البوابة نيوز:
2024-10-04@11:02:51 GMT

استمرار ورش "أهل مصر" بقصر ثقافة كفر الشيخ

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

شهد قصر ثقافة شرم الشيخ، مساء امس، استمرار الورش الفنية والثقافية، ضمن فعاليات مشروع "أهل مصر" المقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، لعدد 200 طفل من أطفال المحافظات الحدودية، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، والمستمر حتى 27 أغسطس الحالي.

ففي ورشة "الصحفي الصغير" حرصت الكاتبة ابتسام أبو الدهب على تعريف الأطفال بفنون الصحافة والكتابة وكيفية التحقق من صحة الأخبار للحد من انتشار الشائعات في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده خلال الفترة الحالية، بالإضافة لتدريب الأطفال على تقنيات التصوير وإلقاء الأخبار والإخراج التليفزيوني بشكل مبسط.

وأوضحت "أبو الدهب" أن الورشة الممتدة خلال مدة المشروع ينتج عنها برنامج تلفزيوني يتضمن فقرات عن الألعاب الإلكترونية الخطرة، كما يناقش قضية بعنوان "الذكاء الاصطناعي" باعتبارها قضية مهمة للبعض ومبهمة للبعض الآخر، وتعرض مدة البرنامج إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي، وكذلك استخداماته فى الأمور الحياتية، وأضافت أن البرنامج يقدم كذلك موجز أخبار عن معارض تشكيلية للوحات تم رسمها بتقنية الذكاء الاصطناعي، وخبر آخر عن مشروعات وزارة الثقافة مثل افتتاح مهرجان القلعة، وختام مشروع أهل مصر.

هذا واستمرت ورش إلقاء الشعر للشاعر مدحت العيسوي، وورشة المائدة المستديرة للكاتب فؤاد مرسي، مع استمرار إيمان شوكت في ورشة الحكواتي، وورشة أنا وكتابي للمدربة سهام محمد.

إلى جانب استكمال ورش الفنون التشكيلية، ورشة الكلنكان للفنانة فاطمة التمساح، "ملوك مصر القديمة" للفنانة كريمة الديب، "التراث المصري" للفنانة غادة عبد النبي، الحرف البيئية فى مجال "الخيامية" للمدربة سماح فاروق، "الحلي" وعمل شنط ومشغولات من الخرز للمدربة منى عبد الوهاب، "الحياكة وإعادة تدوير مخلفات البيئة" للمدربة نجوى عبدالعزيز، بالإضافة لورشة تعلم الأركت للمدرب حسني إبراهيم.

ويواصل الفنان مصطفى إسماعيل فعاليات ورش المسرح الأسود، والمسرح البشري للمخرج أحمد الغزلاني، وورشة الفنون الشعبية للفنانة سمر القصاص، إلى جانب ورشة فنون الأداء والغناء للدكتور محسن صادق.

ويعد مشروع "أهل مصر" أحد أهم أنشطة وزارة الثقافة والذي يقدم ضمن برامج العدالة الثقافية الموجهة لأبناء المحافظات الحدودية، تضم لجنته العليا المخرج أحمد السيد مشرفا عاما، والمخرج هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، المشرف التنفيذي لفعاليات أسبوع الأطفال لاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى الثقافي.

ويقام الأسبوع بالتعاون بين الإدارة المركزية بالدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى وإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، فرع ثقافة جنوب سيناء حيث تحرص قصور الثقافة من خلال المشروع على تأصيل الهوية الثقافية للطفل وحمايته من فكرة الغزو الثقافي من خلال الاستعانة بنخبة من الخبراء والفنيين في مختلف المجالات لإعداد جيل مثقف واع يعتز بوطنه ويفخر بتاريخه.

