أدى طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (علوم، ورياضيات) اليوم السبت امتحان الدور الثانى في مادة "الكيمياء"، بإجمالي عدد (14739) طالب/ وطالبة، كما أدى طلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية امتحان الدور الثانى في مادة "الجغرافيا"، بإجمالي عدد (5429) طالب/ وطالبة، أمام (277) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، بينما أدي طلاب مدارس المتفوقين امتحان مادة "مقاييس المفاهيم (الفيزياء)" بعدد (3) طالب/طالبة.

وقد حرص خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

وأكد نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من نقلها من مراكز توزيع كراسات الامتحان إلى لجان سير الامتحان، ثم إلى لجان النظام والمراقبة.

وشدد على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، وعدم استخدامهم أي من وسائل الغش المختلفة، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والتصدى لأى محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى مخالفات تحدث بالامتحانات.

وقد سارت أجواء الامتحان خلال اليوم السابع بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول كراسات الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

وتمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد عدد (4) حالات غش، حيث تم ضبط طالبين بمحافظة (القاهرة، وكفر الشيخ) قاما بالغش الالكتروني خلال امتحان مادة "الكيمياء"، كما تم ضبط طالبين بمحافظتي (الغربية، والجيزة) قاما بالغش الالكتروني خلال امتحان مادة "الجغرافيا"

وعلى الفور تم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة في وقائع الغش المرصودة ، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هؤلاء الطلاب المضبوطين ، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

جدير بالذكر، أن غدًا الأحد الموافق 27 أغسطس 2023 ، يؤدى طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (رياضيات) امتحان الدور الثانى في مادة "الرياضة التطبيقية (الديناميكا)"، بينما يؤدي طلاب مدارس المتفوقين شعبة العلوم امتحان مادة "اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (الأحياء-الجيولوجيا)"، بينما يؤدى طلاب مدارس المتفوقين شعبة الرياضيات امتحان مادة "اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (الرياضيات) ".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدور الثاني امتحان الكيمياء الجغرافيا الثانوية العامة الثانویة العامة امتحان مادة

إقرأ أيضاً:

هل يمكن للذكاء الاصطناعي تشخيص السكري من النوع الثاني عبر أصوات الأشخاص؟

كشف بحث جديد، عرض في الاجتماع السنوي لهذا العام للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري (EASD) في مدريد عن إمكانات تحليل الصوت في الكشف عن حالات مرض السكري من النوع 2 التي لم يتم تشخيصها مسبقا.

استخدمت الدراسة في المتوسط 25 ثانية من أصوات الأشخاص جنبا إلى جنب مع بيانات صحية أساسية بما في ذلك العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم (BMI) وحالة ارتفاع ضغط الدم، لتطوير نموذج ذكاء اصطناعي يمكنه التمييز بين ما إذا كان الفرد مصابا بمرض السكري من النوع 2 أم لا، بدقة 66 لدى النساء ودقة  71بالمئة لدى الرجال.

وأوضحت المؤلفة الرئيسية عبير البجي من معهد لوكسمبورغ للصحة، لوكسمبورغ، أن "معظم طرق فحص مرض السكري من النوع 2 الحالية تتطلب الكثير من الوقت.. ومعتمدة على المختبر ومكلفة. وإن الجمع بين الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الصوت لديه القدرة على جعل الاختبار أكثر سهولة من خلال إزالة هذه العقبات، وهذه الدراسة هي الخطوة الأولى نحو استخدام تحليل الصوت كإستراتيجية فحص أولية وقابلة للتطوير بدرجة كبيرة لمرض السكري من النوع 2."

وحوالي نصف البالغين المصابين بالسكري (حوالي 240 مليون شخص في جميع أنحاء العالم) لا يدركون أنهم مصابون بهذه الحالة لأن الأعراض يمكن أن تكون عامة أو غير موجودة - حوالي  90بالمئة منهم مصابون بمرض السكري من النوع 2. لكن الاكتشاف المبكر والعلاج يمكن أن يساعد في منع المضاعفات الخطيرة. يعد تقليل حالات مرض السكري من النوع 2 غير المشخصة في جميع أنحاء العالم تحديا عاجلا للصحة العامة.



وتهدف الدراسة إلى تطوير وتقييم أداء خوارزمية الذكاء الاصطناعي القائمة على الصوت للكشف عما إذا كان البالغون مصابين بمرض السكري من النوع 2.

