرف على مظاهر الإبداع في الكون ووجوه الحكمة فيه، وكان القيد بكونها سليمة للرد على المشككين في أداء الحواس، والعقلُ أحد أسباب حصول المعرفة، وسيلةٌ صادقة إذا تمت على شروطها، والمعرفة العقلية الصحيحة هي أساس صحة الحس والخبر، ولدور العقل المهم جعل أهل السنة والجماعة المعرفة العقلية واجبة، وليس معنى ذلك أن فيه الغنية عن النقل، فلا غنى للعقل عن توجيه الشرع وإرشاده. ومن أسباب حصول المعرفة: الخبرُ الصادق؛ لأن النص هو أصل الدين، وهو الكفيل بتحصين العقائد عن شرود العقول ومراوغات الخصوم، من أجل ذلك كان قطعيُّ النقل مقدَّمًا في الاعتبار عند أهل السنة على ظنِّيِّ العقل.
الضابط الثالث: "شروط إفادة الأدلة لليقين"
إذ الدليل إما أن يكون نقليًّا أو عقليا، فالنقلي يفيد اليقين إذا ثبت قطعا لفظه ومعناه وأنهما مرادان للشارع الحكيم، والعقليُّ يفيد اليقين إذا ترتَّبت أحكامه على قضايا يكون التصديق بها ضروريًّا أو مكتسبات تنتهي إلى تلك الضروريات.
الضابط الرابع: "لا تعارض بين العقل والنقل"، فبعد أن اتضحت شروط إفادة الدلائل لليقين، كان هذا الضابط الذي يبين أنه لا تعارض بين صريح النقل وصحيح العقل؛ لأن النقل والعقل كلاهما يصدران من مشكاة واحدة وهي نور الحق سبحانه، وقد جعلهما الله طرقًا من طرق الهداية لعباده.
الضابط الخامس: "الأدلة النقلية عقلية أيضًا في وقت واحد"، يهتم هذا الضابط ببيان أن النصوص الشرعية تحمل بداخلها دلائل عقلية، بحيث لو صيغت هذه الأدلة بطريقة عقلية مجردة لم تخرج عن المعنى المراد من النص؛ لذا فهي دلائل شرعية عقلية في نفس الوقت.
الضابط السادس: "وجوب معرفة الله تعالى" فمعرفة الله تعالى من خلال النظر واجبة على كل مكلف بلغته دعوة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أجمعت الأمة على ذلك.
الضابط السابع: "العالم آية على وجود خالقه"، وقد تناول الأشاعرة هذا الضابط بعبارات متعددة، مصدرين به مباحثهم في هذا العلم الشريف، مستخدمين مصطلحات الحدوث، والإمكان، ودلالة الأثر على المؤثر، وبناء عليه تنوعت الطرق في الاستدلال على وجود الله سبحانه تعالى، فبعد بيان تحقق العلم بوجود الأشياء انتقل الأشاعرة إلى إثبات حدوثها وحدوث العالم بإطلاق؛ لما يعتريه من تغير، أو ترجيح للوجود على العدم وهو ما يعرف بدليل الإمكان الذي استخدمه بعض أعلام المدرسة، ولا بد للعالم من محدث من خارجه وهو واجب الوجود سبحانه وتعالى.
الضابط الثامن: (صحة إيمان المقلد) فالمقلد الذي يأخذ بقول الغير من غير أن يعرف دليله، فلا يخرج من دائرة الإيمان، وهذا ما دل عليه أعلام المدرسة الأشعرية الذين يبتعدون عن التكفير ما وجدوا إلى ذلك سبيلا، ولا ريب أن الخلاف في إيمان المقلد الجازم، وليس الظان أو الشاك فعدم صحة إيمانهما متفق عليها، والخلاف أيضًا بالنظر لأحكام الآخرة وفيما عند الله تعالى، أما بالنظر إلى أحكام الدنيا فيكفي الإقرار فقط ويجري عليه أحكام الإسلام في الدنيا.
وبهذه الضوابط المنهجية التي ضبطت منهج أهل السنة والجماعة العقدي يتضح لنا ما تميز به هذا المنهج الأغر من سمات توضع في ميزان فضله من وسطية واعتدال واتباع وعموم وشمول.
ويشارك الأزهر الشريف -للعام التاسع على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 56، وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبنَّاه طيلة أكثر من ألف عام.
ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان؛ مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.