FB_IMG_1693045138533 FB_IMG_1693045118657 FB_IMG_1693045134532 FB_IMG_1693045131834

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة الذكاء الاصطناعي أهل مصر

إقرأ أيضاً:

الطفولة والأمومة ينفذ ورشة عمل للأطفال وأسرهم لرفع الوعي بقضايا العنف

كتب - أحمد جمعة:

نظم المجلس القومي للطفولة والأمومة ورشة عمل تحت عنوان "الانتماء وتعزيز الهوية الوطنية والتنمية البشرية ورفع الوعي بقضايا العنف ضد الأطفال"، ضمن الأنشطة التي ينفذها المجلس في إطار برنامج القضاء على تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، وتماشيا مع أهداف المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

وأكدت الدكتورة هيام نظيف نائب رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن المجلس يولي أهمية خاصة بمحور رفع الوعي بقضايا العنف وطرق الوقاية والحماية ووسائل الإبلاغ والاتصال الفعال، فضلا عن الانتماء وتعزيز الهوية الوطنية للأسرة والوطن.

وشارك في ورشة العمل الدكتور نور أسامة استشاري تعديل السلوك وعضو المجلس القومي للطفولة والأمومة والدكتورة إيمان حبيب مدير برنامج القضاء على تشويه الأعضاء التناسلية للإناث بالمجلس، ومنسقي البرنامج الأستاذ محمد عز والأستاذ عمرو شلقامي والدكتورة نادية ذكير مدير وحدة الدعم النفسي والإرشاد الأسري، وفرق عمل وحدة الدعم النفسي الدكتور كريم مطاوع، والدكتورة مهيتاب محمد، والدكتورة علا محمد، والدكتورة سلمى سامي، وفرق عمل وحدة الدعم القانوني الأستاذ إيهاب عادل والأستاذ عمرو الخطيب.

ولفتت "نظيف" إلى أن ورشة العمل تخللت أيضاً تنمية المهارات المعرفية المختلفة لدى الأطفال ومعرفة نقاط القوة لتطويرها كالتفاعل الجيد مع الآخرين والقدرة على التعلم السريع ، ونقاط الضعف لمساعدة الأسر في التخلص منها، وتهذيب السلوكيات الخاطئة وتعزيز السلوك الإيجابي، باستخدام بعض الوسائل المناسبة لأعمارهم كعرض بعض الفيديوهات والقصص المصورة والرسومات واستخدام العلاج بالفن لتدريب الطفل على التعبير عن مشاعره بطريقة سليمة.

وأضافت "نظيف" أنه بنهاية ورشة العمل يتم تقديم بعض الأرشادات للأسر في كيفية التواصل مع ابنائها وأفضل الطرق في التعامل معهم وتعديل سلوكياتهم من خلال عدة اختبارات تم تنفيذها مع الأطفال خلال ورشة العمل.

وقالت إن ورشة العمل استهدفت أيضا تعريف الأطفال بوسائل الاتصال والمساندة من خلال خط نجدة الطفل 16000 أو تطبيق الواتس على الرقم 01102121600، فضلا عن صور وأشكال العنف المختلفة وطرق الوقاية والحماية منها، فضلا عن تقديم المشورة والمساندة للأسر في كل ما يخص التعامل مع أطفالهم مع توفير الاستشارات المجانية من خلال الخط الساخن أو وحدة الدعم النفسي والإرشاد الأسري بالمجلس.

مقالات مشابهة

  • نشاط مكثف بقصر ثقافة شمال سيناء
  • الطفولة والأمومة ينفذ ورشة عمل للأطفال وأسرهم لرفع الوعي بقضايا العنف
  • قصور الثقافة تعد برنامجًا مكثفًا للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • وزارة الثقافة تطلق برنامج "مصر جميلة" لاكتشاف الموهوبين بالدقهلية
  • «الطفولة والأمومة» ينفذ ورشة عمل لرفع الوعي بقضايا «العنف ضد الأطفال»
  • تجربة رائدة وملهمة.. ورشة للكتابة الإبداعية للطفل بقصر ثقافة الشاطبي
  • خلال ندوة لجائزة الشيخ حمد للترجمة هل الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل المترجم؟ متخصصون يجيبون
  • انطلاق مؤتمر التمكين الثقافي "التكنولوجيا وأثرها على الحياة اليومية والابتكار" بقصر ثقافة قنا
  • بدء مؤتمر التمكين الثقافي بقصر ثقافة مدينة قنا
  • اللجنة الوطنية تُنظم ورشة عمل حول تأهيل الأطفال الضعفاء من خلال الرياضة