أجرى أعضاء جماعة وزان ومسؤولو مؤسسة كونراد أديناور الألمانية بالمغرب لقاء للاستفادة من تجربة ألمانيا وآليات عمل "مكتب المواطن" وتوسيع قاعدة المشاركة المواطنة .

وأوضح بلاغ للجماعة أنه في إطار توسيع قاعدة المشاركة المواطنة، وتفعيل آليات جديدة مكملة لما هو قانوني تأتي تجربة "مكتب المواطن" كمبادرة تستلهم روحها من التجربة الألمانية في رسم معالم العلاقة بين المواطنات والمواطنين بالمؤسسات والمرافق العمومية.



وأكد البلاغ أن جماعة وزان من الجماعات التي اقتنعت بجدوى إحداث "مكتب المواطن" بهدف توسيع مجال التشاور مع فعاليات المجتمع المدني ،وكذا تلقي المقترحات وطلبات المعلومة واستقبال طالبي تقديم العرائض، وبناء عليه، و في إطار إعطاء دينامية جديدة لهذه الآلية، تباحث مسؤولو الهيئة المحلية المنتخبة مع الممثل المقيم الدائم لمؤسسة كونراد أديناور الألمانية بالمغرب ستيفن كروجر والمهدي الرايس رئيس مؤسسة المبادرات من أجل التنمية والمتعاون ، الذين قدما عرضا حول آليات تعميم مكتب المواطن على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة .

وتمت بالمناسبة أيضا تقديم عروض حول المشروع الألماني بخصوص "مكتب المواطن " وآليات إشراك المواطنين في تدبير الشأن المحلي، وكيفية تفعيل التواصل الإلكتروني لتسهيل تواصل المواطنين وأنشطة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

العلماء يقترحون طريقة جديدة لتغيير مسار الكويكبات الخطرة

#سواليف

اكتشف علماء مختبرات سانديا الوطنية في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية طريقة جديدة لتغيير #مسار #الكويكبات التي تشكل #خطورة على #الأرض.

وتشير مجلة Nature، إلى أن الطريقة الجديدة تتضمن استخدام السلاح النووي، حيث أجرى عالم الفيزياء ناثان مور ومجموعة من زملائه تجربة تحاكي ما الذي يمكن أن يحدث عند تفجير قنبلة نووية بجانب الكويكب. وكان هذا الفريق العلمي قد درس سابقا تأثير موجة الصدمة المنبعثة من القنبلة الناتجة عن تمدد الغازات في تغيير مسار الكويكب، ولكن الفريق يؤكد أن كمية كبيرة من الأشعة السينية المنبعثة من انفجار القنبلة سيكون تأثيرها أكبر في تغيير مسار الكويكب.

وباستخدام وحدة خاصة تمكن الفريق العلمي من محاكاة انبعاث الأشعة السينية التي قطعت “كويكبات من السيليكون والكوارتز مقاسها 12 ملم” المستخدمة في التجارب إلى نصفين. كما أن الأشعة تسببت في تبخر جزء من سطح “الكويكبات”. أما الغاز الناتج فدفع الأجسام بسرعة بلغت 69.5 و70.3 متر في الثانية.

مقالات ذات صلة خبراء في المناخ: الوضع مخيف! 2024/09/28

ويعتزم الباحثون إجراء تجارب جديدة ويأملون في يوم ما إجراء تجربة في الفضاء.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا: قضية تهرب ضريبي جديدة بـ 428 مليون يورو في فضيحة "كام/ إكس"
  • «الأوقاف» تعلن انطلاق 10 قوافل دعوية في المحافظات الجمعة المقبل
  • وزير التموين: نفكر في آليات واضحة لتنفيذ كل مقترحات الدعم النقدي
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط طائرة أمريكية فوق معقل زعيم الجماعة وتكشف حصيلة جديدة لضحايا قصف ميناء الحديدة
  • «التنمية المحلية»: العودة لقانون البناء الموحد يخفف العبء على المواطن
  • سفير سلطنة عُمان في تونس: المشاركة العربية تُراكم تجربة الناشئين ليكونوا مستقبل اللعبة
  • الحوثي يتقدم خطوة جديدة نحو فرض النظام الإمامي في مناطق سيطرة جماعته
  • مناقشة 9 شكاوى في لقاء المواطنين في كفر الشيخ
  • «الصحة»: تقديم 91 مليون خدمة طبية ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • العلماء يقترحون طريقة جديدة لتغيير مسار الكويكبات الخطرة