بوابة الفجر:
2024-06-30@00:28:32 GMT

توابل تساعدك في الحد من استهلاك السكر لصحة أفضل

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

كشف خبراء التغذية عن مجموعة من التوابل التي يجب تناولها للحد من استهلاك السكر والرغبة في تناوله، حيث أن الرغبة في تناول السكر هو نقص المغنيسيوم بالجسم، الذي يعمل على تنظيم إفرازات الناقل العصبي «الدوبامين»، فضلا عن مستويات الأنسولين والجلوكوز.

توابل تساعدك في الحد من استهلاك السكر لصحة أفضل

هناك بعض التوابل تسمح لك بالتحكم في الأنسولين ولها تأثير فعال فهو مضاد للالتهابات على الجسم.

بذور الكزبرة

تعمل بذور الكزبرة على تحسين إفراز الأنسولين، مما يقلل من أضرار الجذور الحرة، ويمكن إدراجها ضمن النظام الغذائي للحد من استهلاك السكر في الأكلات.

القرفة

تحتوي القرفة على مادة سينمالدهيد، وهي تحسن إشارات الأنسولين فهي من أفضل التوابل المضادة للالتهابات ويمكن إضافتها إلى الشاي أو القهوة وفي الطعام أيضا.

بذور الشمر

تعتبر بذور الشمر عشبة عطري له خصائص مدرة للبول ويساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر، وله نكهة منعشة، ويمكن تناولها بعد الوجبات.

قرنفل

توابل القرنفل الصغيرة مليئة بالعناصر الغذائية ومعروفة بخصائصها التي تنظم نسبة السكر في الدم، حيث أنه يمكن وضعه في الشوربة ووالشاي والصلصة

جوزة الطيب

 تزيد من مستويات السيروتونين في الجسم، مما يعني استقرار الحالة المزاجية وتحد من الرغبة في تناول السكر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السكر تناول السكر الأنسولين القرفة

إقرأ أيضاً:

طرق بسيطة وفعالة للإقلاع عن التدخين في الصيف.. جربها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يواجه الكثيرون تحديًا كبيرًا في الإقلاع عن التدخين، خاصة خلال أشهر الصيف حيث درجات الحرارة العالية والرطوبة التي تسبب معدلات عالية من الإرهاق والضغط العصبي، فتتزايد الفرص للإقبال على التدخين، ولكن مع بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة، يمكن لأي شخص تقليل رغبته في التدخين وتحقيق النجاح في الإقلاع عنه، إضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون النكهات المنعشة والمشروبات الباردة لها دور كبير في الإقلاع، وتعرض لكم “البوابة نيوز” أبرز الطرق البسيطة المتبعة والفعالة للقضاء على تلك العادة غير الصحية. 

الفواكه والخضروات الصيفية

 ينصح الخبراء بتناول وجبات خفيفة من الفواكه مثل التفاح، الفراولة، والتوت بدلاً من السجائر، هذا لأن الفواكه تساعد في إبقاء الفم مشغولًا وتشتت الانتباه عن رغبة التدخين، فالخضروات مثل الجزر والكرفس والخيار أيضًا تعمل على تقليد عادة التدخين عند الشعور بالرغبة.

الشاي المثلج بدلاً من السجائر

الشاي الأخضر المثلج يعد بديلاً منعشًا وصحيًا يساعد على تقليل الرغبة في التدخين، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد في إصلاح الأنسجة المتضررة بسبب التدخين.

ممارسة الرياضة في الهواء الطلق المشي أو الجري في الهواء الطلق يمكن أن يكونا بديلًا ممتازًا لعادة التدخين، فتساعد هذه الأنشطة على الحصول على فيتامين د الضروري وتشتت الانتباه عن رغبة التدخين.

التأمل والاسترخاء

ممارسة التأمل أو اليوجا في الهواء الطلق تعزز الاسترخاء واليقظة العقلية، كما تساعد على ضبط النفس والتخلص من التوتر وتعزز بناء الانضباط الذاتي اللازم للإقلاع عن التدخين.

مضغ العلكة أو المكسرات 

في مواجهة الرغبة الشديدة في التدخين، يُقدم الحل بأن تتناول شيئًا بفمك للمضغ، فيُنصح باختيار خيارات صحية مثل العلكة بدون سكر أو الحلوى الصلبة، إلى جانب تناول الجزر النيء، المكسرات، أو بذور عباد الشمس، فهي تقدم بديلاً مقرمشًا ولذيذًا يساعد على إبعاد فكرة التدخين عن الذهن.  

تأخير التدخين لفترة وجيزة

عندما تشعر برغبة شديدة في التدخين، قد يكون حلّاً فعّالاً أن تعطي نفسك فترة عشر دقائق لتأجيل التدخين، استغل هذه الفترة للقيام بنشاط يشتت انتباهك، مثل الذهاب إلى مكان عام حيث يكون التدخين ممنوعًا، فتلك الخطوات البسيطة قد تساعدك شيئا فشيئا على تجاوز الرغبة في التدخين والحفاظ على قرارك بالإقلاع. 

مقالات مشابهة

  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • التوابل المفيدة لخسارة الوزن بشكل أسرع.. هذه طرق التحضير المناسبة
  • مشروب الكزبرة.. تعرف على فوائدها المتعددة لصحة الجسم
  • 10 نصائح لصحة قلب الأب وسعادته.. لا تفوتك
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
  • طرق بسيطة وفعالة للإقلاع عن التدخين في الصيف.. جربها
  • "الشورى" يُقِّر "الضريبة على دخل الأفراد"
  • مشروبات تخلصك من الإمساك في دقائق.. «دون ألم أو أدوية»