كشف سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة عن توقيع عقد استثمار وتطوير المرحلة الثانية من ممشى الاستقلال في مجمع 934 بمنطقة الرفاع بقيمة إجمالية تبلغ مليون و475 ألف دينار بحريني.
وأوضح الوزير المبارك أن تشجيع الإستثمار في الأملاك الحكومية يأتي انطلاقاً من رؤية البحرين الاقتصادية 2030، بإشراك القطاع الخاص في استغلال الأملاك البلدية واستثمارها بما يحقق المنفعة للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين.


وأشار الوزير المبارك الى أن الوزارة ممثلة في بلدية المنطقة الجنوبية قامت بطرح مزايدة عامة لقطعة أرض تعتبر امتداداً لممشى الاستقلال على مساحة 5000 متر مربع، بهدف الحصول على أكبر عائد للاستثمار ، مؤكداً توقيع العقد لاستغلال قطعة الأرض بمبلغ إجمالي بلغ مليون و475 ألف و283 دينار، بنظام BOT وذلك لمدة 30 عام.
ووأوضح الوزير المبارك أن المشروع المقدم من المستثمر على أرض البلدية، يتضمن إنشاء ملاعب، ومحلات تجارية، ، وإنشاء مواقف للسيارات ، بالإضافة لبسط لمسطحات الخضراء وزراعة الأشجار في موقع المشروع.
وأشار الوزير المبارك الى أن مملكة البحرين تمتلك بنية تحتية مؤهلة لإقامة مختلف المشاريع العقارية، كما تمتلك منظومة تشريعات محفزة وإجراءات ميسرة للمستثمرين في مختلف القطاعات بما فيها الإستثمار في الأملاك البلدية.
وقال الوزير المبارك «أن تطوير المرافق العامة والمشاريع البلدية بالشراكة مع القطاع الخاص يأتي لتعزيز دور القطاع الخاص في المشاركة في تنفيذ المشاريع التنموية وعرض الفرص الاستثمارية ،مؤكدا على حرص الوزارة على ان يكون القطاع الخاص شريكا اساسيا ومحركا للعمل البلدي والزراعي، مشددا على أن وزارة شؤون البلديات والزراعة تولي إهتماما كبيرا للشراكة مع القطاع الخاص في تطوير المشاريع البلدية والخدمية ، والعمل على تعزيزها بما يقدم أفضل الخدمات بأعلى درجات الجودة .
من جهته قال المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وكيل شؤون البلديات أن الإستثمار مع القطاع الخاص لتطوير المرافق العامة والخدمات البلدية تسهم في تطوير هذه الخدمات بما يلبي طموحات وتطلعات المواطنين ، مشيرا في الوقت ذاته الى الدور المهم الذي تقوم به المجالس البلدية في دعم هذا التوجه .
وأكد وكيل شؤون البلديات على أن الوزارة تعمل على إبراز الفرص الإستثمارية سواء من خلال المنصة الحكومية لإستثمار الأراضي والتي تتيح الفرص للمستثمرين للإستفادة من الأراضي الحكومية ، أو من خلال المشاريع التي تطرحها الوزارة لتطوير المرافق العامة وإستثمارها كالأسواق المركزية أو غيرها من الفرص تجعل من القطاع الخاص شريكا مهما وأساسيا في تطوير منظومة الخدمات البلدية .
الى ذلك أشاد رئيس مجلس بلدي المنطقة الجنوبية عبدالله عبداللطيف بدور وزارة شؤون البلديات والزراعة في دعم هذه المشاريع الخدماتية والعمل على تطويرها بصورة مستمرة بما يلبي طموحات وتطلعات الأهالي ، مؤكدا
في الوقت ذاته من أن هناك الكثير من المشاريع التي من شأنها أن تشكل فرصا استثمارية للمستثمرين ، وفي الوقت ذاته تشكل حاجة تطويرية لمنظومة الخدمات والمرافق العامة .
وتطلع رئيس مجلس بلدي المنطقة الجنوبية الى ضرورة الإسراع في تنفيذ المشروع الذي وصفه بالإضافة المهمة نظرا لتوافد أعداد كبيرة على ممشى الإستقلال والذي يعتبر من أهم المرافق العامة في المحافظة الجنوبية والذي يخدم أعدادا كبيرة من مرتادي هذا الممشى .

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا مع القطاع الخاص المرافق العامة شؤون البلدیات

إقرأ أيضاً:

غدا ختام المرحلة الثانية لمشروع نشر الثقافة والقيم الأولمبية

عمان: تختتم غدا المرحلة الثانية من برنامج "تدريب مدربي تعليم القيم الأولمبية" الذي تنظمه اللجنة الأولمبية العُمانية ممثلة في الأكاديمية الأولمبية العُمانية بالتعاون مع التضامن الأولمبي الدولي؛ حيث أقيمت الورشة الأولى بمحافظة جنوب الباطنة يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، وتختتم غدا الخميس المرحلة الثانية بمقر إدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة شمال الباطنة، كما ستقام المرحلة الثالثة بمقر إدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة جنوب الشرقية يومي الأحد والإثنين من الأسبوع القادم.

