ليبيا – قال الأكاديمي والباحث السياسي يوسف البخبخي الموالي بشدة لتركيا إن إحاطة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي، أمام مجلس الأمن تجاوزت إحاطاته السابقة في توصيف مواقف البعثة للدفع بالعملية السياسية والانتخابية.

البخبخي وفي تصريحات خاصة لمنصة “صفر”، رأى أن التطرق لتشكيل حكومة موحدة أبدى تراجعاً عن المواقف السابقة الرافضة لسعي أطراف الأزمة لتشكيل حكومة جديدة أو المساس بحكومة عبد الحميد الدبيبة، مشيرًا إلى أن هذا التغيير في سياق التدافع ما بين المبعوث الأممي وأطراف الأزمة واحتواء مدافعاتها في سياق ممانعتها لحدوث العملية الانتخابية.

ونوه إلى أن البعثة تسعى لاحتواء الاتفاق الثلاثي من قبل رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح وخليفة حفتر (القائد العام للقوات المسلحة)، حيث دعا المبعوث لعدم اتخاذ خطوات منفردة تتجاوزهم.

وبخصوص إعلان توحيد المركزي،رأى البخبخي أنه خطوة ليس لها إلا أن تستدعى دعوة لحكومة موحدة، كذلك ما أفضّت إليه الاشتباكات الأخيرة من حرج للحكومة وكأنها أضعف من أن تدير أزمة فما بالك بإجراء انتخابات.

البخخبي أشار إلى كلمة المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة ليندا غرينفيلد التي أكدت دعمها لأهمية تشكيل حكومة تصريف أعماللإجراء  الانتخابات وكأنه أمر دبر بليل، على حد تعبيره.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مجلس الدولة يتفق على المشاركة في اللقاء الثلاثي لاستكمال مشاورات القاهرة

الوطن| رصد

عقد مجلس الدولة، جلسته المائة، اليوم الأربعاء، بحضور رئيس المجلس محمد تكالة، وأعضاء مكتب الرئاسة، حيث خلصت إلى نتائج عده منها إصدار بيان حول ما صدر عن الهيئة العامة للأوقاف من تصريحات تمس المذهب الإباضي وتثير الفتن وتسيئ إلى النسيج الاجتماعي الليبي.

ويذكر أنه نتائج الجلسة أيضاً تفويض مكتب الرئاسة بتشكيل لجنة من أعضاء المجلس المتخصصين في العلوم الشرعية للتواصل مع المؤسسات المعنية لحثها على تبني خطاب ديني وسطي معتدل.

ويشار إلى أن الجلسة خلصت إلى العمل على تعزيز لغة الحوار وحضور لقاءات الحوار المشترك  لتقريب وجهات النظر، وعقد لقاء ثلاثي بين رؤساء المجالس لاستكمال لقاء جامعة الدول العربية، ومناقشة تعديل قانون الإدارة المحلية وتفعيله وتوزيع الموارد على المحافظات.

الوسومالهيئة العامة للأوقاف ليبيا مجلس الدولة محمد تكالة

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأممي للسودان: نعول على جهود القوى المدنية لإنهاء الأزمة الحالية
  • المبعوث الأممي للسودان: نأمل أن يساهم مؤتمر اليوم في حل سلمي توافقي
  • خشانة: البعثة الأممية أصبحت عاجزة أمام تصلب المواقف التي تمثلها الأطراف السياسية الليبية
  • اليونيفيل: رئيس البعثة الأممية يحذر من عواقب مدمرة لأي سوء تقدير بين حزب الله وإسرائيل في جنوب لبنان
  • بلومبرج الأمريكية: حكومة مدبولي الجديدة تسعى إلى إصلاح شامل
  • عقيلة صالح يدعو لتشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات وحل الأزمة الليبية
  • مسؤول ليبي لـعربي21: تحركات لتشكيل حكومة موحدة قبل نهاية العام الجاري
  • مجلس الدولة يتفق على المشاركة في اللقاء الثلاثي لاستكمال مشاورات القاهرة
  • الوفد الحكومي في مفاوضات مسقط يعلن الاتفاق مع الحوثيين للإفراج عن السياسي قحطان والمبعوث الأممي يؤكد
  • مكتب المبعوث الأممي: مفاوضات "مسقط" توصلت لتفاهم بإطلاق سراح "قحطان"