قضت الدائرة الرابعة تأديب بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، بقبول الطعن المُقام من مدرس، وألغت حكم المحكمة التأديبية المتضمن مجازاته بالوقف عن العمل لمدة 3 أشهر مع صرف نصف الأجر الكامل طوال مدة الوقف.

التأديبية أقامت دعوى تأديبية ضد موظف

وقالت المحكمة في حيثياتها، إن النيابة الإدارية أقامت الدعوى التأديبية رقم 80 لسنة 24 ق أمام المحكمة التأديبية بالإسماعيلية طالبة محاكمة الطاعن تأديبيًا عما نُسب إليه من مخالفته المتضمنة قيامه في الفترة من عام 2001 م حتى شهر 11 لعام 2016 م بدائرة عمله السابقه بمزاولة عمل تجاري من خلال إحدى الشركات.

الاكتفاء بمجازاته إداريًا

وأضافت المحكمة في حيثياتها، أنه سبق وأن انتهت النيابة الإدارية بالنسبة للطاعن بالاكتفاء بمجازاته إداريًا، وخصمت أجر 5 أيام من راتبه، ومن ثم يغدو جليًا أن النيابة الإدارية قد استنفدت ولايتها بشأن المخالفة ولا يحق لها تعقبها بعد ذلك من خلال إقامتها للدعوى التأديبية الماثلة رقم 80 لسنة 24 ق، كونها سبق لها وأن اتصلت بالتحقيق في المخالفة المنسوبة للطاعن.

وتابعت المحكمة في حيثياتها، أن المجازاة إداريًا هو أمر كاف ورادع له، الأمر الذي يتنافى مع أصول وقواعد العدالة اتخاذها لإجراء لاحق بإحالة الطاعن إلى المحاكمة التأديبية من خلال الدعوى التأديبية المطعون في حكمها، بعدما أفصحت صراحة وقررت رسميًا بتحقيقاتها أن المخالفات لا تستأهل بأي حال من الأحوال الإحالة للمحاكمة التأديبية وتدخل في إطار الجزاءات المقررة قانونًا للجهة الإدارية، الأمر الذي يتعين معه القضاء بعدم قبول الدعوى التأديبية لبطلان قرار الإحالة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الدولة المحكمة الإدارية النيابة الإدارية المحكمة الإدارية العليا

إقرأ أيضاً:

افتتاح مقرين جديدين لـ هيئة النيابة الإدارية بالمنوفية

شهد المستشار حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية، ظهر اليوم الخميس، 27 يونيو 2024، افتتاح المقر الجديد للنيابة الإدارية بشبين الكوم - القسم الرابع، بمدينة "شبين الكوم" بمحافظة "المنوفية".

جاء ذلك بحضور كل من: المستشارين عبد الناصر خطاب، وعبد الحليم محمود، وأحمد عبد اللطيف، أعضاء المجلس الأعلى للنيابة الإدارية، و الدكتور محمد أبو ضيف - الأمين العام للمجلس الأعلى للنيابة الإدارية، و منتصر عبد العال - مدير إدارة النيابات، ومختار محمد علي - رئيس شئون الأعضاء بإدارة التفتيش القضائي، و محمد العيسوي، وحسام نادي، و محمود عبد الحليم - أعضاء إدارة النيابات.

وكان في استقبال الحضور قيادات وأعضاء النيابة الإدارية بالمنوفية يتقدمهم المستشار فوزي عبد الله - مدير المكتب الفني بالمنوفية، والمستشار رجب شرشر - مدير فرع الدعوى التأديبية بالمنوفية، والمستشار الدكتور محمد نبيل عباس - رئيس مجلس إدارة نادي مستشاري النيابة الإدارية بالمنوفية، ولفيف من مديري وأعضاء النيابة الإدارية بالمحافظة.

وفي كلمته وجَّهَ المستشار حافظ عباس - رئيس الهيئة، خالص الشُكر للحضور من أعضاء النيابة الإدارية بالمنوفية على حفاوة الاستقبال، وعلى ما بذلوه من جهد في العمل والذي ساهم مع بقية ما قدمه سائر أعضاء النيابة الإدارية على مستوى الجمهورية في بلوغ نسبة الإنجاز قدرًا غير مسبوق.

ومن جانبهم، رحب المستشارون أعضاء النيابة الإدارية بالمنوفية، بالمستشار حافظ عباس - رئيس هيئة النيابة الإدارية، وقيادات النيابة الإدارية الحضور، مجمعين على أنه قدم كافة سُبُل الدعم لأعضاء النيابة الإدارية من توفير للمقرات اللائقة، وتنمية قدرات الأعضاء بالتدريب المستمر، وفتح قنوات التواصل بما يحقق التكامل بين الأجهزة التنفيذية وجهات القضاء والهيئات القضائية.

وفي ذات السياق، افتتح المستشار حافظ عباس، رئيس الهيئة، والوفد المرافق له المقر الجديد لنادي مستشاري النيابة الإدارية بالمنوفية.

مقالات مشابهة

  • «النيابة الإدارية» تهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • النيابة الإدارية تهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • “النيابة العامة”: العمل بنظام حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا.. بدءًا من اليوم
  • المحكمة الإدارية تكشف خروقات والي الداخلة المعزول وتلغي ترخيصه لفيلات برلماني الشرق
  • 6 ضوابط لتوقيع الجزاءات التأديبية على الموظف بالقطاع الخاص.. تعرف عليها
  • محافظ الإسكندرية ورئيس هيئة النيابة الإدارية يفتتحان النادي البحري بالعجمي
  • محافظ الإسكندرية ورئيس النيابة الإدارية يفتتحان النادي البحري في بيانكي
  • افتتاح مقرين جديدين لـ هيئة النيابة الإدارية بالمنوفية
  • الجريدة الرسيمة تنشر قرار رفع اسم نانسي مصطفى من قوائم الإرهاب
  • ستة أشهر حبسا بحق عمدة فاس على خلفية قضية فساد مالي