قتل 13 شخصا، بينهم 7 أطفال، فيما أصيب أكثر من 100 آخرين جراء تدافع مميت عند ملعب "استاد باريا" في أنتاناناريفو عاصمة مدغشقر، وفقا للصليب الأحمر وعضو محلي في البرلمان.

وقال النائب المعارض هانيترا رازافيمانانتسوا لمحطة إذاعية محلية "حتى الآن قتل 13 شخصا وأصيب 107 آخرون".

وأضافت منظمة الصليب الأحمر التي تواجدت في مكان الحادثة أن 7 أطفال لقوا حتفهم في التدافع المميت، مشيرة إلى أنها لا تملك القائمة النهائية بأعداد الضحايا.



⚠️???????????? - This Friday (25), at least 12 people died during a mess at a stadium in #Antananarivo, capital of #Madagascar.

The information was confirmed by @ChristianNtsay, prime minister of the southeastern #African island.

"The provisional toll is 12 dead and around 80… pic.twitter.com/bmYgBtKI5k — ????????The Informant (@theinformantofc) August 26, 2023
من جهته، قال رئيس الحكومة كريستيان نتساي، من أمام أحد مستشفيات العاصمة، الذي تم نقل المصابين إليه، إن "الحصيلة غير النهائية هي 12 قتيلا ونحو 80 جريحا".

ووقع التدافع عند مدخل "استاد باريا"، حيث وصل حشد مكون من نحو 50 ألف مشجع لحضور حفل افتتاح دورة ألعاب جزر المحيط الهندي.

وأوضح مدير الاتصالات في الصليب الأحمر، أنتسا ميرادو، لوكالة فرانس برس، أن "عددا كبيرا من الناس احتشدوا أمام مدخل الملعب ما أدى إلى حدوث تدافع"، مشيرا إلى أن حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع.

بدوره، دعا رئيس مدغشقر أندري راجولينا، الذي كان حاضرا في حفل الافتتاح، إلى الوقوف دقيقة صمت لأجل الضحايا، كما قال في كلمة متلفزة، إن "الحادث المأساوي وقع بسبب التدافع، وهناك إصابات ووفيات عند المدخل".



ولم تكشف السلطات المحلية السبب الرئيسي وراء حادثة التدافع المميتة، لكن شاهد عيان من الضحايا الذين نقلوا إلى أحد المستشفيات القريبة، قال لإذاعة فرنسا الدولية إن "عدم فتح بوابات مدخل الملعب تسبب في وقوع المأساة".

وتابع الشاهد: "عند تلك اللحظة، هرع الحشد إلى الداخل، وتخلل ذلك شجار، ودفع الأشخاص في المقدمة ممن كانوا وراءهم، ما أدى إلى سقوط كثيرين وتعرضهم للدهس".

وتستضيف الدولة الأفريقية هذا العام دورة ألعاب جزر المحيط الهندي، التي تقام مرة كل 4 أعوام، ومن المقرر لها أن تنتهي في 3 أيلول / سبتمبر المقبل.

وأطلقت ألعاب جزر المحيط الهندي لأول مرة عام 1977 من قبل اللجنة الأولمبية الدولية ألعاب، ويشارك فيها رياضيون من 7 دول، هي:  موريشيوس، وسيشيل، وجزر القمر، ومدغشقر، وجزر مايوت، وريونيون والمالديف.

Madagascar Stampede kills 12 people in Barea Stadium. pic.twitter.com/dCpgLuX795 — Axis Structures (@Osakhu) August 25, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم مدغشقر أفريقيا مدغشقر العاب جزر المحيط الهندي حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

116 قتيلا في تدافع خلال تجمع ديني في الهند

لقي 116 شخصا على الأقل مصرعهم، اليوم الثلاثاء، شمال الهند، وأصيب آخرون بجروح، وذلك في حادث تدافع خلال تجمع ديني.

 

وتجمع حشد كبير قرب مدينة هاثراس للإصغاء إلى كلمة لأحد رجال الدين بالهند، لكن عاصفة ترابية قوية أثارت الذعر أثناء مغادرة الجماهير، مما أدى إلى فوضى وسقوط ضحايا بين قتيل وجريح.

 

وفي هذا الصدد، قالت شيترا في، المسؤولة بمدينة عليقار (ولاية أوتار براديش)، في تصريح للصحافة، إن "الحاضرين كانوا يغادرون الموقع عندما ضربت عاصفة ترابية وحجبت رؤيتهم مما أدى إلى حصول تدافع والحادث المأساوي الذي أعقبه".

 

وأضافت "نركز على تقديم الإغاثة والمساعدات الطبية للضحايا"، معلنة أن الحصيلة بلغت 116 قتيلا و18 جريحا على الأقل، بعد مرور ساعات على الواقعة.

 

من جهته، قال كبير المسؤولين الاستشفائيين في الولاية، أوميش كومار تريباثي، إن معظم القتلى من النساء، مشيرا إلى أن العديد من الجرحى نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

 

وأعلن رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، عن تعويض قدره 2400 دولار لأقرباء الضحايا و600 دولار للمصابين في هذا "الحادث المأسوي".

 

وعبر مودي، في تدوينة على صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، عن تعازيه الخالصة لعائلات الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل لجميع المصابين.

 

يذكر أن نحو 112 شخصا قتلوا سنة 2016 بعد انفجار ضخم ناجم عن عرض للألعاب النارية المحظورة في معبد بمناسبة رأس السنة الهندوسية، وقتل 115 من الأشخاص سنة 2013 في تدافع على جسر بالقرب من معبد في ولاية ماديا براديش.

مقالات مشابهة

  • 116 قتيلا في تدافع خلال تجمع ديني في الهند
  • بعد تعرضها لضربة صاروخية .. غرق السفينة ’’لافانت’’ في المحيط الهندي
  • حصيلة ضحايا حادث تدافع شمال الهند ترتفع إلى 116 قتيلاً
  • وزير الشئون الخارجية الهندي يعرب عن تعازيه في ضحايا حادث التدافع بمدينة "هاثراس"
  • عظة هولي بابا تسبب مقتل 116 هندوسيا.. تفاصيل جديدة عن حادث تدافع الهند
  • ارتفاع عدد ضحايا حادث التدافع بالهند إلى 116 قتيلًا
  • في احتفال هندوسي.. وفاة أكثر من 100 شخص بحادث تدافع بالهند
  • ارتفاع أعداد القتلى في حادث تدافع بالهند إلى 116 بينهم أطفال
  • عشرات الشهداء والجرحى في خان يونس
  • المظاهرات الدامية في كينيا تخلف عشرات القتلى