وطلب الباحثون من 607 بالغين من دراسة Colive Voice  تم تشخيصهم بمرض السكري من النوع 2 أو بدونه تقديم تسجيل صوتي لأنفسهم وهم يقرؤون بضع جمل من نص مقدم، مباشرة من هواتفهم الذكية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

وكان كل من الإناث والذكور المصابين بمرض السكري من النوع 2 أكبر سنا (متوسط أعمار الإناث 49.5 مقابل 40.0 عاما والذكور 47.6 مقابل 41.6 عاما) وكانوا أكثر عرضة للعيش مع السمنة (متوسط مؤشر كتلة الجسم للإناث 35.8 مقابل 28.0 كجم / م 2 والذكور 32.8 مقابل 26.6 كجم / م 2) من أولئك الذين لا يعانون من مرض السكري من النوع 2.

ومن إجمالي 607 تسجيلات، قامت خوارزمية الذكاء الاصطناعي بتحليل سمات صوتية مختلفة، مثل التغيرات في الحدة والشدة والنغمة، لتحديد الاختلافات بين الأفراد المصابين بمرض السكري ومن لا يعانون منه.

تم ذلك باستخدام تقنيتين متقدمتين: واحدة التقطت ما يصل إلى 6000 سمة صوتية مفصلة، ونهج التعلم العميق الأكثر تطورا الذي ركز على مجموعة دقيقة من 1024 سمة رئيسية.

وتم تجميع أداء أفضل النماذج حسب عدة عوامل خطر الإصابة بمرض السكري بما في ذلك العمر ومؤشر كتلة الجسم وارتفاع ضغط الدم، ومقارنتها بأداة جمعية السكري الأمريكية الموثوقة لتقييم مخاطر مرض السكري من النوع 2.

وأظهرت الخوارزميات القائمة على الصوت قدرة تنبؤية جيدة بشكل عام، حيث حددت بشكل صحيح 71بالمئة من حالات مرض السكري من النوع 2 لدى الذكور و 66بالمئة من حالات مرض السكري من النوع 2 لدى الإناث. وكان أداء النموذج أفضل لدى الإناث في سن 60 عاما أو أكثر والأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم.



بالإضافة إلى ذلك، كان هناك اتفاق بنسبة  93بالمئة مع درجة مخاطر جمعية السكري الأمريكية القائمة على الاستبيان، مما يدل على أداء مكافئ بين تحليل الصوت وأداة فحص مقبولة على نطاق واسع.

وقال الدكتور غاي فاغيرازي، المؤلف المشارك من معهد لوكسمبورغ للصحة، لوكسمبورغ: "في حين أن نتائجنا واعدة، إلا أن المزيد من البحث والتحقق ضروريان قبل أن يكون للنهج القدرة على أن يصبح استراتيجية فحص مرض السكري من الخط الأول والمساعدة في تقليل عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 غير المشخصين. تتمثل خطواتنا التالية في استهداف حالات مرض السكري من النوع 2 في المرحلة المبكرة ومرحلة ما قبل السكري".

مقالات مشابهة

  • وزارة التّربية والتّعليم السودانية تحدد موعد بداية امتحانات الشهادة الثانوية للدفعة المؤجلة – 28 ديسمبر
  • النصر وحتا يحتفلان بالفوز الثاني في «كأس الاتحاد للطائرة»
  • التعليم تحدد موعد امتحان الشهر الأول بالعام الجديد لصفوف النقل
  • رجال الداخلية يوزعون حقائب مدرسية لطلاب الأسر الأولى بالرعاية
  • هل يمكن للذكاء الاصطناعي تشخيص السكري من النوع الثاني عبر أصوات الأشخاص؟
  • وزير التعليم: جميع فصول طلاب الثانوية العامة مجهزة تكنولوجيًا بأعلى مستوى
  • وزير التعليم: إعادة هيكلة الثانوية هدفه إتاحة وقت لدراسة المواد داخل المدرسة
  • جامعة طيبة التكنولوجية بالأقصر تستقبل دفعة جديدة من طلاب الثانوية العامة والدبلومات
  • التربية تعلن نتائج السادس الإعدادي (الدور الثاني)
  • التربية تعلن نتائج الامتحانات الوزارية لطلبة السادس الاعدادي (بفروعه كافة) الدور الثاني