سجل "لبنان"، ارتفاعًا كبيرًا في عدد حالات الإصابة بمرض التهاب الكبد الفيروسي الألفي (الصفيرة ألف) مُنذ بداية عام 2023 مُقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم السبت.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية، في بيان صحفي اليوم أوردته «الوكالة الوطنية للإعلام» إن عدد الحالات التي تم تسجيلها خلال هذه الفترة بلغ 1785 منها 204 في بعلبك.

وأشارت إلى انتشار المرض في أقضية طرابلس وعكار والمنية الضنية وبعلبك، موضحة أن بلدة عرسال شهدت ارتفاعا ملحوظا في أعداد الحالات.

فريق الترصد الوبائي

وأوضحت أن فريق الترصد الوبائي التابع للوزارة يقوم بجمع عينات مياه من المناطق الأكثر تسجيلا للحالات من أجل فحصها في مختبرات المياه التابعة للمستشفيات الحكومية.

وذكّرت الوزارة بخصائص المرض والوقاية منه مشدّدة على ما يلي:

- إن التهاب الكبد الفيروسي «ألف» ينتقل عن طريق برازي فموي خصوصاً عبر استهلاك المياه أو الأطعمة الملوثة وعن طريق الأيادي الملوثة.

- تمتد فترة حضانة المرض (منذ دخول الفيروس إلى جسم الإنسان لحين ظهور العوارض) من 14 إلى 28 يوماً.

- تشمل العوارض حمى (حرارة مرتفعة)، اصفراراً في الجلد وبياض العينين (اليرقان)، فقدان الشهية، إسهالا مع براز شاحب اللون، بول داكن، ألم المفاصل. وغالباً ما تكون العوارض خفيفة وغير واضحة عند الرضع والأطفال الصغار.

- تشمل إجراءات الوقاية ومكافحة المرض استهلاك أطعمة ومياه مأمونة المصدر (أو كلورتها عند الحاجة)، المحافظة على النظافة الشخصية، غسل اليدين (لا سيما قبل تحضير الطعام وتناوله، وبعد استعمال المرحاض وبعد تغيير حفاضات الأطفال) التخلص الآمن من الفضلات الصلبة والسائلة، بالإضافة إلى تلقي اللقاح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لبنان مرض التهاب الكبد الفيروسي الوكالة الوطنية للإعلام

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حالات الطلاق في العراق: أزمة اجتماعية تتطلب تدخلاً عاجلاً

سبتمبر 15, 2024آخر تحديث: سبتمبر 15, 2024

المستقلة/- شهد العراق خلال السنوات الأربع الماضية زيادة ملحوظة في حالات الطلاق، وفقًا لتصريحات رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي. في تقريره الأخير، كشف الغراوي أن عدد حالات الطلاق المسجلة قد بلغ 357,887 حالة، مع تسجيل ارتفاعات ملحوظة في السنوات الأخيرة، مما يهدد استقرار الأسرة والمجتمع بشكل عام.

وبينما سجل عام 2021 ما يصل إلى 73,155 حالة طلاق، وانخفض العدد إلى 68,410 حالات في 2022، إلا أن عام 2023 شهد زيادة إلى 71,016 حالة، وواصل الاتجاه التصاعدي في عام 2024 مع تسجيل 45,306 حالات خلال الأشهر السبعة الأولى فقط. تشير هذه الأرقام إلى أزمة متصاعدة قد تكون لها عواقب بعيدة المدى على النسيج الاجتماعي في العراق.

الغراوي أشار إلى أن نسبة الطلاق بين 2004 و2014 كانت مرتفعة، حيث انتهى زواج واحد من كل خمسة بالطلاق، مما يضع علامات استفهام كبيرة حول الاستقرار الأسري في البلاد. كما أضاف أن الأسباب الرئيسية لهذه الزيادة تشمل عدم التفاهم الفكري والثقافي بين الأزواج، تدخل الأهل والأصدقاء، زيادة المشاكل الأسرية والعنف الأسري، ارتفاع معدلات الخيانة الزوجية، سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ضعف الوعي الديني، والمشاكل الاقتصادية.

في ظل هذه الأرقام المقلقة، دعا الغراوي الحكومة والبرلمان إلى اتخاذ إجراءات عاجلة، من بينها تعديل قانون الأحوال الشخصية لمواجهة الأسباب الجذرية لارتفاع حالات الطلاق. كما طالب بإطلاق حملة توعوية لتسليط الضوء على مخاطر الطلاق وتأثيره السلبي على الأسرة والمجتمع، وإعداد دراسة وطنية بمشاركة جميع الفعاليات لتحديد الأسباب ومعالجتها بفعالية.

التقارير الحالية تعكس مدى الحاجة الملحة لإجراءات إصلاحية لمواجهة هذه الأزمة الاجتماعية، وتحقيق الاستقرار الأسري في العراق. فهل ستنجح الحكومة في التصدي لهذا التحدي المتزايد أم ستظل الأزمات الاجتماعية تتفاقم بلا حل؟

مقالات مشابهة

  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • التغيرات في أدوار الرجل والمرأة تساهم في ارتفاع حالات الطلاق بالعراق
  • نصائح فعالة للوقاية من الإصابة بمرض السكري| احذر التوتر
  • اﺳﺘﺸﺎرى ﺑﺎﻃﻨﺔ: ٣ ﻣﻼﻳين ﻣﺮﻳﺾ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮن إﺻﺎﺑﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺴﻜﺮ
  • ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي بأسوان إلى 124
  • مدرس بـ«الطب البيطري»: زيادة إصابة الحيوانات بمرض اللسان الأزرق في الصيف
  • ارتفاع حالات الطلاق في العراق: أزمة اجتماعية تتطلب تدخلاً عاجلاً
  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • «إكسترا نيوز»: ارتفاع وفيات حادث قطاري الزقازيق إلى 3 حالات
  • دراسة تحذر من تسبب نظام كيتو في المرض بالسكري