استعرض برنامج “حكاية سعودية” قصة بناء مسجد قباء، أول مسجد بناه الرسول صلى الله عليه وسلم.

ويُعد مسجد قباء بالمدينة المنورة أول مسجد في الإسلام، أسسه الرسول – صلى الله عليه وسلم – واختطه بيده عندما وصل إلى المدينة المنورة مُهاجراً إليها من مكة المكرمة، وشارك في وضع أحجاره الأولى، ثم أكمله الصحابة – رضوان الله عليهم -.

وكان الرسول المصطفى – صلى الله عليه وسلم – يقصد مسجد قباء بين الحين والآخر ليُصلي فيه، ويختار أيام السبت غالِباً، ويحض على زيارته، ووردت في فضل المسجد والصلاة فيه العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها: “من تطهّر في بيته، وأتى مسجد قباء، فصلى فيه صلاة فله أجر عمرة”.

وتعاهد المسلمون مسجد قباء منذ تأسيسه بالرعاية والاهتمام نظراً لمكانته، فهو من أكبر مساجد المدينة المنورة بعد الحرم النبوي الشريف، وتُقام فيه جميع الصلوات، وصلاة الجمعة والعيدين، ويُعد مَقْصِداً لزوار وسكان المدينة المنورة، لفضل الصلاة فيه.

"مسجد قباء"
أول مسجد بُني في الإسلام بناه رسول الله ﷺ #حكايا_سعودية
pic.twitter.com/Z8CvjjdITb

— قناة السعودية (@saudiatv) August 26, 2023

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أول مسجد

إقرأ أيضاً:

مركز الأزهر للفتوى: تنفيذ وصايا خطبة الوداع سد لثغرات البناء الاجتماعي

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن في تنفيذ وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع يسد ثغرات البناء الاجتماعي، لافتا أن الرسول قال في خطبة الوداع: «أَلَا لَا يَجْنِي جَانٍ إِلَّا عَلَى نَفْسِهِ، وَلَا يَجْنِي وَالِدٌ عَلَى وَلَدِهِ، وَلَا وَلَدٌ عَلَى وَالِدِهِ، أَلَا إِنَّ المُسْلِمَ أَخُو المُسْلِمِ، فَلَيْسَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ إِلَّا مَا أَحَلَّ مِنْ نَفْسِهِ..».

وصايا الرسول في خطبة الوداع

وأوضح العالمي للفتوى في منشور عبر صفحته على فيسبوك تحت عنوان دروس من خطبة الوداع، أن تنفيذ هذه الوصايا سدٌ لثغرات البناء الاجتماعي، فالأخوَّة تقتضي المحبة والود والمناصرة والعطف وهي ليست للنسب فقط؛ بل لأخوة الدين أيضًا، فلا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيب نفس منه، وبطريق أحله الله سبحانه وتعالي كالبيع والشراء؛ لا سيما وأن أكل أموال الناس بالباطل يغرس الحقد في القلوب، ويزرع التباغض في النفوس؛ حتى ما إذا شاعت الكراهية انهار المجتمع، وهو ما لا يرضاه الإسلام ولا رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

وصايا الرسول

وأضاف مركز الأزهر أن الرسول صلى الله عليه وسلم حذر في هذه الوصايا من أن يجني المرء على نفسه أو ولده أو والده بأن يترك خلفه أعباء وتبعات من قصاص أو إثم مما لا يطيقه مَن خلفه، مضيفا أن الرسول أكد بكلماته ما أكده الله عز وجل في قوله: {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ}. [الأنعام: 164]، وقوله: {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ}. 

مقالات مشابهة

  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • مركز الأزهر للفتوى: تنفيذ وصايا خطبة الوداع سد لثغرات البناء الاجتماعي
  • أوقاف الفيوم تنظم ندوات علمية بعنوان "دروس من الهجرة النبوية"
  • دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار
  • ‏ما حكم قول: “براؤون يا رسول الله”؟
  • عيد الغدير.. استحضار للبلاغ التاريخي وترسيخ لمبدأ الولاية في الإسلام
  • بداية نزول الوحي على النبي
  • فى ظلال الهجرة النبوية المشرفة
  • “بئر غرس” التاريخي يستقبل زائري المدينة المنورة
  • دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة.. كنز نبوي منقول عن الرسول احرص عليه