يلاحظ بعض الأشخاص ظهور علامات بيضاء على أجسامهم، وهو ما يُعرف باسم مرض البهاق الذي يتسبب في تغير لون الأنسجة الجلدية بمناطق مُعينة في الجسم، بسبب تدمير المناعة للخلايا التي تصنع الصبغة واللون في الجلد.

البهاق عبارة عن خلل جيني 

وقال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، إن مرض البهاق ناصع البياض ولا يشكل طبقة خشنة وهو غير مُعد نهائيًا ولا علاقة له بالأكل، لكنه عبارة عن خلل جيني، ويصيب صغار السن.

البهاق له علاج مناعي

وأضاف «الناظر»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن مرض البهاق له علاج مناعي دوائي فعال، والعلاج غير مكلف ويحقق نسب شفاء عالية، ولكن لابد أن يخضع المريض تحت إشراف الطبيب المعالج.

وحذر «الناظر»، من خطورة الاعتماد على العلاجات الموضعية، قائلًا: إنه «لا يمكن الاعتماد على العلاجات الموضعية مثل الكريمات والمحاليل فقط لعلاجه، لكنها تستعمل كمساعد مع الدواء المناعي»، مشيرًا إلى أن معدلات الإصابة بمرض البهاق في مصر تصل إلى 1.5 %.

وأشار «الناظر»، إلى أنه لا يوجد سن معين للإصابة بمرض البهاق فهو يصيب أي شخص في أي سن، وهو مرض غير وراثي، و15% من المصابين به لهم أقارب مصابون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هاني الناظر البهاق مرض البهاق

إقرأ أيضاً:

الجمعة القادمة.. هاني فرحات يستعد لحفل أنغام بالبحرين

يستعد المايسترو العالمى هانى فرحات لحفل صوت مصر ومطربه مصر الاولى والوطن العربى أنغام فى البحرين ويستعد جمهور البحرين والوطن العربى لأمسية خلابة مع “صوت مصر” الفنانة الرائعة أنغام يوم 20 سبتمبر.

 

وستُحيي أنغام حفلها في مركز البحرين العالمي للمعارض! بمصاحبه اوركسترا المايسترو العالمى هانى فرحات وتالق المايسترو العالمى هانى فرحات بحفل جده على مسرح عبادى الجوهر بجده بالمملكه العربيه السعوديه الجمعه الماضيه وغنت أنغام جميع أغانى ألبوم تيجى نسيب.

 

وافتتحت أنغام الحفل باغنيه وبقى لك قلب وهو انت مين واشاد الجمهور وجمهور الوطن العربى بتوزيع وتريات أغنيه هو انت مين توزيع وتريات المايسترو هانى فرحات وغنت موافقه وكان برئ القلوب اسرار ماكنش وقته خليك معاها وتيجى نسيب وبنعمل حاجات هقولك ايه اسكت ايه الاخبار فى الفرقه الاولى من الحفل والفقره الثانيه من الحفل غنت أنغام باقه متنوعه من أجمل اغانيها كما يستعد المايسترو هانى فرحات لاحياء حفل صوت مصر أنغام بكوكاكولا أرينا بدبى يوم الجمعه 27 سبتمبر

مقالات مشابهة

  • شعفاط - استشهاد الفتى هاني الكري
  • أعراض التهاب الأذن الوسطى وطرق علاجه
  • عدل.. اجتماع هام حول كيفية وطرق تسديد الفواتير الشهرية
  • عدل.. إجتماع هام حول كيفية وطرق تسديد الفواتير الشهرية
  • هاني أبو ريدة وصامويل إيتو يتنافسان على رئاسة "كاف"
  • الصليلي : توفير أفضل العلاجات المتاحة للإكزيما التأتبية
  • الجمعة القادمة.. هاني فرحات يستعد لحفل أنغام بالبحرين
  • صحفي بـ«الوطن» يشرح تفاصيل غرامات المترو وطرق حجز التذاكر 
  • 6 عادات شائعة تسبب خشونة الركبة وطرق فعالة للوقاية منها
  • محاسبة الشركات المتقاعسة.. بيان من الإسكان بشأن مشروعات مرافق وطرق بالمناطق الصناعية