غزة - خاص صفا

أعلنت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" اليوم السبت عن توجّه 299 ألف طالب وطالبة إلى كل مدارسها في قطاع غزة، مؤكدةً أنها لا تزال تعاني من أزمة مالية وزيادة طلابية سنوية تقدر 5 آلاف طالب.

وقال رئيس برنامج التعليم بوكالة الغوث فريد أبو عاذرة في تصريح لوكالة "صفا" إن العام الدراسي بدأ اليوم بشكل سلس، وأنهينا كافة الاستعدادات لاستقبال الطلبة، مشيرًا إلى أن الهيئات الدراسية استقبلت أولياء الأمور وخاصة في الصف الأول ابتدائي.

وأوضح أبو عاذرة خلال جولة له في مدرسة الرمال جنوب مدينة غزة أن هذا يوم هو ترفيهي أكثر مما هو تعليمي، "حيث سيكون يوم دعم نفسي وأنشطة ترفيهية لمحاولة تهيئة الأجواء لطلابنا للبدء بعام دراسي موفق".

وأكد أن "أونروا" لا تزال تعاني من أزمة مالية خطيرة، قائلاً "لكن قرار أونروا واضح بتهيئة كل الأجواء من أجل بدء عام دراسي في موعده، وتوفير كل الإمكانيات اللازمة من توظيف وتوفير موارد مادية بالكامل من أجل بداية سلسة للعام الدراسي".

ولفت أبو عاذرة إلى أنه في حال وجود أي تطورات؛ فإنه سيتم إبلاغنا بها في الوقت المناسب، نحن وكل الجهات المعنية الأخرى.

وذكر أن "أونروا" تقوم وعلى مدار السنوات الماضية ببناء عشرات المدارس للتقليل من الكثافة الطلابية، حيث توجد زيادة سنوية بنحو 5 آلاف طالب وطالبة، موضحًا أن الأزمة الأخرى التي تعاني منها وكالة الغوث هو عدم توفر قطع أراض خاصة في المناطق المزدحمة مثل حي الشجاعية بمدينة غزة، ومعسكر جباليا وغيرها، وهذا يحد من قدرتنا من بناء المزيد من المدارس.

وأضاف "هذا العام قمنا ببناء مدرستين جديدتين، وهذا لا يغطي الكثافة الطلابية الموجودة حاليًا، وبالتالي سنستمر في نظام الفترتين، حيث يتجاوز عدد المدارس التي تعمل بالفترتين 70% من مدارسنا".

ولفت أبو عاذرة إلى أن أونروا عملت على توظيف 750 معلمًا بشكل ثابت هذا العام، وفي كل عام يتم تعيين مزيد من المعلمين لمواكبة الزيادة الطلابية، مضيفًا "بحمد الله لا يوجد لدينا عجز بالمعلمين في كافة مدارسنا، ليصل العدد الكلي لمعلمي غزة 9400 معلم ومعلمة".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: أونروا العام الدراسي

إقرأ أيضاً:

«أونروا»: لا مكان آمن في قطاع غزة والأوضاع الصحية كارثية

قال عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم وكالة الأونروا، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أصدر أوامرا لسكان منطقة خان يونس وضواحيها بالإخلاء على أساس أن هناك عمليات عسكرية سيقوم بها الجيش في تلك المنطقة.

وأضاف المتحدث باسم وكالة الأونروا، خلال مداخلة ببرنامج «منتصف النهار»، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، وتقدمه الإعلامية هاجر جلال، «اليوم يطالبونهم بالنزوح إلى أين؟ لا أحد يعلم، فمنطقة المواصي أصبحت ممتلئة تماما بالسكان، ومنطقة دير البلح بها مئات الآلاف، لذلك هذه العملية خطيرة وتزيد من تعقيدات الأوضاع الإنسانية في كل المناطق».

وتابع المتحدث باسم وكالة الأونروا: «لا مكان آمن في القطاع، والأوضاع الصحية كارثية، والناس عادت في خان يونس لبيوتها المهدمة لكن للأسف الشديد، هذه الأوامر الجديدة تثبت أنه لا مكان آمن على الإطلاق، وهناك حوالي 1.8 مليون في جنوب قطاع غزة يعيشون في 59 كيلومترا لا أكثر، بدون مياه أو المواد الغذائية التي تصل بشكل قليل».

مقالات مشابهة

  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد
  • «أونروا» تحذر من انتشار وباء الكوليرا في قطاع غزة
  • مع نهاية العام الدراسي.. أرقام مفاجئة عن الوضع التربوي في لبنان
  • «أونروا»: لا مكان آمن في قطاع غزة والأوضاع الصحية كارثية
  • محافظ قنا يعتمد تنسيق القبول بالمدارس الثانوية للعام الدراسي الجديد
  • تعرف على نسبة تنسيق القبول بالمدارس الثانوية للعام الدراسي الجديد في قنا
  • مع انتهاء العام الدراسي,, استشهاد أكثر من 9 آلاف طالب ومعلم في غزة
  • 86 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحانات الفصل الدراسي الثاني في جامعة البعث
  • تعثر العام الدراسي بمدينة القضارف السودانية لاكتظاظ المدارس بالنازحين
  • «ائتلاف أولياء أمور مصر» يطالب الحكومة الجديدة المنتظرة بهذه الإجراءات