أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه مصر وروسيا تحتفلان اليوم السبت، بذكرى مرور 80 عامًا على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وفقًا لما نشرته وزارة الخارجية المصرية، وتشهد احتفالات البلدين بهذه المناسبة الخاصة، والتي تستمر على مدار عام كامل، تنظيم عدد من الفعاليات والبرامج المشتركة التي تستهدف تسليط الضوء على تاريخ وخصوصية وتنوع العلاقات المصرية الروسية.

وتتضمن الفعاليات المنتظر إطلاقها خلال تلك الفترة بالتنسيق والتعاون بين وزارتي خارجية البلدين، إنتاج وإعداد برامج وثائقية وتليفزيونية مشتركة، ومشروعات تعاون متخصصة في عدد من المجالات، ومعارض مشتركة يتم تنظيمها في وزارتي الخارجية المصرية والروسية لعرض عدد من المواد الأرشيفية والوثائقية حول تاريخ العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى برامج تدريب مشترك بين شباب الدبلوماسيين وطلاب الجامعات من الجانبين.

وبهذه المناسبة، حرص كل من سامح شكري وزير الخارجية المصري، ونظيره الروسي سيرجي لافروف، على تبادل خطابات التهنئة، والتي أكدت على عمق وخصوصية العلاقات المصرية-الروسية، واعتزام الجانبين على العمل المشترك من أجل تعزيز أطر التعاون القائمة فى شتى المجالات، وتوثيق عُرى الصداقة بين الشعبين المصري والروسي.

وتعبيرًا عن خصوصية هذه المناسبة، أضيئ مبنى وزارة الخارجية المصرية بماسبيرو بالقاهرة بشعار "مصر 80 روسيا"، وكذا إضاءة برج الإذاعة والتليفزيون Ostankino Tower بالعاصمة موسكو، والذي يعد من أطول الأبراج، في مبادرة تستهدف التعريف والإعلان عن هذه المناسبة لدى مواطني البلدين، وخصوصية العلاقات المصرية-الروسية، واعتزام الجانبين على العمل المشترك من أجل تعزيز أطر التعاون القائمة فى شتى المجالات، وتوثيق عُرى الصداقة بين الشعبين المصري والروسي.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مصر وروسيا تدشين العلاقات الدبلوماسية وزارة الخارجية المصرية مصر 80 روسيا

إقرأ أيضاً:

السفير المصري في دكار يلتقي مع وزير البنية التحتية السنغالي

استمراراً لجهود السفارة في إعطاء ملفات التعاون الاقتصادي والتجاري أولوية في العلاقات الثنائية المصرية السنغالية، التقى السفير خالد عارف، مع وزير البنية التحتية والنقل البري والجوي السنغالي، ماليك نادي، الذى سلمه دعوة لحضور فعاليات النسخة الثانية عشر للمنتدى الحضري العالمي في الفترة 4 - 8 نوفمبر 2024 بالقاهرة.

وأعرب الوزير السنغالي عن اهتمامه بحضور المنتدى والقيام بزيارة بعض المدن الجديدة للاطلاع على تكنولوجيا تطوير البنية التحتية وصناعة السكك الحديدية في مصر.

وأكد الوزير السنغالي على رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا المصرية في قطاعات البنية التحتية والسكك الحديدية، فضلاً عن تعزيز التعاون في مجال الطيران المدني وبحث إقامة شراكة بين مصر للطيران والخطوط الجوية السنغالية Air Senegal بهدف اطلاق رحلات مشتركة.

وأشاد المسئول السنغالي بالمصداقية التي تتمتع بها مصر في القارة الافريقية، وتطلعه لتواجد أوسع لشركات المقاولات المصرية في السنغال عبر المشاريع الكبرى التي تعتزم وزارته الإعلان عنها بعد الانتخابات البرلمانية المقرر عقدها في شهر نوفمبر القادم. وفى هذا الإطار.

ووجه الشكر لمصر على المنح التي تقدمها عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والتي تستفيد منها وزارته، كما أثنى على دور مؤسسة الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والجامعات المصرية في تأهيل وتثقيف وتعليم السنغاليين.

من جانبه، أثنى السفير، خالد عارف على العلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين الشقيقين، وعلى رغبة مصر الوقوف بجانب السنغال في تحقيق تنميتها، مؤكداً حرص السفارة على دفع العلاقات الثنائية وزيادة الاستثمارات ونقل خبراتها بما يحقق الاستفادة لكل من مصر والسنغال.

اقرأ أيضاًسفير مصر في الدوحة يبحث تعزيز التعاون الثنائي مع وزير البلدية القطري

وزراء خارجية أمريكا و«التعاون الخليجي» يشيدون بجهود مصر وأمريكا وقطر لوقف إطلاق النار في غزة

الرئيس السنغالي الجديد يؤدي اليمين الدستورية.. من هو «باسيرو ديوماي فاي»؟

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير الإنتاج الحربي يستقبل "سفير كوت ديفوار" لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين
  • غرفة الأخشاب والأثاث: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • السفير المصري في دكار يلتقي مع وزير البنية التحتية السنغالي
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • الخارجية الروسية تدين اغتيال السيد حسن نصرالله
  • حمدان بن محمد ورئيس وزراء أوزبكستان يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين
  • نائب وزير الخارجية يؤكد أهمية دفع العلاقات بين المجتمعات المصرية واليونانية والقبرصية في إطار «إحياء الجذور»
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية طاجيكستان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين