قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، إن مجموعة السبع للاقتصاديات الكبرى تتفهم أن الحرب في أوكرانيا ربما تطول، ولكنها مستعدة لدعم البلاد حتى النهاية.

جاء ذلك رداً على سؤال في مقابلة أوردتها وكالة بلومبرغ للأنباء، اليوم السبت، عن مدى تقدم الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا ضد القوات الروسية.
وتعهدت حكومة ترودو بـ 40 مليار دولار كندي (29 مليار دولار أمريكي) على مدار 20 عاماً لتحديث نظام نوراد للدفاع الجوي القاري والتزمت باستبدال طائرات "سي إف - 18" بمقاتلات "إف 35"، جزئياً بسبب المخاوف بشان أمن القطب الشمالي .


وقال ترودو، إن هناك مناقشات جارية بشأن ما إذا كان يتعين على كندا أن تعيد النظر في الانضمام إلى الولايات المتحدة، فيما يتعلق بالدفاع الصاروخي الباليستي، ولكنه أشار إلى أن الصواريخ الباليستية العابرة للقارات لم تعد التحدي الوحيد، مع الوضع في الاعتبار جيل جديد من الأسلحة فرط صوتية، التي يمكنها الانطلاق بسرعة أكبر 5 مرات من سرعة الصوت. 

Canada's prime minister says G7 leaders understand the war in Ukraine may be lengthy but are prepared to support the country for as long as it takes https://t.co/YHqLqajlID

— Bloomberg (@business) August 26, 2023

وقال ترودو، "كندا لاتسعى لامتلاك غواصات نووية، ولكننا نتعاون على نحو وثيق بالفعل مع الدول الأعضاء في مجموعة أوكوس، وهي بريطانيا وأستراليا ومجموعة العيون الخمسة التي تضم والولايات المتحدة ونيوزيلندا".

والهجوم الأوكراني المضاد مستمر منذ يونيو (حزيران) الماضي، دون تقدم ملموس، باستثناء بعض الانتصارات الجزئية، في المناطق التي تسيطر عليها روسيا في شرق وجنوب البلاد. 

وأثار تباطؤ الهجوم المضاد أسئلة غربية عديدة، خاصة بعد تلقي كييف كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر الغربية.
واستعادت أوكرانيا بعض القرى في جنوب البلاد، إضافة لتحقيق تقدم في محيط مدينة باخموت (شرق)، التي سيطرت عليها روسيا في مايو (أيار) بعد قصف عنيف تسبب بدمار هائل.

#أوكرانيا تنتظر صواريخ "توروس".. و #شولتس يرفض التهور https://t.co/LGckZaKzYd pic.twitter.com/FDluo0LSzi

— 24.ae (@20fourMedia) August 26, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني كندا مجموعة السبع أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه إذا نشرت واشنطن صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في اي منطقة من العالم فإنهم ممستعدين للرد بالطريقة نفسها، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

دون وقوع إصابات.. روسيا تسقط مسيرتين أوكرانيتين فوق تامبوف فجر اليوم روسيا تدمر مسيرتين أوكرانيتين فوق بريانسك اليوم الخميس

 

وقال بوتين إنه من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى.

 

وأشار إلى ان بلاده تأخذ على محمل الجد تصريحات ترامب حول إمكانية وقف الصراع الأوكراني.

 

زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطته لإنهاء الحرب في أوكرانيا


 

وفي سياق متصل، طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، المرشح لانتخابات الرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، للكشف عن "خطته" بشأن إنهاء الحرب بسرعة مع روسيا، محذرا من أن "أي اقتراح يجب أن يتجنب انتهاك سيادة بلاده".

 

وقال زيلينسكي في مقابلة مع تلفزيون وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، أمس الأربعاء: "إذا كان ترامب يعرف كيف ينهي هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم. وإذا كانت هناك أخطار تهدد استقلال أوكرانيا وخسارة الدولة، يجب أن نكون مستعدين لهذا، ونريد أن نعرف".

 

كما أعرب خلال المقابلة التي استمرت قرابة الساعة، عن أسفه لتأخر تسلم أوكرانيا الأسلحة من الحلفاء الغربيين، وذكّر بأنه "مستعد على الأرجح" للقاء ترامب لسماع مقترحات فريقه.

 

وأضاف: "لا يمكنهم (فريق ترامب) التخطيط لحياتي وحياة شعبنا وأطفالنا. نريد أن نفهم ما إذا كنا سنحظى في نوفمبر المقبل بدعم قوي من الولايات المتحدة، أم سنكون بمفردنا".

 

خلال 24 ساعة

وكان الرئيس الأميركي الأسبق، قد قال الأسبوع الماضي، خلال المناظرة الرئاسية ضد منافسه الرئيس الأميركي جو بايدن، ضمن حملة انتخابات الرئاسة الأميركية 2024، إن "بمقدوره إنهاء الحرب في أوكرانيا خلال 24 ساعة إذا فاز في الانتخابات".

 

وخلال المناظرة، انتقد ترامب "المساعدات بالمليارات من الدولارات التي تم إنفاقها على دفاع أوكرانيا"، قائلا إن كييف "لا تفوز بالحرب".

 

من جانبه، قال مدير الاتصالات في حملة ترامب، ستيفن تشيونغ، لـ"بلومبيرغ"، إن المرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل "سيفعل ما هو ضروري لاستعادة السلام، وإعادة بناء القوة والردع الأميركي على الساحة العالمية".

 

يذكر أن ترامب كان أثار حفيظة العديد من الدول الغربية الداعمة لكييف، جراء بعض التصريحات عن روسيا، التي دبت المخاوف في قلوبها.

 

كما أزعجت تصريحاته مؤخراً عن حق موسكو في رفض انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي عدة دول أوروبية أيضا.

مقالات مشابهة

  • بابكر فيصل لسودانايل: اجتماع القاهرة هو خطوة في سبيل توحيد القوى المدنية للضغط لوقف الحرب تشكر عليها مصر
  • روسيا: القضاء على ما يقرب من 120 جنديا أوكرانيا خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي
  • استطلاع رأي: التفاؤل الأوكرانى بالنجاح فى الحرب يتعارض مع الشكوك الأوروبية
  • سبب رفض روسيا وأوكرانيا تدخل تركيا كوسيط لإنهاء الحرب
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • أوكرانيا تنسحب من حي استراتيجي.. وقتيلان في زابوريجيا
  • دراسة: أغلب الأوربيين يساورهم الشك في قدرة أوكرانيا على هزيمة روسيا في الحرب
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا