بوابة الوفد:
2024-07-05@21:11:57 GMT

جيش النيجر يضع قواته في حالة تأهب قصوي

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

أفادت قناة “القاهرة الإخبارية”، بأن موسى سالاو بارمو، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة في النيجر، الذي عيّنه المجلس الوطني لحماية الوطن “المجلس الانتقالي”، أمر بوضع القوات المسلحة للبلاد في حالة تأهب قصوى

اقرأ أيضا .. الجيش النيجيري يحيد 100 أرهابي من بوكو حرام

رئيس الأركان العامة

وقال رئيس الأركان العامة، في رسالة عبر الإذاعة العامة النيجرية: "بمجرد استلام هذه الرسالة، وُضعت جميع القوات في حالة تأهب قصوى".

التهديدات الملموسة 

وأوضح "بارمو" أن "القرار اتخذ على خلفية التهديدات الملموسة بشكل متزايد بالعدوان على النيجر، وذلك لتجنب المفاجأة، وكذلك لضمان الرد المناسب".

 وكان قد تمكن الجيش النيجيري، من تحييد أكثر من 100 إرهابي، خلال غارة الجوية، وقتل العشرات في العملية، فيما هرب العديد من الجرحي الإرهابيين.

وفي عام 2020م، أعلن زعيم جماعة "بوكو حرام" المتطرفة، أبو بكر الشكوي، مسئولية الحركة عن خطف مئات الطلاب الثانويين في شمال غرب نيجيريا، وذلك في تسجيل صوتي نشر صباح اليوم الثلاثاء، بحسب "فرانس برس".

جدير بالذكر أن الوضع الأمني تدهور بشكل كبير في شمال نيجيريا منذ انتخاب الرئيس بخاري في 2015، الذي جعل مكافحة "بوكو حرام" في مقدمة أولوياته.

وحذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف من استخدام جماعة «بوكو حرام» الإرهابية طائرات دون طيار في عملياتها الاستطلاعية بالمناطق التي تتمركز فيها الجماعة، معربًا عن قلقه البالغ إزاء هذا التحول الخطير والتطور النَّوعي في استراتيجية تلك الجماعة الإرهابية.

ودعا المرصد الدول الأعضاء في منظمة «حوض بحيرة تشاد» إلى الاستجابة السريعة للاتحاد الأفريقي الذي طالب بالنظر في إمكانية الردِّ بشكل عاجل وأكثر فعالية على هذا التهديد، ومحاولة وقف كل أشكال الدعم السياسي والعسكري والمالي لـ" بوكو حرام".

وأكد المرصد ضرورة مواصلة العمليات العسكرية ضد جماعة «بوكو حرام» التي تستخدم طائرات مسيَّرة كأول جماعة إرهابية تستخدم هذا النوع من الطائرات في أفريقيا،  وكذلك القضاء على الجماعات المسلحة التي تساعد «بوكو حرام» على القيام بمخططاتها الخبيثة الرامية إلى زعزعة الأمن ونشر الفوضى.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النيجر بوابة الوفد الوفد الجيش النيجيري القوات المسلحة بوکو حرام

إقرأ أيضاً:

جيش النيجر: مقتل أكثر من 100 إرهابي

نيامي (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة 40 قتيلاً بهجوم إرهابي في مالي الرئيس الصومالي: لا محادثات مع ميليشيات «الشباب»

أعلن جيش النيجر، أمس، أنه قتل أكثر من 100 إرهابي في عمليات جوية وبرية، رداً على هجوم استهدف جنوداً قرب الحدود مع بوركينا فاسو مُوقِعاً قتلى.
وقال الجيش إن تحالف جماعات مسلحة قتل 20 جندياً ومدنياً واحداً في منطقة تيرا بغرب النيجر، حيث تنشط مجموعات إرهابية، في يوم 25 يونيو الماضي.
وأفاد الجيش في إحاطة إخبارية بأن «أكثر من 100 إرهابي قتلوا منذ ذلك الحين»، مؤكِّداً مواصلةَ عملياته.
وكان الجيش قال في إحاطته الإخبارية السابقة إنه قتل نحو 30 إرهابياً في المنطقة غداة الهجوم في تيرا، ودمر وسائلهم الحربية في غارة جوية.
وتقع تيرا في منطقة تيلابيري على الحدود مع مالي وبوركينا فاسو حيث يشن متمردون مرتبطون بتنظيمي «القاعدة» و«داعش» الإرهابيين منذ قرابة عقد هجمات أوقعت ضحايا وتسببت في خسائر مادية.
وكثيراً ما يستهدف الإرهابيون مدنيين في المنطقة مما دفع بعدد كبير من السكان إلى الفرار من قراهم وحقولهم.

مقالات مشابهة

  • عشرات القتلى بهجمات إرهابية نفذتها نساء في نيجيريا
  • ما علاقة جماعة القربان؟.. البصرة تسجل 70 حالة انتحار في 6 أشهر
  • سكالوني: «الثقة عمياء» في ميسي
  • حكومة نبض وإغاثة.. والرئيس يراقب
  • جيش النيجر: مقتل أكثر من 100 إرهابي
  • ما الذي يجب أن تغيره ميتا في Threads بعد عام واحد
  • الأمم المتحدة: عواقب الحرب تهدد الأجيال القادمة في غزة
  • نظام متطور لمراقبة سواحل مدينة مغربية
  • كيف تحول يوليو الشهر الأسود على جماعة الإخوان؟
  • جماعة الحوثي تعلن مهاجمة هدف حيوي إسرائيلي في حيفا المحتلة