حذر "المركز الوطني للأرصاد السعودي"، من أمطار رعدية شديدة مصحوبة برياح سطحية نشطة في منطقة مكة، تشمل محافظات الطائف وأضم والعرضيات وميسان والكامل حتى يوم الثلاثاء المقبل، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، اليوم السبت.

وأطلق المركز "الإنذار الأحمر" في منطقة مكة وأضم وميسان، والإنذار البرتقالي في منطقة الباحة والحجرة والمخواة.

إرشادات وتعليمات الدفاع المدني

من جهتها، دعت مديرية الدفاع المدني في مكة إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر، واتباع إرشادات وتعليمات الدفاع المدني في مثل هذه الحالات، والابتعاد عن مجاري السيول والأودية.

وتعرضت منطقة مكة المكرمة مساء يوم الثلاثاء لعاصفة شديدة مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح قوية، أثرت على سكان المنطقة وألحقت أضرارا بالممتلكات والمباني.

وأظهرت مشاهد انتشرت على وسائل التواصل هبوب رياح ممطرة، وعاصفة شديدة، فاجأت المعتمرين في الحرم المكي، وتسببت في حالة من الهلع. وقد رفع جهاز الدفاع المدني السعودي درجة الإنذار إلى اللون الأحمر، ودعا المواطنين إلى ضرورة الابتعاد عن تجمعات المياه والأودية والسدود، حفاظا على سلامتهم.

من ناحية أخرى، أفادت صحيفة "عكاظ" السعودية بأن مركز الرصد في النيابة العامة يراقب على مدار 24 ساعة ما يبث في منصات التواصل الاجتماعي، للتأكد من قانونيته.

وأوضحت "عكاظ" أن الرقابة تتجه إلى أي نشاط محل تجريم عبر فريق تقني يحلل المعرفات وتحديد تاريخها ومكانها ويرفع التكييف القانوني الملائم للواقعة تجريماً وعقوبة، وتحديد ما إذا كان الفعل يستدعي إصدار أمر قبض أو الاكتفاء بالاستدعاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السعودية أمطار الإنذار الأحمر مكة

إقرأ أيضاً:

أمطار رعدية وغبار بالساعات المقبلة

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز من المتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة ومتفاوتة الشدة مع تساقط حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، إب، الضالع، البيضاء، ذمار، ريمة ومرتفعات لحج أبين وشبوة.

وقد تهطل أمطار رعدية متفرقة على صعدة، حجة، عمران، المحويت وصنعاء ومناطق من سهل تهامة.

وأشار المركز إلى غبار واسع الانتشار على صحارى حضرموت والمهرة وأجزاء من محافظات عدن، شبوة، تعز ولحج.

وذكر أن كمية الأمطار التي هطلت خلال ال24 ساعة الماضية وتم تسجيلها في محطة الرصد الجوي في ذمار بلغت 38.0ملم، كما هطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات أبين، لحج، الضالع، تعز، ريمة، عمران، المحويت وحجة.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية في المرتفعات الجبلية المتوقع هطول أمطار عليها .

كما حذر من التعرض للغبار خاصة كبار السن والأطفال والذين يعانون من أمراض الصدر في مناطق تواجد الغبار.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يحذّر من موجة غبار على هذه المحافظات
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وغبار خلال الساعات القادمة
  • أمطار خفيفة وأتربة مثارة على بعض المناطق بالمملكة
  • أمطار رعدية وغبار بالساعات المقبلة
  • «الأرصاد»: أمطار خفيفة وأتربة مثارة على جازان
  • المركز الوطني للأرصاد: هطول أمطار خفيفة وأتربة مثارة على منطقة جازان
  • «الأرصاد»: أمطار خفيفة على منطقة الباحة
  • «الأرصاد» ينبه من رياح شديدة على منطقتي الباحة وجازان
  • "الأرصاد" تنبه من أمطار على منطقة نجران
  • رياح نشطة أتربة مثارة على منطقة تبوك