ويأتي البرنامج ضمن مشروع نشر الثقافة والقيم الأولمبية، وهو أحد المشاريع الهامة التي تتبناها وتدعمها اللجنة الأولمبية الدولية ويتم من خلاله الاستعانة بكتب وأدلة برنامج تعليم القيم الأولمبية الصادرة من التضامن الأولمبي الدولي، ويسهم في تعزيز القيم والمبادئ الأولمبية لدى النشء من الرياضيين والطلبة والأبناء بمختلف أعمارهم ومراحلهم الدراسية من خلال ممارسة الرياضة القائمة على تعلم وتطبيق القيم والمبادئ السلوكية والتربوية الرياضية المعتمدة لدى اللجنة الأولمبية الدولية.

وتكمن أهمية مشروع نشر الثقافة والقيم الأولمبية في توسيع المجالات والفئات التي تستهدفها اللجنة الأولمبية العمانية في دعم الحركة الأولمبية في سلطنة عمان من خلال التوجه للمدارس والأندية والأكاديميات والمراكز الرياضية وحتى الفرق الأهلية التي يبدأ من خلالها تكوين الـرياضيين، ويؤسس للعلاقة المتينة بين اللجنة الأولمبية العمانية والمجتمع الرياضي. ويقدم البرنامج المحاضر هشام بن سالم العدواني مدير المشروع المعتمد من اللجنة الأولمبية الدولية، بالإضافة إلى الدكتور علي بن عبدالرحمن البكري المحاضر الرئيسي للبرنامج.

وقد تم تنظيم المرحلة الأولى من البرنامج في محافظات مسقط والداخلية والظاهرة خلال الفترة من 29 أبريل ولغاية 6 مايو 2024م بمشاركة واسعة من الكوادر الوطنية العاملة في المؤسسات والهيئات الرياضية بسلطنة عُمان والأندية والأكاديميات الرياضية والفرق الأهلية.

وينقسم مشروع نشر الثقافة والقيم الأولمبية بسلطنة عُمان إلى برنامجين اثنين وهما برنامج تدريب مدربي تعليم القيم الأولمبية، وبرنامج مبادرات الثقافة والقيم الأولمبية، وسيتم تنفيذ المشروع في جميع محافظات سلطنة عُمان على مراحل تدريجيا لمدة سنتين (2024 – 2025م) كمرحلة أولى، على أن يتم تقييم المشروع قبل بدء المراحل اللاحقة.

وتقوم فكرة المشروع على تدريب مجموعة من المدربين (مدربي المستقبل) ممن يتم اختيارهم بناءً على آلية تتناسب مع توجهات تعليم القيم الأولمبية على مدى يومين متتاليين بمحاضرات نظرية وعملية، وتشمل تطبيقات البرنامج وتعريفهم بكيفية الاستفادة من مصادره ومناهجه بما يتناسب مع التوجه العام للجنة الأولمبية الدولية - مع الأخذ في الاعتبار بيئة المجتمع العُماني - وكذلك إدخال بعض المبادرات المحلية التي تعزز التعليم الأولمبي في سلطنة عُمان. ثم يقوم المدربين الذين اكتسبوا أساليب وطرق نشر وتعلم الثقافة الأولمبية – بعد تدريبهم واعتمادهم – بتطبيق المعارف والمهارات والخبرات التي اكتسبوها على مدار يومين ونشرها على مستوى المدارس أو الأندية أو المراكز التي ينتمون لها بصورة ذاتية خلال 3 أشهر، ومن ثم يتم تقييم أفضل التطبيقات والمبادرات المنفذة من قِبلهم من خلال استمارة ترسل لمدير المشروع المعتمد في اللجنة الأولمبية العُمانية مع الصور والمقاطع المرئية التي تثبت وتوثق تلك الأنشطة، ليتم تقييم واختيار أفضل ثلاثة تطبيقات محلية من قِبل لجنة مركزية تقيّم المبادرات وفق معايير تراعي الاستدامة والابتكار وواقعية التطبيق.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. «الدبيبة» يفتتح المرحلة الثانية من مشروع طريق «صلاح الدين- ترهونة»
  • غدا ختام المرحلة الثانية لمشروع نشر الثقافة والقيم الأولمبية
  • إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية بمنظومة إدارة المخلفات بالصعيد
  • خبير: الدولة تحملت العبء الأكبر في إنشاء بنية تحتية لتخطي صعاب المرحلة
  • إنطلاق المرحلة الثانية من مبادرة بيع اللحوم البلدية بأسعار مخفضة بالفيوم
  • الخميس.. انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة بيع اللحوم البلدية بأسعار مخفضة في الفيوم
  • الوزير أحمد هَنو: الأعلى للثقافة حجر الزاوية في تطوير منظومة العمل الثقافي
  • وزير المالية: زيادة دور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح المرحلة المقبلة
  • عاجل| وزير المالية:زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص» يتصدر أولويات الإصلاح المالى والاقتصادي خلال المرحلة المقبلة
  • وزير المالية: زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح المالي والاقتصادي المرحلة المقبلة